دليل المدونين المصريين: المقـــالات - 75 عاما على توصيات بيل بتقسيم فلسطين...!
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     يونية 2018   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    75 عاما على توصيات بيل بتقسيم فلسطين...!
    نواف الزرو
      راسل الكاتب

    وقد أثارت توصيات لجنة بيل نقاشاً حادّاً بين القادة الصهيونيين، واتسمت ردود الفعل الصهيونية الأولية بمعارضة شديدة، لأن توصيات اللجنة قسمت من وجهة نظرهم "أرض إسرائيل" ومنحت اليهود "جزءاً صغيراً" منها فقط، غير أن هذه المعارضة أخذت تتضاءل وتخفت، رويداً رويداً،
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?2459
    75 عاما على توصيات بيل بتقسيم فلسطين...!


    لم يكن قرار التقسيم الاممي رقم 181 الاول من نوعه الذي يمنح دولة لليهود في فلسطين، اذ سبقه توصيات بيل البريطاني بمنح اليهود دولة، وكان ذلك قبل خمسة وسبعين عاما بالتمام والكمال، ففي اعقاب اندلاع ثورة 1936 وتعاظمها على نحو  لم يكن متوقعا من جهة الاستعمار البريطاني والحركة الصهيونية، بادرت الحكومة البريطانية آنذاك إلى تشكيل اللجنة الملكية لتقصي الأوضاع في فلسطين، وأطلق عليها "لجنة بيل" باسم رئيسها اللورد بيل، وذلك في محاولة مفضوحة لاحتواء الثورة الفلسطينية واخمادها، وقد شاعت في ذلك الوقت بين العرب اهل فلسطين نكتة تقول: "دبرها يا مستر بيل ...بلكي على ايدك بتحل"، وقد حلتها اللجنة البريطانية ولكن على طريقتها المتصهينة، اذ أوصت اللجنة في تقريرها الذي قدمته إلى الحكومة البريطانية، والذي صادقت عليه الأخيرة في تموز 1937، بتقسيم فلسطين إلى دولتين، يهودية وتضم حوالي 20 بالمئة من مساحة فلسطين، وعربية تقام على المساحة المتبقية من فلسطين ومنطقة شرق الأردن، وذكرت اللجنة أن هناك داخل المساحة التي خصصتها للدولة اليهودية أكثر من 225 ألف عربي، بينما يوجد داخل الدولة العربية المقترحة 1250 يهودياً. واعتبرت اللجنة أن وجود هذا العدد من العرب داخل المساحة المخصصة للدولة اليهودية من شأنه أن يعرقل إنشاء الدولة اليهودية، وبالتالي يفشل التقسيم. واقترحت اللجنة حلاً لإنجاح التقسيم تمثّل في أن تُطرد غالبية العرب بالقوة تحت غطاء "تبادل السكان".

    وعلى الرغم من أن توصيات لجنة بيل كان مصيرها الفشل كلاحقاتها من اللجان، إلا أنها في الوقت عينه، احتلّت أهميّة خاصة، لأنها أضفت شرعية على ثلاث قضايا أساسية /كما يوثق الباحث الفلسطيني محمود محارب/:

    أولاً: مطالبتها بانشاء دولة يهودية في فلسطين، الأمر الذي لم تتجرأ الحركة الصهيونية على المطالبة به رسمياً، وإن كانت تدعو إلى انشاء "وطن قومي يهودي" في فلسطين.

    ثانياً: ربطها مصير المناطق الفلسطينية الواقعة خارج حدود الدولة اليهودية المقترحة بشرق الأردن.

    ثالثاً: مطالبتها بـ"تبادل سكان" بين الدولة اليهودية والدولة العربية.

    وقد أثارت توصيات لجنة بيل نقاشاً حادّاً بين القادة الصهيونيين، واتسمت ردود الفعل الصهيونية الأولية بمعارضة شديدة، لأن توصيات اللجنة قسمت من وجهة نظرهم "أرض إسرائيل" ومنحت اليهود "جزءاً صغيراً" منها فقط، غير أن هذه المعارضة أخذت تتضاءل وتخفت، رويداً رويداً، وتتحول إلى تأييد متحفظ أمام حقيقة توصية اللجنة بطرد العرب الفلسطينيين من الدولة اليهودية المقترحة.

    وقد أولى بن – غوريون أهمّية قصوى لتوصية اللجنة بطرد الفلسطينيين، وأكد أن على الحركة الصهيونية "التمسك بالتوصية كما كنا تمسّكنا بوعد بلفور، بل كما هو تمسّكنا بالصهيونية ذاتها، يتوجب علينا التمسك بهذه التوصية بأقصى قوتنا وارادتنا وامانينا، لأن في هذه التوصية، من مجمل التوصيات، تعويضاً ما عن سلخ بقية أجزاء البلاد... إن بند الترحيل، حسب اعتقادي، أهم من جميع مطالبنا لزيادة المساحة... وإذا لم يكن بامكاننا اخراج العرب من بين ظهرانينا الآن ونقلهم إلى مناطق عربية، الأمر الذي تقترحه لجنة ملكية بريطانية، فإنه لن يكون بمقدورنا القيام بذلك بسهولة (هذا إذا أمكننا القيام بذلك أصلاً) بعد إنشاء الدولة، عندما يكون كل العالم المعادي لنا ينظر إلينا بسبع عيون، لمراقبة تصرّفنا نحن تجاه أقليتنا".

    فيا لسخرية القدر الذي يعيدنا اليوم بعد خمسة وسبعين عاما على توصيات بيل والحل لتتضخم  وتتحول الى اغتصاب وتهويد شامل لفلسطين.

    لم تحل القضية آنذاك على يد لجنة بيل، ولم تحل كذلك على يد مستر بلير الذي عين في السنوات الاخيرة ممثلا للرباعية لعملية السلام في الشرق الاوسط بعد هذا الزمن الطويل جدا..

    تصوروا...!

    خمسة وتسعون عاما على وعد بلفور، وخمسة وسبعون عاما على توصيات بيل، وخمسة وستون عاما على قرار التقسيم ومنح اليهود الوطن القومي، ستة و وخمسون عاما على العدوان الثلاثي...!

    وفي كل هذه المحطات الرئيسية الكبرى وهناك غيرها الكثير كان لبريطانيا دائما الدور المركزي في بناء وصناعة الاحداث والمشاريع والدول، ولعل اقامة "اسرائيل" على خراب  فلسطين وتشريد اهلها في الشتات تبقى الكارثة الاكبر التي حلت بنا  في ظل المؤامرة البريطانية –الصهيونية ...!

    لم تتوقف الحكومات البريطانية المتعاقبة على مدى الزمن الماضي عن دعم وتعزيز وجود الدولة الصهيونية، في الوقت الذي لم تتوقف فيه ابدا عن حبك المؤامرات وصناعة الاحداث في المنطقة لصالح تلك الدولة وعلى حساب الامة والعروبة ...!

    نواف الزرو

    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2012/09/03]

    إجمالي القــراءات: [134] حـتى تــاريخ [2018/06/18]
    التقييم: [0%] المشاركين: [0]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: 75 عاما على توصيات بيل بتقسيم فلسطين...!
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    ©2006 - 2018 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]