دليل المدونين المصريين: المقـــالات - الرئيس .. والإستبداد !!
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     أكتوبر 2017   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4 5 6 7
8 9 10 11 12 13 14
15 16 17 18 19 20 21
22 23 24 25 26 27 28
29 30 31

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    الرئيس .. والإستبداد !!
    الدكتور رفعت سيد أحمد
      راسل الكاتب

    أياً ما كان اسم الرئيس القادم ، أو اتجاهه الفكرى والسياسى ، فإن أخطر ما سيواجهه هو كيف يقضى على ثقافة (الاستبداد) المتأصلة للأسف فى قلوب وعقول العديد من القوى والمؤسسات فى بلداننا ، إن المهمة الكبرى للرئيس الجديد هى اقتلاع ثقافة الاستبداد من قلب الوطن ، لأ
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?2374
    الرئيس .. والإستبداد !!


    أياً ما كان اسم الرئيس القادم ، أو اتجاهه الفكرى والسياسى ، فإن أخطر ما سيواجهه هو كيف يقضى على ثقافة (الاستبداد) المتأصلة للأسف فى قلوب وعقول العديد من القوى والمؤسسات فى بلداننا ، إن المهمة الكبرى للرئيس الجديد هى اقتلاع ثقافة الاستبداد من قلب الوطن ، لأنها وببساطة لا تدمر مؤسسات هذا الوطن فحسب ، بل تدمر روحه أيضاً .

    (1)

    وحين يذكر الاستبداد كمفهوم نتذكر المقولة الخالدة لأرسطو : (أن المستبد لا يقاوم والعبيد لا يقاتلون) ، والتى إن سحبناها كمعنى على واقعنا العربى والمصرى بخاصة خلال حكم الرئيس المخلوع (حسنى مبارك) سنجدها صحيحة تماماً ، حيث اتفاقات العار مع العدو الصهيونى وحيث الخنوع الكامل لواشنطن فى كل ما يتصل بمصالح مصر والأمة ، وحيث النظام تحول إلى (سمسار) من أجل مصلحة تل أبيب وواشنطن ليس إلا وضاعت حقوقنا وديست بالأقدام الإسرائيلية .

    (2)

    * وللاستبداد أنواعه المختلفة منها الاقتصادى – السياسى – الثقافى ، الاجتماعى ، وهو بمثابة حلقات يوصل بعضها للبعض الآخر ، إننا أمام (نظرية الأوانى المستطرقة) إذا ما بدأنا بالاستبداد السياسى أوصلنا حتماً إلى الاقتصادى والاجتماعى والثقافى ، فالحاكم المستبد ، يسير على خطى استبداده ، الرعية ، وينخر (سوس الاستبداد) فى عظم تقدمهم الاقتصادى وحياتهم ومعاشهم ونصبح أمام كيان هش فى قيمته ودوره ، كما كانت مصر للأسف فى عهد الرئيس المخلوع ، وهنا تعن إلى ذاكرة الباحث ، الرؤية الثاقبة التى قال بها العالم والفقيه الأندلسى الشهير (أبو بكر الطرطوشى المولود عام 451 هـ ) فى مؤلفه الأشهر (سراج الملوك) والذى أصّل فيه رؤية متكاملة لأصول الحكم وشروط الحاكم العادل ، والذى أعده إبان عصر الدولة الفاطمية فى مصر ، وكان يعيش وقتها فى مدينة الاسكندرية بعدما جاء من الأندلس وبعدما عاش ردحاً من الزمان فى مكة وبغداد ودمشق ثم استقر فى الاسكندرية لأكثر من ثلاثين عاماً ثم مات فيها، جاء في كتابه المهم فى الفصل الذى عقده تحت عنوان " فضل الولاة والقضاة إذا عدلوا " أنه [ ليس فوق رتبة السلطان العادل رتبة ، كما أن خيره يعم ، كذلك ليس دون رتبة السلطان الجائر الشرير رتبة لشرير لأن شره يعم ، وكما أن بالسلطان العادل تصلح البلاد والعباد ، كذلك بالسلطان الجائر تفسد البلاد والعباد ، وتقترف المعاصى والآثام ، وذلك أن السلطان إذا عدل انتشر العدل فى رعيته فأقاموا الوزن بالقسط ، وتعاطوا الحق فيما بينهم وإذا جار السلطان انتشر الجور وعم العباد ، فرقت أديانهم واضمحلت مروءاتهم ففشت فيهم المعاصى ، وذهبت أمانتهم ، فضعفت النفوس وقنطت القلوب ، فمنعوا الحقوق ، وتعاطوا الباطل ، وبخسوا المكيال والميزان .. فرفعت منهم البركة ، وأمسكت السماء غيثها .

    ويروى الطرطوشى حادثة من مشاهدات بالإسكندرية للدلالة على أن السلطان إذا جار وظلم انتشر الجور وعم البلاد ، فرفعت البركة وقل الرزق ، يقول : وشهدت أنا بالاسكندرية والصيد فى الخليج مطلق للرعية والسمك فيه يغلى الماء به كثرة ، ويصيده الأطفال بالخرق ثم حجره الوالى ومنع الناس من صيده ، فذهب السمك حتى لا يكاد يرى فيه إلا الواحدة إلى يومنا هذا ، ويعلق على هذا الخبر مرة أخرى بقوله : " وهكذا تتعدى سرائر الملوك وعزائمهم ومكنون ضمائرهم إلى الرعية إن خيراً فخير ، وان شراً فشر " .

    ومن كلماته القيمة فى وصف خطورة منصب السلطان والمهام الملقاة على عاتقه : " الخلق فى شغل عنه وهو مشغول بهم ، والرجل يخاف عدواً واحداً وهو يخاف ألف عدو ، والرجل يضيق بتدبير أهل بيته وإيالة ضيعته وهو مدفوع لسياسة أهل مملكته ، وكلما رتق فتقاً من حواشى مملكته انفتق آخر ، وكلما لم منها شاعثاً رث آخر ".

    * هذا هو الاستبداد ، ثقافة وحياة ، فهل يدرك الرئيس القادم لحكم مصر دلالاته ؟! أم أنه سيعيد إنتاج ذات الثقافة المستبدة ولكن بأشكال أخرى ؟ أسئلة برسم المستقبل .


    د . رفعت سيد أحمد

    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2012/06/19]

    إجمالي القــراءات: [87] حـتى تــاريخ [2017/10/19]
    التقييم: [0%] المشاركين: [0]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: الرئيس .. والإستبداد !!
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    ©2006 - 2017 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]