دليل المدونين المصريين: المقـــالات - هل يخالف "الإسلاميون" منهجهم؟
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  
أعياد ميلاد  محمد حرش 

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     سبتمبر 2017   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    هل يخالف "الإسلاميون" منهجهم؟
    عزت هلال
      راسل الكاتب

    ربما تكون المشكلة في المنهج الذي يتبعه الإسلام السياسي في إستنباط الأحكام (الدنيوية) .. ولهذا فإنني أدعو لعدم إنتخاب أي فرد ينتمي إلى الإسلام السياسي وبالطبع لا أدعو لإنتخاب عمر سليمان أو غيره من فلول النظام الساقط: عمرو موسى وشفيق. فلم يبقى إلا ...
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?2301
    هل يخالف "الإسلاميون" منهجهم؟

    كتبت على الفيس بوك:

    فِي صَحِيحِ مُسْلِمٍ، أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ((وَاللَّهِ لا نُوَلِّي هَذَا الأَمْرَ أَحَداً سَأَلَهُ، وَلا أَحَداً حَرَصَ عَلَيْهِ)) المفروض أن يمنع هذا الحديث كل الإسلاميين من سلفيين وإخوان مسلمين أن يتقدموا بأوراق ترشيح لرئاسة الجمهورية .. ومن هذا المنطلق تقوم الدعاية للشاطر على أنه لم يطلبها بل طُلبت منه! .. والعجب كل العجب من قول "أنها تكليف طُلب منه"

    وردا على تعليق على هذه الرسالة كتبت:

    رأيي أنه لا مانع لأي إنسان أن يطلب رئاسة الجمهورية وقد أقمت هذا الرأي على أن ذلك من طبائع الأمور أن يطلب الإنسان العمل الذي يظن أنه أهل له. وبالطبع لم أبني رأيي على أساس فقهي لأنني لست فقيها، أما الرأي الفقهي في المقال الذي أعطتنا أسماء رابطه فهو:

    "وأنه لا بأس بطلبها ، إذا كان أعظم كفاءة من غيره ، وإنما الذي يذم ، إذا لم يكن فيه كفاية ، أو كان موجودا غيره مثله ، أو أعلى منه ، أو لم يرد بها إقامة أمر الله ، فبهذه الأمور ، ينهى عن طلبها ، والتعرض لها"

    هذا خلاصة الرأي الفقهي نصا، وقد إعتمد الباحث في ذلك على طلب يوسف عليه السلام الولاية على خزائن الأرض. ومن معلوماتي العامة أعرف أن الشرائع تتغير بينما الدين (الإسلام) لا يتغير فربما تكون شريعة يوسف عليه السلام مخالفة في هذا المجال لشريعة خاتم الأنبياء والرسل محمد عليه الصلاة والسلام في قوله الجازم البات (لن - أو - لا نستعمل على عملنا من أراده. صحيح البخاري [ 2141 ]) ولم يستثني الحديث الواضح والصريح، وكافة الأحاديث الأخرى، من يجد في نفسه أنه الوحيد المؤهل للولاية .. وهل يعقل أن يوجد واحد فقط هو المؤهل للولاية وكفئا لها ولا يوجد له نظير مثله أو أكفأ منه .. وقد تعلمت من دراستي الفيزياء في كلية العلوم أن المطلق لا يدرك في الواقع، فالواقع كله نسبي .. فمهما كان الإنسان كفئا فهناك من هو أكفأ منه، وربما لا نعرفه ولكنه بالتأكيد موجود، ويوجد أيضا من هو أقل منه كفائه .. ونُقل عن أبو بكر الصديق أنه قال في خطبة ولايتة الأمر كأول خليفة "أما بعد أيها الناس فإني قد وليت عليكم ولست بخيركم، فإن أحسنت فأعينوني، وإن أسأت فقوموني،" فهو يقر صراحة أنه ليس خير الناس فكيف يستقيم الرأي الفقهي في مقال السيد "سامح عباس الغنيمي" مع الثابت من الروايات والمعقول بالمنطق والعقل. وليس هناك ما يثبت أن يوسف عليه السلام كان أجدر الناس على ولاية خزائن الأرض فوفقا للنص القرآني على لسان يوسف عليه السلام (اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ) يوسف/55، لا يعني ذلك أنه متفرد بالعلم أو الحفظ ولا تدل قصة يوسف عليه السلام في أي من أجزائها بأن لديه خبرة سابقة في العمل الذي طلبه.

    ربما تكون المشكلة في المنهج الذي يتبعه الإسلام السياسي في إستنباط الأحكام (الدنيوية) .. ولهذا فإنني أدعو لعدم إنتخاب أي فرد ينتمي إلى الإسلام السياسي وبالطبع لا أدعو لإنتخاب عمر سليمان أو غيره من فلول النظام الساقط: عمرو موسى وشفيق. فلم يبقى إلا حمدين صباحي وأبو العز الحرير وأنا لا أري أن من يتراجع عن مواقفه المبدئية لا يصلح لرئاسة الجمهورية، فلم يتبقى أمامي غير أبو العز الحريري فكيف أنتخبه وأنا على يقين أنه لن ينجح لأنه غير مرغوب فيه ممن بيده الأمر، إدارة المشروع الأمريكي الصهيوني، والأهم من ذلك هو شرطى الأساسي في ضرورة إنتماء الرئيس لمؤسسة قوية شعبية، فحزبه "التحالف الإشتراكي" ليس حزبا جماهيريا بالقدر الكافي. الأقرب إلى نفسي هو مقاطعة هذه المسرحية التي لن ينجح فيها إلا مرشح المشروع الأمريكي الصهيوني (عمر سليمان أو عبد المنعم أبو الفتوح) والمسألة لا تعدو تقليل التزوير بقدر الإمكان بتقليل نسب التصويت لكافة المرشحين (درس نظام حسني مبارك الساقط) فصوتي سيسهل عملية التزير. وهناك مفاجئات أخرى متوقعة غير قبول عمر سليمان الترشح لرئاسة الجمهورية بناءا على رغبة الشعب. من يرى أنني مخطأ فليصوبني وله جزيل الشكر.

    عزت هلال



    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2012/04/07]

    إجمالي القــراءات: [177] حـتى تــاريخ [2017/09/24]
    التقييم: [0%] المشاركين: [0]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: هل يخالف &quot;الإسلاميون&quot; منهجهم؟
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    ©2006 - 2017 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]