دليل المدونين المصريين - الأخبـار والمناسبــات - ذكرى اتفاقية واي ريفير المشئومة
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     ديسمبر 2017   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30
31

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  المقـالات
  الكتـّـاب
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة الأحـداث العامة
      إبحث الموضوعات الإخبارية
      الأخبار
      المناسبات
      البيانات والوثائق
      جميع الأنواع
    التصنيف: المناسبات / قــومي

    ذكرى اتفاقية واي ريفير المشئومة
    تاريخ المناسبة/الخبر: 1995/09/28
    التاريخ التالي: 2018/09/28
    صـاحب الموضوع: سوسن البرغوتي
      راسل صاحب المناسبة
    نصت اتفاقية واي ريفر التي وقعت عام 1998 على الانسحاب الإسرائيلي من بعض مناطق الضفة، وعلى اتخاذ تدابير أمنية لمكافحة الإرهاب، وتوطيد العلاقات الاقتصادية بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل. وإعادة الانتشار الثاني للقوات الإسرائيلية في الضفة الغربية على أن تتم

      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طـباعة
      إرسل بالبريد الإلكتروني

    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/events?764


    (قولوا لنا ما هي الثوابت التي تمسكت بها المنظمة برئاسة عرفات)
     
    نص اتفاقية واي ريفير

    التاريخ 28 سبتمير, 1995

    هذا الاتفاق وقعته الحكومة الفلسطينية مع الكيان الصهيوني عام 1995 م وكان يهدف الى وقف اعمال المقاومة الفلسطينية والتعاون الامني مع الكيان الصهيوني في سبيل افامة الدولة الفلسطينية ذات الحكومة الشرعية وقد مني بالفشل الذريع خصوصا في ظل الممارسات الصهيونية البشعة ضد الشعب الفلسطيني.
     
    فيما يلي إجراءات لتسهيل تطبيق الاتفاق الانتقالي بشأن الضفة الغربية وقطاع غزة الموقع في الثامن والعشرين من أيلول 1995 ( الاتفاق الانتقالي ) واتفاقات أخرى ذات صلة بينها " مذكرة للحفظ " الصادرة في السابع عشر من كانون الثاني 1997 (يشار إليها لاحقاً باسم " اتفاقات سابقة") حتى يتمكن الطرفان الإسرائيلي والفلسطيني من الاضطلاع بفاعلية أكبر بمسؤولياتها المتبادلة ومن بينها تلك المتعلقة بعمليات إعادة انتشار إضافية وبالأمن. هذه الإجراءات يجب أن تطبق بطريقة موازية تدريجية تتفق مع هذه المذكرة والجدول الزمني المرفق بها. وهي خاضعة للبنود والشروط الواردة في الاتفاقات السابقة ولا يمكن أن تحل محل الالتزامات الأخرى الواردة فيها.


    أولا: إعادات انتشار إضافية:

    أ. المرحلة الأولى والثانية من إعادات انتشار إضافية.

    1. طبقاً للاتفاق الانتقالي والاتفاقات التي تلته فإن تطبيق الجانب الإسرائيلي للمرحلتين الأولى والثانية من إعادة الانتشار الإضافية سيتمثل في أن ينقل إلى الطرف الفلسطيني 13% من المنطقة ( ج ) على الشكل التالي:

    واحد بالمئة ( 1% ) إلى المنطقة ( أ )
    12 بالمئة ( 12% ) إلى المنطقة ( ب )

    أعطى الطرف الفلسطيني علماً لأنه سيحدد منطقة/ مناطق تبلغ مساحتها ثلاثة بالمئة (3%) من المنطقة (ب) سالفة الذكر لإعلانها مناطق خضراء و/ أو محميات طبيعية كما أعلن الطرف الفلسطيني أنه سيتصرف طبقاً للمعايير العلمية الموضوعة ومن ثم لن يحدث في هذا الإطار أي تغيير في وضع هذه المناطق من دون أن يمس ذلك بحقوق سكان هذه المناطق ومن ضمنهم البدو. ومع أن هذه المقاييس لا تسمح بإقامة إنشاءات جديدة في هذه المناطق فإنه سيمكن صيانة الطرق والمنازل الموجودة فيها.

    يحتفظ الطرف الإسرائيلي في هذه المناطق الخضراء/ المحميات الطبيعية بالمسؤولية الأولى في مجال الأمن بهدف حماية الإسرائيليين ومواجهة تهديد الإرهاب. أنشطة وتحركات قوات الشرطة الفلسطينية يمكن أن تحدث بعد تنسيق وتأكيد. ويعطي الطرف الإسرائيلي جواباً سريعاً على مثل هذه الطلبات.

    2. في إطار التطبيق السالف الذكر لإعادة الانتشار الأولى والثانية فإن 14.2% من المنطقة ( ب ) ستصبح منطقة ( أ ).

    ب. المرحلة الثالثة من إعادات الانتشار الإضافية:

    <1>

    انطلاقاً من بنود الاتفاق الانتقالي ورسائل وزير الخارجية السابق ( وارن كريستوفر ) للطرفين في السابع عشر من كانون الثاني 1997 المتعلقة بعملية إعادة انتشار إضافية سيتم تكليف لجنة بهذه المسألة. وسيتم إطلاع الولايات المتحدة بانتظام ( على تطور أعمال هذه اللجنة ).


    ثانياً: الأمن:


    في إطار إحكام الترتيبات الأمنية الواردة في الاتفاق الانتقالي وافق الطرف الفلسطيني على اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لمنع وقوع أعمال إرهاب وجرائم وأعمال عنف موجهة ضد الطرف الإسرائيلى، وضد الأفراد الذين يعيشون تحت سلطة الطرف الإسرائيلي وضد ممتلكاتهم، كما وافق الطرف الإسرائيلي على اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لمنع وقوع أعمال إرهاب وجرائم وأعمال عنف موجهة ضد الطرف الفلسطيني، وضد الأفراد الذين يعيشون تحت سلطة الطرف الفلسطيني وضد ممتلكاتهم. كما اتفق الطرفان على اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين كل داخل ولايته القانونية، وعلى منع أي تحريض موجه ضد الطرف الآخر من قبل منظمات أو مجموعات أو أفراد كل في إطار ولايته القانونية.


    يقر الطرفان بأنه من مصلحتهما الحيوية محاربة الإرهاب ومكافحة العنف طبقاً للملحق الأول للاتفاق الانتقالي ومذكرة الحفظ. ويسلمان أيضاً بأن مكافحة الإرهاب والعنف يجب أن تكون كاملة وبأن تشمل بنية دعم الإرهاب والبيئة المشجعة لدعم الإرهاب. ويجب أن تكون ( مكافحة الإرهاب ) مستمرة بوتيرة متواصلة على المدى الطويل بحيث لا يحدث توقف في التحرك ضد الإرهابيين وبناهم. ويجب أن تكون تعاونية انطلاقاً من أن أي مجهود لا يكون فاعلاً تماماً من دون تعاون إسرائيلي - فلسطيني ومن دون تبادل مستمر للمعلومات والأفكار وآليات العمل.


    طبقاً للاتفاقية الانتقالية والاتفاقيات السابقة فإن تنفيذ الطرف الفلسطيني لمسئولياته في مجال الأمن ومجال التعاون في الأمن ونقاط أخرى سيكون كما هو مفصل أدناه لاحقاً خلال المهل المحددة في الجدول الزمني المرفق.


    أ. الإجراءات الأمنية


    1. مكافحة التنظيمات الإرهابية وإخراجها عن القانون

    أ ) سيعلن الطرف الفلسطيني سياسة عدم التهاون مع الإرهاب والعنف ضد الطرفين.

    ب ) يضع الطرف الفلسطيني خطة عمل يتم اطلاع الولايات المتحدة عليها، على أن يبدأ تنفيذها على الفور لضمان مكافحة منهجية وفاعلة ضد المنظمات الإرهابية وبناها.

    ج ) إضافة إلى التعاون الثنائي الإسرائيلي الفلسطيني حول الأمن فإن لجنة أميركية - فلسطينية ستجتمع كل أسبوعين لبحث الإجراءات المتخذة للقضاء على الخلايا الإرهابية وبنى المساندة التي تخطط وتمول وتدعم الإرهاب. وإضافة إلى هذه الاجتماعات فإن الطرف الفلسطيني سيطلع الولايات المتحدة بشكل كامل على الأعمال التي يقوم بها لجعل كافة التنظيمات ( أو فروع تنظيمات ) ذات الطابع العسكري أو الإرهابي أو العنيف خارجة على القانون والبني المساندة لها، ولمنعها من التحرك انطلاقاً من المناطق الواقعة تحت سلطة قوانينه.

    <2>

    د ) يعتقل الطرف الفلسطيني الأفراد المحددين والمشتبه في قيامهم بأعمال عنف وإرهاب بهدف إجراء تحقيق إضافي ويلاحق ويعاقب كل الأشخاص المتورطين في أعمال عنف وإرهاب.


    هـ ) ستجتمع لجنة أميركية - فلسطينية لمراجعة وتقييم المعلومات اللازمة لاتخاذ قرارات الملاحقة والعقاب أو الإجراءات القضائية الأخرى التي تمس وضع الأشخاص المشتبه بارتكابهم أعمال عنف وإرهاب أو تواطؤهم فيها.


    2. حظر الأسلحة غير القانونية


    أ ) يكفل الطرف الفلسطيني وفقاً للاتفاقيات السابقة ترسيخ إطار قانوني فعال للتجريم، أي استيراد أو تصنيع أو بيع أو حيازة أو امتلاك غير مشروع للأسلحة النارية والذخائر في المناطق الواقعة تحت سلطة القانون الفلسطيني.

    ب ) إضافة إلى ذلك سيضع الطرف الفلسطيني ويطبق بشكل صارم ومتواصل برنامجاً منهجياً منتظماً لجمع أي معدات غير شرعية، وفقاً للاتفاقيات السابقة، والتصرف بها بالشكل المناسب. وقد وافقت الولايات المتحدة على المساعدة في تطبيق هذا البرنامج.

    ج ) سيتم إنشاء لجنة أميركية - فلسطينية للمساعدة في التعاون وتعزيزه بهدف منع تهريب أو إدخال الأسلحة ومواد متفجرة بصورة غير مشروعة إلى المناطق الخاضعة لسيادة القوانين الفلسطينية.


    3. منع التحريض


    أ.

    استناداً إلى ما هو متعارف عليه دولياً في هذا المجال وطبقاً للمادة 22 ( 1 ) من الاتفاق الانتقالي ومذكرة الحفظ سيصدر الطرف الفلسطيني مرسوماً يحظر أي شكل من أشكال التحريض على العنف أو الإرهاب وينشط آليات للتحرك بشكل منهجي ضد كل عبارات أو تهديدات بالعنف. وسيكون هذا المرسوم مشابهاً لمرسوم إسرائيلي ضمن التشريعات الإسرائيلية التي تتعامل مع نفس الموضوع.

    ب.

    ستجتمع لجنة أميركية - إسرائيلية - فلسطينية بشكل منتظم لمتابعة حالات التحريض المحتمل على العنف أو الإرهاب لكي تقدم توصيات وتقارير حول سبل منع هذا التحريض. وستعين كل من الأطراف الإسرائيلية والأميركية والفلسطينية في هذه اللجنة خبيراً إعلامياً وممثلاً قانونياً وخبيراً تربوياً، وشخصاً منتخباً أو سابقاً منتخباً لعضوية هذه اللجنة.

    ب. التعاون الأمني

    يتفق الطرفان على أن يكون تعاونهما في المجال الأمني مستنداً على روح الشراكة وسيشمل ضمن أمور أخرى:

    1. تعاون ثنائي

    سيكون هناك تعاون ثنائي كامل في مجال الأمن بين الطرفين وسيكون متواصلاً ومكثفاً وشاملاً.

    2. تعاون في المجال الجنائي

    <3>

    سيجرى تبادل للخبرات البوليسية والقانونية وفي مجال التدريب وأشكال أخرى من التعاون.


    3. لجنة ثلاثية

    إضافة إلى التعاون الثنائي الإسرائيلي - الفلسطيني في مجال الأمن ستجتمع لجنة رفيعة المستوى أميركية - إسرائيلية - فلسطينية كلما دعت الحاجة أو مرة كل أسبوعين على الأقل لتقييم التهديدات القائمة ومعالجة العقبات التي تعترض قيام تعاون وتنسيق فعال في مجال الأمن، وتوجيه الخطوات المتخذة لمحاربة الإرهاب والمنظمات الإرهابية.

    وستستخدم هذه اللجنة أيضاً كمنتدى لمتابعة مسألة الدعم الخارجي للإرهاب. وخلال هذه الاجتماعات سيطلع الطرف الفلسطيني بشكل كامل أعضاء اللجنة على نتائج التحقيقات التي يجريها مع المشتبه بهم من الإرهابيين الذين تم اعتقالهم وسيتبادل المشاركون أي معلومات إضافية لازمة. وتقوم اللجنة بشكل دوري بإطلاع قادة الطرفين على وضع التعاون ونتائج اجتماعاتها وتوصياتها.

    ج. قضايا أخرى

    1. قوة الشرطة الفلسطينية

    أ.

    سيقدم الجانب الفلسطيني قائمة بأفراد قوة الشرطة إلى الجانب الإسرائيلي وفقاً للاتفاقيات السابقة.

    ب.

    إذا طلب الجانب الفلسطيني مساعدة فنية فإن الولايات المتحدة قد أبدت استعدادها لتلبية هذه الاحتياجات بالتعاون مع دول مانحة أخرى.

    ج.

    تتولى لجنة الرقابة والتوجيه بموجب مهامها تنفيذ هذا الإجراء وإبلاغ الولايات المتحدة به.

    2. ميثاق منظمة التحرير الفلسطينية

    تجدد اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تأكيد ما جاء في الرسالة التي بعث بها رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات بتاريخ 22 كانون الثاني 1998 إلى الرئيس كلينتون من إلغاء لبنود الميثاق الوطني الفلسطيني التي تتعارض مع الرسائل المتبادلة بين منظمة التحرير الفلسطينية وحكومة إسرائيل في9 و 10 أيلول 1993. يدعو رئيس منظمة التحرير الفلسطينية عرفات ورئيس المجلس الوطني الفلسطيني ورئيس المجلس الفلسطيني كلاً من أعضاء المجلس الوطني الفلسطيني وأعضاء المجلس المركزي، والمجلس، ووزراء الحكومة الفلسطينية إلى اجتماع يتحدث فيه الرئيس كلينتون ليؤكدوا مجدداً دعمهم لعملية السلام وللقرارات التي سبق ذكرها للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والمجلس المركزي.

    3. المساعدة القانونية في القضايا الجنائية

    ضمن أشكال المساعدة القانونية الأخرى في القضايا الجنائية سيتم عرض ( أو إعادة عرض ) طلبات اعتقال أو تسليم المشتبه بهم أو المتهمين بموجب البند الثاني الفقرة ( 7 ) من الملحق الرابع للاتفاق المرحلي من خلال آلية اللجنة القانونية الإسرائيلية الفلسطينية وسيتم الرد عليها وفقاً للبند الثاني الفقرة ( 7 ) ( ف ) للملحق الرابع للاتفاق المرحلي في خلال 12 أسبوعاً. والطلبات التي ستعرض بعد الأسبوع الثامن سيتم الرد عليها وفقاً للبند الثاني الفقرة ( 7 ) ( ف )

    <4>

    في غضون أربعة أسابيع. وقد طلب الجانبان من الولايات المتحدة الإعلان بانتظام عن الإجراءات المتخذة للرد على المطالب السالفة الذكر.


    4. حقوق الإنسان وسيادة القانون


    وفقاً للبند الحادي عشر ( 1 ) للملحق الأول للاتفاق الانتقالي وبدون الخروج عن الإجراءات السالفة الذكر تمارس الشرطة الفلسطينية سلطاتها ومسؤولياتها لتنفيذ هذه المذكرة مع احترام القواعد المتفق عليها دولياً لحقوق الإنسان وسيادة القانون توجهها في ذلك الحاجة إلى حماية الشعب واحترام كرامة الإنسان وتجنب المضايقات.

    ثالثاً : اللجنة الانتقالية والموضوعات الاقتصادية

    1. يؤكد الجانبان الإسرائيلي - الفلسطيني مجددا التزامهما بتعزيز علاقاتهما واتفاقهما على ضرورة تشجيع التنمية الاقتصادية في الضفة الغربية وقطاع غزة. وانطلاقاً من ذلك اتفق الجانبان على مواصلة أو إحياء عمل جميع اللجان الدائمة التي تشكلت بموجب الاتفاق الانتقالي ولا سيما لجنة الرقابة والتوجيه واللجنة الاقتصادية المشتركة ولجنة الشؤون المدنية واللجنة القانونية واللجنة الدائمة للتعاون.

    2. اتفق الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي على الترتيبات التي ستتيح الإسراع بفتح المنطقة الصناعية في غزة. كما عقدا بروتوكولاً يتعلق بإنشاء وتشغيل مطار غزة الدولي خلال المرحلة الانتقالية.

    3. سيستأنف الجانبان المفاوضات حول الممر الآمن على الفور. وبشأن الممر الجنوبي سيبذل الطرفان قصارى جهدهما لعقد اتفاق في غضون أسبوع اعتباراً من موعد دخول المذكرة حيز التنفيذ. يبدأ تشغيل الطريق الجنوبي على الأثر في أسرع وقت ممكن. وبشأن الممر الشمالي ستتواصل المفاوضات بهدف التوصل إلى اتفاق في أسرع وقت ممكن. وأن يطبق هذا الاتفاق سريعاً على الأثر.

    4. يقر الجانبان الإسرائيلي والفلسطيني بأهمية ميناء غزة الكبرى لتنمية الاقتصاد الفلسطيني والتوسع التجاري الفلسطيني. ويتعهدان بالعمل بلا إبطاء على عقد اتفاق يتيح إنشاء وتشغيل الميناء تنفيذا للاتفاقات السابقة. وستسرع اللجنة الإسرائيلية - الفلسطينية عملها على الفور بهدف التوصل إلى إبرام بروتوكول في غضون 60 يوماً للبدء في إنشاء الميناء.

    5. يعترف الطرفان بأن القضايا القانونية التي لم يتم حلها تؤثر سلباً على العلاقات بين الشعبين. ومن ثم فإنهما سيعملان على تسريع الجهود عبر اللجنة القانونية لإيجاد حلول للمشاكل القانونية المعلقة وتنفيذ الحلول في أسرع وقت ممكن، وسيقوم الجانب الفلسطيني بتقديم نسخ عن قوانينه المعمول بها للجانب الإسرائيلي.

    6. يبدأ الطرفان الإسرائيلي والفلسطيني حواراً اقتصادياً استراتيجياً لتعزيز علاقاتهما الاقتصادية. ويشكلان في إطار اللجنة الاقتصادية المشتركة لجنة خاصة لهذا الغرض. وستبحث اللجنة المسائل الأربع التالية:

    ( 1 ) الضرائب الإسرائيلية على الشراء.

    ( 2 ) التعاون في مجال مكافحة سرقة السيارات.

    ( 3 ) معالجة الديون الفلسطينية غير المدفوعة.

    <5>

    ( 4 ) تأثير المقاييس الإسرائيلية كعقبات أمام التجارة والتوسع للقائمتين أ 1 و أ 2.


    وعلى اللجنة أن تقدم تقريراً مؤقتاً في غضون ثلاثة أسابيع من دخول هذه المذكرة حيز التنفيذ وخلال فترة ستة أسابيع ستقدم اللجنة النتائج والتوصيات التي ينبغي تنفيذها.


    7. يتفق الجانبان على أهمية مساعدة الممولين الدوليين المستمرة في تسهيل قيام الجانبين بتنفيذ الاتفاقات المبرمة. ويقران بالحاجة إلى الدعم المتزايد للتنمية الاقتصادية في الضفة الغربية وقطاع غزة. ويتفقان على التوجه معاً إلى المجموعة المانحة لتنظيم مؤتمر وزاري قبل نهاية 1998 للحصول على وعود برفع مستوى المسافات.


    رابعاً: مفاوضات الوضع النهائي


    يستأنف الجانبان فوراً مفاوضات الوضع النهائي بوتيرة متسارعة وعليهما بذل جهود ماضية للتوصل إلى اتفاق قبل الرابع من أيار 1999. وستجرى المفاوضات بلا انقطاع وقد أبدت الولايات المتحدة استعدادها لتذليل العقبات أمام هذه المفاوضات.


    خامساً: الأعمال أحادية الجانب


    إدراكاً لضرورة خلق أجواء مواتية لهذه المفاوضات يتعهد الجانبان بعدم اتخاذ إجراءات من شأنها تغيير الوضع في الضفة الغربية أو في قطاع غزة كما ينص الاتفاق المرحلي.


    الملحق: الجدول الزمني


    تصبح هذه المذكرة سارية المفعول بعد عشرة أيام من تاريخ التوقيع.


    اكتملت في واشنطن العاصمة - 23 تشرين أول 1998


    عن منظمة التحرير الفلسطينية

    عن حكومة دولة إسرائيل

    بشهادة: -----------
    الولايات المتحدة الأميركية

    الجدول الزمني


    1. لدى دخول الاتفاق حيز التنفيذ (3 / 11 / 1998):

    تبدأ أعمال لجنة إعادة الانتشار الثالثة ( أولاً ( ب ) ).

    اطلاع الجانب الأمريكي على خطة العمل الأمنية الفلسطينية ( ثانياً ( أ ) ( 1 ) ( ب ) ).
    تعاون أمنى ثنائي بشكل تام ( ثانياً ( ب ) ( 1 ) ).
    بدء أعمال لجنة التعاون الأمني الثلاثية ( ثانياً ( ب ) ( 3 ) ).

    <6>

    مواصلة عمل اللجان الانتقالية، ومواصلة أعمال اللجنة الاقتصالية ( ثالثاً ).

    بدء مفاوضات الحل النهائي بوتيرة متسارعة ( رابعاً ).


    2. خلال الأسبوع الثاني الذي يلي دخول الاتفاق حيز التنفيذ (3 / 11/ 98 حتى 17 /11 / 1998):

    البدء بتطبيق خطة العمل الأمنية ( ثانياً ( أ ) ( 1 ) ( ب ) )؛ بدء أعمال اللجنة الأمريكية - الفلسطينية المشتركة ( ثانياً ( أ ) ( 1 ) ( ج ) ).

    دخول الإطار القانوني لحظر الأسلحة حيز التنفيذ ( ثانياً ( أ ) ( 2 ) ( أ ) )؛ تقديم التقرير الفلسطيني حول تطبيق هذه المنهجية ( ثانياً ( أ ) ( 2 ) ( ب ) ).

    بدء أعمال لجنة متابعة التحريض ( ثانياً ( أ ) ( 3 ) ( ب ) )؛ إصدار المرسوم الفلسطيني الذي يحظر أي شكل من أشكال التحريض ( ثانياً ( أ ) ( 3 ) ( أ ) ).

    مصادقة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تأكيداً لما جاء في رسالة المنظمة حول الميثاق الوطني الفلسطيني ( ثانياً ( ج ) ( 2 ) ).

    تطبيق المرحلة الأولى من إعادة الانتشار: 2% من مناطق ( ج ) إلى مناطق ( ب )، و 1.7% من مناطق ( ب ) إلى مناطق ( أ ). يقوم المسئولون في الجانب الإسرائيلي بإطلاع نظرائهم الفلسطينيين على المناطق كما هو متعارف عليه، وبعد انتهاء هذه المرحلة من إعادة الانتشار، يُقدم تقرير حول إعادة الانتشار ( أولاً ( أ ) )

    تطبيق المرحلة الثانية من إعادد الانتشار: 5% من مناطق ( ج ) إلى مناطق ( ب )، ويقوم المسئولون في الجانب الإسرائيلي باطلاع نظرائهم الفلسطينيين على المناطق كما هو مطلوب؛ بعد الانتهاء من إعادة الانتشار، يقدم تقرير حول إعادة الانتشار هذه ( أولاً ( أ ) ).

    4. من الأسبوع السادس إلى الأسبوع الثاني عشر (18/ 12/ 1998 إلى 2 / 2/ 1999):

    مرحلة مصادرة الأسلحة ( ثانياً ( أ ) ( 2 ) ( ب ) )؛ تقديم اللجنة المختصة تقريرها حول سير عمليات المصادرة. ( ثانياً ( أ ) ( 2 ) ( ج ) ).

    تقديم تقرير لجنة متابعة التحريض ( ثانياً ( أ ) ( 3 ) ( ب ) ).

    تقدم لجنة الرقابة والتوجيه تقريراً للولايات المتحدة حول قوائم أعداد قوات الشرطة ( ثانياً ( ج ) ( 1 ) ( ج ) ).

    تطبيق المرحلة الثالثة من إعادة الانتشار: 5% من مناطق ( ج ) إلى مناطق ( ب )، و1% من مناطق ( ج ) إلى مناطق ( أ )، 7.1 % من مناطق ( ب ) إلى مناطق ( أ )، ويقوم المسئولون في الجانب الإسرائيلي باطلاع نظرائهم الفلسطينيين على المناطق كما هو مطلوب، بعد إتمام عملية إعادة الانتشار، يقدم تقرير حول تطبيق عملية إعادة الانتشار ( أولاً ( أ ) ).

    5. بعد الأسبوع الثاني عشر:

    تتواصل النشاطات المذكورة في المذكرة كما هو متفق عليه وعند الضرورة، ويتضمن ذلك نشاطات كل من:

    لجنة التعاون الأمني الثلاثية ( ثانياً ( ب ) ( 3 ) ).

    اللجنة الأمريكية - الفلسطينية لمكافحة الإرهاب ( ثانياً ( 1 ) ( ج ) ).

    اللجنة الأمريكية - الفلسطينية لمراجعة وتقويم المعلومات اللازمة للإجراءات القضائية ( ثانياً ( أ ) ( 1 ) ( هـ ) ).

    اللجنة الأمريكية - الإسرائيلية - الفلسطينية لمتابعة التحريض ( ثانياً ( أ ) ( 3 ) ( ب ) ).

    لجنة المرحلة الثالثة لعملية إعادة الانتشار ( أولاً ( ب ) ).

    اللجان الانتقالية ( ثالثاً ).

    مفاوضات الوضع النهائي المكثفة ( رابعاً ).


    الموقعون
    الجانب الفلسطيني و الكيان الصهيوني

    الدول الأعضاء
    فلسطين والكيان الصهيوني

    الموقعون:
    - عن الجانب الإسرائيلي: بنيامين نتياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي.
    - عن الجانب الفلسطيني: ياسر عرفات رئيس منظمة التحرير الفلسطينية.
    - حضر الاحتفال قبيل وفاته الملك حسين ملك الأردن.
    - الشاهد: الولايات المتحدة الأميركية.


    http://www.islamicnews.net/Document/ShowDoc09.asp?DocID=59515&TypeID=9&TabIndex=3


    نشــرت بتاريخ: [2009/11/18]

    إجمالي القــراءات: [164] حـتى تــاريخ [2017/12/15]

    شـارك في تقييـم: ذكرى اتفاقية واي ريفير المشئومة
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    ©2006 - 2017 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]