دليل المدونين المصريين - الأخبـار والمناسبــات - ندوة تطوير العشوائيات
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     يونية 2018   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  المقـالات
  الكتـّـاب
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة الأحـداث العامة
      إبحث الموضوعات الإخبارية
      الأخبار
      المناسبات
      البيانات والوثائق
      جميع الأنواع
    التصنيف: الأخبار /

    ندوة تطوير العشوائيات
    تاريخ المناسبة/الخبر: 2007/07/07
    صـاحب الموضوع: جبهة إنقاذ مصر
      راسل صاحب المناسبة
    خلصت الندوة إلي وجود 897 منطقة عشوائية علي مستوي مصر، منها 172 منطقة في القاهرة الكبري تبلغ مساحتها 137 كيلو مترا مربعا يعيش فيها 8 ملايين نسمة بواقع 76منطقة في القاهرة، 36 في الجيزة، 60 في القليوبية.

      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طـباعة
      إرسل بالبريد الإلكتروني

    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/events?178


    ندوة تطوير العشوائيات
    معلومات كثيرة وحلول غائبة
    هل أصبح الصعايدة سبب كل مشاكل مصر؟!

    منتصر الشطبي

    نظمت كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة من خلال مراكزها للدراسات والبحوث ندوة تطوير المناطق العشوائية بحضور د. عبدالعظيم وزير محافظ القاهرة.. ود. مني البرادعي عميد الكلية ورئيس مجلس إدارة المراكز.. وتحددث فيها 14 متخصصا في التخطيط العمراني، وعلم الاجتماع، والسياسة والاقتصاد والتخطيط.

    خلصت الندوة إلي وجود 897 منطقة عشوائية علي مستوي مصر، منها 172 منطقة في القاهرة الكبري تبلغ مساحتها 137 كيلو مترا مربعا يعيش فيها 8 ملايين نسمة بواقع 76منطقة في القاهرة، 36 في الجيزة، 60 في القليوبية.

    بينما يوجد في الاسكندرية 54 منطقة عشوائية.. وبالنسبة للوجه القبلي فتضم أسيوط وحدها 84 منطقة عشوائية، وقنا 57، وبني سويف 52 والمنيا 29 والفيوم 28، وركز المتحدثون علي المناطق العشوائية في العاصمة والتي تنتشر في شبرا الخيمة، والمطرية، وعين شمس، ودار السلام، والبساتين، وحلوان، والتبين، والفسطاط، واسطبل عنتر، وحكر أبو دومة، ومنشأة ناصر، والدويقة، والزبالين، وبولاق الدكرور، وإمبابة.
    وأكد المشاركون في الندوة أن العشوائيات في مصر تعد ظاهرة تاريخية، حيث ترجع بعض المصادر وجودها إلي العصر الفرعوني.. وتؤكد علي وجود جماعات هامشية في القرون الوسطي أطلق عليها الحرافيش أو الغوغاء.


    مسئولية الصعايدة

    وأشار الباحثون إلي البدايات الأولي لظهور العشوائيات في مصر أوائل القرن الماضي وحملوا الصعايدة المسئولية كاملة، حيث نزحوا من الصعيد بأعداد كبيرة إلي القاهرة وقاموا باحتلال عرب الوالدة، وعزبة الصعايدة، وعزبة الهجانة، وحكر أبو دومة، وبولاق الدكرور وإمبابة.. وغيرها.

    وحاولت ممثلة وزارة التنمية المحلية أن تخفف من وقع الكلام.. فأشادت بتجربة المحافظ السابق لقنا اللواء عادل لبيب.. وكيف تحولت قنا في ظل التخطيط السليم إلي محافظة نموذجية مما يؤكد أن الصعيد قادر علي العطاء.. والارتقاء بمجتمعه شريطة أن يوجد التخطيط السليم الذي يراعي حاجة الناس.. وامكانيات البيئة.
    وتبادل المشاركون في الندوة الحديث حول ظاهرة العشوائيات كقضية ملحة يجب أن تتصدي لها الدولة من خلال استراتيجية واضحة وفعالة تستهدف الحد من الظاهرة، وتطوير المناطق القائمة من خلال التخطيط والدعم والمشروعات التي تستوعب العمالة الموجودة.. وقد حدث شيء من ذلك في عزبة الوالدة بحلوان كمثال. واقترح د. سمير عبدالوهاب مدير مركز الدراسات والإدارة العامة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بذل مزيد من الجهد لدراسة طبيعية كل منطقة عشوائية وأسبابها، والمشكلات المصاحبة لها.. والتصدي للعلاج من خلال الشراكة بين الحكومة ومنظمات المجتمع المدني.. مع الاستعانة بالمنظمات الدولية.

    وعرض د. عبدالعظيم وزير محافظ القاهرة لتجربته في تحويل منطقة زقاق المدق من منطقة عشوائية إلي منطقة تراثية، وازالة بعض المناطق بالكامل وإعادة تسكينها، كما حدث في منطقة زينهم.


    خطة متكاملة

    وقدمت د. سعاد عبدالرحيم الخبيرة بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية خطة متكاملة للنهوض بالعشوائيات.. عن طريق المشاركة الشعبية الحقيقية والفاعلة.. وإنشاء صندوق بكل محافظة يمول عن طريق التبرعات الخيرية.. ورسم إضافي علي تراخيص البناء وما تراه كل محافظة علي أن توجه موارد الصندوق لتطوير البنية الأساسية والمرافق.. والتفكير في إقامة جمعيات أهلية من السكان.. علي مستوي كل مربع سكني علي غرار اتحادات الملاك..وتكون لها نفس المهام كنوع من التمثيل الحقيقي لسكان المناطق العشوائية وتمكينهم من ايصال أصواتهم لمراكز اتخاذ القرار.

    ولفت د. علي الصاوي أستاذ العلوم السياسية النظر إلي ضرورة الاهتمام بالمناطق الشعبية التي تنحدر باستمرار بسبب نفص المرافق وانعدام الصيانة.. لتتحول تدريجيا إلي مناطق عشوائية.

    كما لفت الأنظار إلي بعض المناطق العشوائية التي أصبحت حكرا علي تجمعات المنحرفين أو المتطرفين.. وهو ما يرشحها علي أولوية المناطق المطلوب ازالتها.

    وقالت د. غادة محمود حسن المدرسة بكلية التخطيط العمراني إن الحكومة مطالبة بوضع خطة قصيرة المدي يتم خلالها التوسع الرأسي والأفقي وإعادة تخطيط المناطق العشوائية وتشجيع الصناعات الصغيرة والحرف المختلفة.

    جبهة إنقاذ مصر
    &nbsp;


    نشــرت بتاريخ: [2007/07/07]

    إجمالي القــراءات: [92] حـتى تــاريخ [2018/06/21]

    شـارك في تقييـم: ندوة تطوير العشوائيات
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    ©2006 - 2018 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]