دليل المدونين المصريين - الأخبـار والمناسبــات - مجلس الدولة يبطل قرار رئيس الجمهورية بإحالة الإخوان للمحاكم العسكرية
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     نوفمبر 2017   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  المقـالات
  الكتـّـاب
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة الأحـداث العامة
      إبحث الموضوعات الإخبارية
      الأخبار
      المناسبات
      البيانات والوثائق
      جميع الأنواع
    التصنيف: الأخبار /

    مجلس الدولة يبطل قرار رئيس الجمهورية بإحالة الإخوان للمحاكم العسكرية
    تاريخ المناسبة/الخبر: 2007/05/08
    قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة اليوم الثلاثاء 8/5/2007م برئاسة المستشار محمد الحسيني نائب رئيس مجلس الدولة قراراً برفض تنفيذ قرار رئيس الجمهوية- بوصفه الحاكم العسكري- بإحالة 40 من معتقلي الإخوان المسلمين إلى المحاكمة العسكرية،

      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طـباعة
      إرسل بالبريد الإلكتروني

    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/events?144


    مجلس الدولة يبطل قرار رئيس الجمهورية بإحالة الإخوان للمحاكمات العسكرية

    هيئة المحكمة أمرت بالإفراج الفوري لكافة المعتقلين

    فى سابقة تاريخية ولأول مرة يصدر حكم يبطل قراراً لرئيس الجمهورية .. حيث قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة اليوم الثلاثاء 8/5/2007م برئاسة المستشار محمد الحسيني نائب رئيس مجلس الدولة قراراً برفض تنفيذ قرار رئيس الجمهوية- بوصفه الحاكم العسكري- بإحالة 40 من معتقلي الإخوان المسلمين إلى المحاكمة العسكرية، وذلك فى نصر مدوٍ للحرية والعدالة ويضع القضاء المصرى المدنى العادل فى مكانته السامقة .

    وأمرت هيئة المحكمة &ndash; برئاسة المستشار محمد الحسيني &ndash; بالإفراج الفوري لكافة المعتقلين على ذمة القضية رقم 963 حصر أمن دولة عليا لعام 2006 الماضي والمعروفة باسم قضية &quot;أحداث الأزهر&quot;، مع إعادة أوراق القضية مرة أخرى إلى القضاء الطبيعي ليستكمل النظر فيها.

    وأكدت هيئة المحكمة في حيثيات الحكم أن رئيس الجمهورية ليس له أي حق في إحالة مدنيين في قضية مدنية إلى القضاء العسكري، ورفضت بصورة قاطعة القرار الجمهوري مع كفالة حق 40 من معتقلي الإخوان في طلب التعويض للضرر المادي والأدبي الذي لحقهم جراء القرار الظالم بإحالتهم إلى القضاء العسكري.

    وقد أكد محامي الإخوان عبد المنعم عبد المقصود فور صدور قرار المحكمة أن الحكم يعدُّ انتصارًا للقضاء المصري الشامخ، مضيفًا أن الحكم واجبُ النفاذ، وهو يؤكد أحقية المدنيين في المحاكمة أمام قاضيهم الطبيعي وأمام المحاكم المدنية.

    كما أكد ايضاً الاستاذ مصطفى عطية &ndash; المحامي &ndash; أن الحكم الأخير واجب النفاذ فورًا ولا يمكن وقفه ولو بالطعن عليه، وهذه إحدى مميزات أحكام القضاء الإداري، وقال إن رئاسة الجمهورية من حقها الطعن في القرار أمام المحكمة الإدارية العليا في مدة أقصاها شهرين من صدوره &ndash; اليوم &ndash; إلا أنه ليس لأحد حق وقف تنفيذه حتى مع كامل السلطات الممنوحة لوزير الداخلية أو لرئيس الجمهورية بموجب قانون الطوارئ.

    وتوقع عطية أن يتم الإفراج عن 33 من قيادات الإخوان المعتقلين خلال 48 ساعة، ذلك أن القضاء الطبيعي أمر بإخلاء سبيلهم أكثر من مرة، واستنفدت الداخلية كافة حقوقها في الطعن، وهو ما يجعل أحكام إخلاء السبيل واجبة النفاذ بعد إبطال حجة الإحالة للعسكرية بحكم القضاء الإداري، مستبعدًا أن يلجأ النظام لاعتقالهم بعد حكم اليوم، لإن ذلك سيكون سابقة جديدة في البلطجة لم تعهدها مصر، ولا تستند لأي ثغرات قانونية.

    كان 33 من قيادات الإخوان المحالين للمحاكمة العسكرية، وحوالي مائة من زوجاتهم وأبنائهم القصر قد تقدموا بطعن يطالب بإبطال قرار رئيس الجمهورية رقم 2 لعام 2007 الجاري، والقاضي بإحالة 40 من قيادات الإخوان المسلمين إلى محاكمة عسكرية في القضية المعروفة باسم أحداث الأزهر.

    ومن جانبه قال ا/ أحمد هاشم المحامى وعضو هيئة الدفاع عن المعتقلين أن قرار المحكمة اليوم هو قرار تاريخي صدر برفض قرار رئيس الجمهورية باحالة المدنيين للمحاكمة العسكرية لعدم اختصاص المحكمة.

    وأكد هاشم ان هذا القرار واجب النفاذ من ساعة تاريخ صدوره حتى لو تم الطعن عليه او الاشكال ضده فهو واجب التنفيذ و يجب ان يتم الافراج الفورى عن المعتقلين واعلانهم بتنفيذ الحكم الصادر الان.

    وأشار هاشم الى أنه سيتم اعلام الجهات المسؤولة بهذا القرار على ان يتم تنفيذه فورا والى الان لا توجد قضية موضوعية ضد الاخوان المسلمين انما هي قضية سياسية انتزعها رئيس الجمهورية من يد القضاء العادي الى يد القضاء العسكري والتي لا توجد اى ضمانة للعدالة او تنفيذ القانون امامه وهذا الحكم اول مرة فهو حكم تاريخي لم يصدر قرار مشابه له.

    ومن جانبها أبدت زهراء الشاطر- ابنة المهندس خيرت الشاطر وزوجة المهندس أيمن عبد الغنى المحالان للمحكمة العسكرية- فرحتها الشديدة بهذا القرار واعتبرته قرار تاريخى يؤكد على أن القضاء المصرى هو الملجأ والملاذ للمواطنين.

    وقالت زهراء عقب صدور الحكم مباشرة أن هذا القرار والقرارات الأخرى التى أصدرها القضاء المصرى النزيه بالافراج الفورى عن الشاطر وباقى المعتقلين فى هذه القضية يؤكد أن قضية المهندس الشاطر هى قضية سياسية وتصفية حسابات بين النظام المصرى والاخوان المسلمون.

    وأبدت زهراء الشاطر تخوفها من عدم تنفيذ الحكم كعادة وزارة الداخلية فى الاحتيال على أحكام القضاء.

    د . محمد حبيب لـ&quot;قدس برس&quot;:

    وقف إحالة قادة إخوان مصر للمحاكمة العسكرية

    والحكم واجب النفاذ

    وقد رحب فضيلة نائب المرشد العام للجماعة د. محمد حبيب في تصريح لـ&quot;قدس برس&quot; بالقرار &quot;إن حكم اليوم واجب النفاذ، والمفروض قانونا أن يتم إخلاء سبيلهم فورا&quot;، مضيفا &quot;إن الحكم يثبت أن الإجراءات الاستثنائية مخالفة للدستور والقانون والأعراف&quot;. ولم ينس حبيب الإشادة بقضاء مصر قائلا &quot;القضاء لازال يبشر بكل خير ويمثل صمام أمن واستقرار البلاد&quot;.


    نشــرت بتاريخ: [2007/05/08]

    إجمالي القــراءات: [13] حـتى تــاريخ [2017/11/22]

    شـارك في تقييـم: مجلس الدولة يبطل قرار رئيس الجمهورية بإحالة الإخوان للمحاكم العسكرية
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    ©2006 - 2017 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]