دليل المدونين المصريين - الأخبـار والمناسبــات - ضغوط كنسية وراء قرار السلطات المصرية وقف مقال محمد عمارة بالأخبار
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  
أعياد ميلاد  Abdullah0991 

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     يولية 2017   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30 31

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  المقـالات
  الكتـّـاب
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة الأحـداث العامة
      إبحث الموضوعات الإخبارية
      الأخبار
      المناسبات
      البيانات والوثائق
      جميع الأنواع
    التصنيف: الأخبار /

    ضغوط كنسية وراء قرار السلطات المصرية وقف مقال محمد عمارة بالأخبار
    تاريخ المناسبة/الخبر: 2007/01/21
    كشفت المصادر أن رئيس تحرير "الأخبار" محمد بركات تلقى اتصالاً من أحد الأجهزة الأمنية في ساعة متأخرة مساء الأربعاء الماضي يطالبه بضرورة رفع مقال الدكتور عمارة، وعزت ذلك "لدواع أمنية".

      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طـباعة
      إرسل بالبريد الإلكتروني

    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/events?117


    كتب عمر القليوبي ومجدي محمد (المصريون): : بتاريخ 20 - 1 - 2007

    فوجئ قراء جريدة &quot;الأخبار&quot; بغياب &quot;يوميات الجمعة&quot; التي يكتبها المفكر الإسلامي الدكتور محمد عمارة عند مطالعة عددها الصادر يوم الجمعة الماضي واستبدالها بمقال للدكتور أحمد عمر هاشم، فيما عزته مصادر مطلعة لضغوط أمنية وكنسية مورست على إدارة الجريدة لمنعها من نشر مقاله الأسبوعي، بعد الضجة التي أثارها كتابه &quot;فتنة التكفير بين الشيعة والوهابية والصوفية&quot; والذي تعرض على إثرها لهجوم واسع من الأقباط.
    كشفت المصادر أن رئيس تحرير &quot;الأخبار&quot; محمد بركات تلقى اتصالاً من أحد الأجهزة الأمنية في ساعة متأخرة مساء الأربعاء الماضي يطالبه بضرورة رفع مقال الدكتور عمارة، وعزت ذلك &quot;لدواع أمنية&quot;. وصاحب ذلك &quot;تبريرات&quot; ساقها رئيس تحرير &quot;الأخبار&quot; في مقاله، وكذا انتقادات في مقال إبراهيم سعدة في نفس اليوم ، ، كما نشرت مقالات أخرى في اليوم نفسه في صحف مستقلة لها ارتباطات أمنية ، فيما يشبه &quot;حملة&quot; منسقة وموجهة من جهة واحدة للهجوم على عمارة .
    يأتي هذا رغم إصداره بيانًا اعتذر فيه عن اقتباس يعود لحجة الإسلام أبي حامد الغزالي يفهم منه إباحة قتال المسيحيين واليهود، مرجعًا ذلك إلى &quot;السهو والنسيان&quot;. وأكد أن الكتاب لم يتعرض أساسا لمسألة العلاقة بين المسلمين والأقباط، وأنه خصص لنقد &quot;آفة التكفير بين المذاهب الإسلامية&quot; مما جعل تركيز المؤلف على هذا الجانب وحده.
    غير أن المصادر أكدت أنه رغم الاعتذار السابق وقيام وزارة الأوقاف بسحب الكتاب المذكور من الأسواق وتعهدها بحذف العبارات التي أثارت جدلاً في طبعته الجديدة، إلا أن الكنيسة لم تقنعها بالتوقف عن هذا الحد بل استمرت في ضغوطها التي أدت لرفع مقال الدكتور عمارة لأجل غير مسمى، وتراجع الأوقاف والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية عن إصدار طبعة جديدة للكتاب أو ورود &quot;إساءات&quot; في أي مؤلفات ضد الأقباط ، كما تحدثت مصادر &quot;قبطية&quot; عن ضغوط للكنيسة لعرض أي مؤلف يتعرض لأي قضية تتعلق بالشأن المسيحي على الكنيسة أولا قبل إجازته للنشر .
    وفسرت المصادر ذاتها، رفض الأقباط لاعتذار الدكتور عمارة ووزير الأوقاف الدكتور حمدي زقزوق بأنه يأتي في إطار استقوائها بالضغوط الخارجية التي برزت في أكثر من أزمة كان الأقباط طرفًا فيها، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن النظام أراد تحجيم الأزمة خشية من أن يستغلها أقباط المهجر للإساءة إليه وترديد الادعاءات عن تعرض المسيحيين في مصر للاضطهاد، في وقت تواجه فيه القاهرة أزمة حادة مع الأغلبية الديمقراطية بالكونجرس، والتي تعتبر مؤيدًا تقليديًا لهم.
    ورجحت أن يستمر الأقباط في تصعيد ضغوطهم على الدكتور محمد عمارة في المرحلة القادمة واللجوء إلى مقاضاته واتهامه بإعطاء جماعات العنف شرعية في أعمالها العدائية ضد الكنيسة.
    فيما أوضحت المصادر أن الكنيسة وضعت شرطًا لحل الأزمة وسحب البلاغ المقدم ضد الدكتور عمارة للنائب العام مقابل إصدار وزارة الأوقاف والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية ـ باعتبار المفكر الإسلامي أحد أعضائه ـ بيانا يؤكد تكذيب ما قاله واعتباره لا يمثل النظرة الحقيقية للإسلام والمسلمين للمسيحية والمسيحيين.
    من جانبه، اعترف ممدوح نخلة الناشط الحقوقي وأحد محاميي البابا شنودة بوجود ضغوط للكنيسة في منع مقال الدكتور محمد عمارة من النشر في &quot;الأخبار&quot;، بدعوى أنها تسهم في توتر العلاقة بين المسلمين والمسيحيين، على حد قوله. واعتبر منع المقال خطوة إيجابية لتقريب وجهات النظر بين الكنيسة ووزارة الأوقاف، في ضوء وساطة يقوم بها البعض بين الطرفين لحل الأزمة.
    وأوضح نخلة أنه لا مجال للصلح مع الدكتور عمارة والقبول باعتذاره، مشددًا على أن الكنيسة عازمة على الاستمرار في الإجراءات القضائية ضده حتى النهاية، &quot;لمنعه من الإساءة إلى الأقباط وإعطائه مبررات مشروعة لاستهداف أموال وأرواح الأقباط في مصر&quot;، على حد تعبيره.
    من جانبه، رحب الدكتور نجيب جبرائيل المستشار القانوني للبابا وصاحب البلاغ ضد الدكتور عمارة بالإجراء الذي اتخذته &quot;الأخبار&quot; ضده برفع مقاله، مشيرًا إلى أن الكنيسة تقدر هذا الموقف من جانب إدارة الجريدة، كما أنها تقدر إقدام وزير الأوقاف على الاعتذار.
    واعترف جبرائيل باشتراط الكنيسة صدور بيان عن المجلس الأعلى للشئون الإسلامية يكذب ما قاله عمارة، حتى يتم نزع فتيل الأزمة والتصالح ومن ثم سحب البلاغ المقدم.
    فيما اتهم المفكر القبطي كمال زاخر موسى، الدكتور عمارة بتعمد الإساءة إلى الأقباط، لافتًا إلى &quot;سوابق&quot; كثيرة له في تكفير الأقباط، مستشهدًا بكتاب قام بتأليفه قبل عشر سنوات كان يحمل الرد على ميشيل حايك وتضمن أيضًا &quot;تكفيرًا&quot; للأقباط، متسائلا: ما معنى الاعتذار عن إساءة متعمدة ومتكررة للأقباط.
    وأضاف زاخر أن ما قاله عمارة قد يكون مقبولاً في قاعات الدراسات الفقهية لكنه لا يصح أن ينشره في ظل مناخ سياسي عام قابل للتحرك في اتجاه إشعال الفتنة الطائفية، مشددًا على أن هناك جانبًا سياسيًا في العلاقة بين الأقباط والمسلمين لابد وأن يراعى.
    في مقابل ذلك، انتقد المفكر السياسي جمال أسعد عبد الملاك تجاهل الكنيسة لاعتذار الدكتور عمارة ووزير الأوقاف، محذرًا من أن رفضها لا يخدم مصلحة أحد ويكرس نوعًا من التجبر الطائفي الذي لا مصلحة للأقباط ولا المسلمين فيه، فضلاً عن أنه لا يخدم مبدأ المواطنة الذي نسعى إليه جميعًا وكذلك الدولة المدنية.
    وأكد أن جهات أمنية تدخلت في رفع مقال الدكتور عمارة إرضاءً للكنيسة وسحب الذرائع من تحت أقدام أقباط المهجر الذين يمكنهم استغلال الأزمة لفتح ملف الأقليات في الولايات المتحدة.
    وأشار أسعد إلى أن الحكومة المصرية أرادت من وراء ذلك مغازلة الخارج خصوصًا الغرب لإغلاق الملف والإيحاء بمحافظتها على حقوق الأقباط وعدم قبول أي استعداء عليهم.
    من جهته، اعتبر الكاتب الإسلامي المعروف الدكتور محمد يحيي أن ما فعلته الدولة والكنيسة مع الدكتور عمارة يأتي في سياق حملة إرهاب فكري على مفكر رصين وموضوعي استبعد جملة وتفصيلاً أن يتورط في إشعال فتنة طائفية أو أن يتسبب في المس بالوحدة الوطنية.
    واعتبر أن عدم قبول الكنيسة لاعتذار زقزوق وعمارة يؤكد أن هناك أياد خفية تستغل هذا الأمر لإشاعة توتر بين عنصري الأمة، مشدداً على أن منع مقال عمارة لن يخدم الأقباط بل سيكرس ضدهم الكراهية والبغض. وانتقد ما دعاها بـ &quot;سياسات الاستبداد&quot; التي تمنع مقالاً فكريًا استجابة لضغوط الكنيسة والأقباط، واعتبره يحول الكنيسة إلى دولة داخل الدولة


    نشــرت بتاريخ: [2007/01/21]

    إجمالي القــراءات: [9] حـتى تــاريخ [2017/07/20]

    شـارك في تقييـم: ضغوط كنسية وراء قرار السلطات المصرية وقف مقال محمد عمارة بالأخبار
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    ©2006 - 2017 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]