دليل المدونين المصريين - الأخبـار والمناسبــات - إستبعاد عدد من الصحفيين من القيد بجدول نقابة الصحفيين
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     مايو 2019   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30 31

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  المقـالات
  الكتـّـاب
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة الأحـداث العامة
      إبحث الموضوعات الإخبارية
      الأخبار
      المناسبات
      البيانات والوثائق
      جميع الأنواع
    التصنيف: الأخبار / أخبار إقليمية

    إستبعاد عدد من الصحفيين من القيد بجدول نقابة الصحفيين
    تاريخ المناسبة/الخبر: 2008/10/20
    صـاحب الموضوع: محمد طعيمة
      راسل صاحب المناسبة
    في العاشرة من مساء أمس الأثنين، تدهورت صحة الزميل "عمر سعيد" من (البديل) المضرب مع عشرات الزملاء عن الطعام لليوم الثاني إحتجاجاً على قرار لجنة القيد التي ضمت "عبد المحسن سلامة/ علاء ثابت/ جمال عبد الرحيم" بإستبعاد عدد من "الزملاء الحقيقيين" من القيد بجدو

      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طـباعة
      إرسل بالبريد الإلكتروني

    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/events?547


    حتى سنوات كان لدى الجماعة الصحفية القدرة على "عرقلة" وصول نماذج مثل "معتز (كمال الشاذلي)" و"عمرو (ممدوح الليثي)" إلى جدول القيد، على الأقل "فرملتها" لسنوات. حتى السنة الماضية لا أعتقد ان جهة امنية فكرت.. مجرد تفكير في النظر بأسماء المتقدمين للنقابة.

    الآن، ومع المجلس الجديد بميوله الحكومية.. إنقلبت الآية تماماً. مُنع وصول "صحفيين بجد" إلى "جدولهم" على أيدي نماذج معروف من هي.. ولأسباب "غير مسبوقة.. لا سياسياً ولا أخلاقياً" في تاريخ المهنة.. لن نخوض في التفاصيل.. الآن.

    في العاشرة من مساء اليوم الأثنين، تدهورت صحة الزميل "عمر سعيد" من (البديل) المضرب مع عشرات الزملاء عن الطعام لليوم الثاني إحتجاجاً على قرار لجنة القيد التي ضمت "عبد المحسن سلامة/ علاء ثابت/ جمال عبد الرحيم" بإستبعاد عدد من "الزملاء الحقيقيين" من القيد بجدول النقابة، منهم "18" من (البديل) و(الدستور).

    عمر نقل لمستشفى المنيرة، وربما لحق به "محمد عبد الرؤوف" من (البديل).. وربما تنتهي الجريدتان والمجلس الحكومي إلى "حل وسط".. اتفهم قبوله ممن يحلمون- كما حلمنا بكارنيه النقابة_، لكن "الكارثة المهنية" مستمرة، وستتحول إلى "فضيحة" بكل معنى الكلمة لو نشرت التفاصيل. ولو طبق القانون.. أي قانون.. لخرج أعضاء ممن إتخذوا قرار الإستبعاد من عضوية النقابة نهائياً.

    في كل الأحوال.. هذا إفراز طبيعي لـ"جمعيتنا الصحفية".. فهي أحدى الدوائر المستطرقة لمجتمع يتحلل.
    و لو لم تكن المهنة هي احدى هذه الدوائر المستطرقة.. لو كانت "بعافيتها" لأمكن، بسهولة و"حمية/ شهامة"، دعوة الجمعية العمومية لإنعقاد عاجل.. لا تسحب، فقط، الثقة فيه من المجلس.. بل تشطب عدداً ممن حسبوا عليها من جدولها. فهناك مهن أخرى، مناسبة لهم، تنتظرهم.. غير مهنة (الحارس العام للوطن)


    *****
     
    بيان من جريدتي (البديل) و(الدستور)
     
     
    أثار منهج مجلس نقابة الصحفيين فى التعامل مع أزمة القيد الأخيرة، التى استبعد بموجبها عدد من الصحفيين من حق القيد فى نقابتهم، الكثير من الأسئلة والشجون التى ضربت الوسط الصحفى بأكمله. حيث استحدثت لجنة القيد منهجًا غريبًا فى التعامل مع الصحفيين المتقدمين للقيد بالنقابة، حين راحت عمدت إلى تقييمهم مهنيًا بصورة تجافي أبجديات الزمالة وتتعدى اختصاصات اللجنة، وقدرات أصحابها، وتبعد كثيرًا عن الفكر الاحترافي، ووصل الأمر الى حد السؤال عن الانتماءات التنظيمية والسياسية!
     
    أولا: حسب قوانين ولوائح النقابة، ينحصر دور اللجنة فى التثبت من أوراق المتقدمين للقيد، ومراجعة الأسماء، بينما تخطت اللجنة اختصاصها ووضعت منهجًا على هواها تستبعد بموجبه من تشاء وتبقى على من تشاء، تحت ذريعة تنظيم المهنة وحمايتها من الدخلاء.
     
    ثانيًا: لو أن هناك نية للقبول والاستبعاد على أسس مهنية واحترافية، فإن الأحرى أن يتم ذلك بواسطة لجنة من شيوخ المهنة المشهود لهم بالمهنية والرصانة والاحترام. سيما أن بعض أعضاء لجنة القيد الذين نصّبوا أنفسهم أوصياء على زملائهم، «ربما» ليسوا أفضل من يقوم بهذه المهمة، لأسباب لا مجال الآن لشرحها.
     
    ثالثًا: كان من الأولى بلجنة القيد وبمجلس النقابة التراجع عن تحديد مصير عشرات الصحفيين، تاركين المهمة- ولو بصورة استثنائية- للجنة عامة تشكلها الجماعة الصحفية، خصوصا بعد التشكيكات والأقاويل و«التسجيلات» والشهادات الشخصية لعدد من الصحفيين، والتى أوحت بأن أعمالا غير نزيهة دارت فى الكواليس لعمليات الاختيار والاستبعاد، وأن جهات أمنية كان لها دور فيها. وطرحت هذه التشكيكات على مائدة الوسط الصحفى بعد المدة الطويلة (حوالى شهرين) التى استغرقها المجلس فى إعلان النتائج، فإذا كانت مهمة اللجنة تحديد القبول والإرجاء وفقا لقواعد مهنية واضحة لا تحتمل الفصال، فلماذا لم تعلن النتائج فى اليوم الثانى أو الثالث؟
     
    رابعا: على النقابة- ككيان مهني ذى طبيعة تنويرية وسياسية كبيرة- أن تتحلى بثقافة جديدة تتفهم من خلالها أن مجتمعًا صحفيًا جديدا يتشكلً وأن متغيرات عديدة طرأت على المهنة، وعلى الظروف الداخلية والعالمية، بحيث يصبح من السفه والعسف إستمرار تقسيم الصحفيين إلى "قومى".. و"مش قومى". فالواقع الجديد يقول إن الصحافة المستقلة تثبت نفسها يوما بعد يوم، ومن حقها أن تمتلك أدواتها كاملة، وأن تأخذ كوادرها الفرصة لإثبات أنفسهم وأن ينضووا تحت مظلة نقابتهم التى يفترض أن تدافع عنهم وتشكل لهم رباطا وثيقًا وظهيرًا قويًا فى الأزمات التى قد يواجهونها - وما أكثرها- أثناء أدائهم مهنتهم الشريفة.
    كما أن ما حدث يجافي دعوة نقيب الصحفيين إلى ضرورة اعتماد الصحف المستقلة على كوادرها الخاصة وإطلاق يد أبنائها فى العمل بصورة احترافية، ويتناقض مع شروط المجلس الأعلى للصحافة التى تتطلب الاستعانة بكوادر وقيادات متفرغة، لكن ما حدث أن النقابة صارت جزءا - بهذه الممانعة- من منظومة مصادرة الحريات.. بدلا من دعمها!
     
    خامسا: يستنهض هذا الحدث المؤسف أسئلة مؤلمة - من تحت الرماد - حول حقيقة دور نقابة الصحفيين، فبعد أن كان الانتقاد الموجه إليها أنها نقابة "معينين" وليست نقابة "صحفيين".. تطورت الكارثة لتصبح نقابة "معينين" مرضى عنهم بصورة شخصية.. وبجواز مرور أمنى أيضا!
     
    الثلاثاء 21-10-2008

    ********
     
    أسماء الزملاء المُستبعدين:

    البديل..

    1- سلمي الورداني. 2- هدير المهدوي. 3- أسماء الغنيمي. 4- عمر سعيد. 5- وائل السادات. 6- محمد عبد الرؤوف. 7- خليل أبو شادي. 8- صامويل خيري. 9- عبد ه زكي. 10- محمد العريان. رئيس قسم الأخبار بالجريدة. (اتحدى به "مهنياً" من إستبعدوه.. يفوقهم بمراحل).

    الدستور..

    1- أحمد بدر. 2- رامي حسين. 3- أحمد رفعت صديق. 4- الشيماء عبد اللطيف. 5- خالد محمود رمضان. 6- محمد بركات. 7- صالح رمضان. محمد الشواف. سكرتير تحرير الجريدة.


    نشــرت بتاريخ: [2008/10/20]

    إجمالي القــراءات: [43] حـتى تــاريخ [2019/05/23]

    شـارك في تقييـم: إستبعاد عدد من الصحفيين من القيد بجدول نقابة الصحفيين
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    ©2006 - 2019 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]