دليل المدونين المصريين: المقـــالات - فلسطين في اليونيسكو.. الخروج على مرجعية السجَّان!
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  
أعياد ميلاد  mohamed saad   noor 7amza 

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     أكتوبر 2017   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4 5 6 7
8 9 10 11 12 13 14
15 16 17 18 19 20 21
22 23 24 25 26 27 28
29 30 31

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    فلسطين في اليونيسكو.. الخروج على مرجعية السجَّان!
    بسام الهلسه
      راسل الكاتب

    للحق، وإذا ما اردنا ان نكون منصفين، فان وجهة نظرهما تبدو "معقولة"! وبخاصة إذا ما تذكرنا ان حكام الدول العربية سبق لهم وان اعلنوا ان السلام هو خيارهم الإستراتيجي الوحيد. وقد برهنوا فعلاً على انهم اصحاب مبادىء لا يحيدون عنها مهما جرى، فتبنوا منذ سنوات مبادرة
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?2129
    فلسطين في اليونيسكو..
    الخروج على مرجعية السجَّان!


    الرد (الاسرائيلي) على قبول فلسطين عضواً في "منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة"- اليونيسكو، لم يتأخر: وقف تحويل اموال الجمارك المستوفاة من الفلسطينيين للسلطة، والقرار ببناء الفي وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية.

    أما رد أميركا التي فشلت جهودها في منع قرار قبول فلسطين في "اليونيسكو"، وصوتت ضده، فتمثل بوقف مساهمتها المالية المقررة للمنظمة الدولية.

    لكن هذا ليس سوى البداية، وعلينا، أن نتوقع منهما فعل ما هو أكثر، ما دامتا تصرَّان على أن المفاوضات المباشرة هي فقط ما تسمحان به. ذلك ان المفاوضات المباشرة، التي تم تكريسها منذ مفاوضات اوسلو وما تلاها من اتفاقات وتفاهمات، تسمح  للسجَّان (الاسرائيلي) بأن يعلن انه محب للسلام، فيحاور "السجناء" المعتقلين لديه، فيما هو يحقق معهم! وتسمح للدولة الامبريالية الاولى في العالم "الولايات المتحدة" بالتظاهر بأنها مجرد وسيط  سلام نزيه و"فاعل خير"، لا همَّ له سوى التقريب بين المتخاصمين وتأليف قلوبهم! فيما هي منحازة (لاسرائيل) اكثر حتى من (الاسرائيليين) انفسهم!

    وما يزعج (اسرائيل) والولايات المتحدة، هو ان "السجناء" الذين افترضوا انهم قد احكموا اغلاق الأبواب عليهم، قرروا- بعد كل ما قدموه ولم ينالوا شيئاً بالمقابل-عرض مظلمتهم على طرف آخر غيرهما هو الامم المتحدة ومنظماتها. وهذا- في حد ذاته- مسار لا يجب التهاون إزاءه.

    فالاصل في الفلسطينيين، والعرب عامة، ان لا يخرجوا عن "طوع" أميركا و(اسرائيل)، اللتان يجب ان تظلا المرجعية الوحيدة لهم مهما حدث، واياً كانت مدة ونتائج المفاوضات وما يسمى بالعملية السلمية. لهذا، فان اللجوء إلى الأمم المتحدة، انما هو تعبير عن انعدام الثقة فيهما، وتشكيك في اخلاصهما للسلام الذي لا تحرصان على شيء قدر حرصهما عليه! وهو ما يعرفه العالم اجمع عنهما: منذ النكبة، وحتى آخر عدوان على غزة!
    صحيح ان المفاوضات-ان جازت التسمية- لم تكن سوى وسيلة لكسب الوقت وفرض الوقائع الاحتلالية على الارض، وان "العملية السلمية" ليست اكثر من اسم فني ابتكر لتجريد العرب من المقاومة وتصفية حقوقهم، فيما ظلت أميركا و(اسرائيل) تمارسان هوايتهما في ارتكاب ما تشاءان من اعتداءات وحروب، لكن الخروج عن طاعتهما لا يمكن قبوله، وبخاصة وانه يأتي في وقت غير ملائم لهما ابداً! فالمكسب الدبلوماسي الذي تحقق في اليونيسكو، وقبله صفقة تبادل الاسرى، قد يفتح عيون وشهية الفلسطينيين على الاستخفاف (باسرائيل) المنزعجة من تآكل قدرتها على الردع حسبما يردد خبراؤها الإستراتيجيون. ومن جانب آخر، قد يستنتج بعض "الحسَّاد" و"المشاغبين" في المنطقة والعالم، انهما -اميركا و(اسرائيل) في حالة ضعف، وغير قادرتين على املاء إرادتهما على طرف ضعيف محاصر كالفلسطينيين، فما بالك بمن هو اقوى منهم، ممن لديه الرغبة في اقتناص الفرصة، ويستطيع الرد عليهما إذا ما اعتدتا عليه؟

    للحق، وإذا ما اردنا ان نكون منصفين، فان وجهة نظرهما تبدو "معقولة"! وبخاصة إذا ما تذكرنا ان حكام الدول العربية سبق لهم وان اعلنوا ان السلام هو خيارهم الإستراتيجي الوحيد. وقد برهنوا فعلاً على انهم اصحاب مبادىء لا يحيدون عنها مهما جرى، فتبنوا منذ سنوات مبادرة معروفة ما زالوا يعلنون جهاراً نهاراً انهم متمسكون بها، رغم "زعلهم" من (اسرائيل) و"عتبهم" على اميركا –احياناً- نظراً لعجزهما عن القيام بما هو مرجو ومنتظر منهما، وهو ما يسبب لهم الاحراج تجاه شعوبهم!

    ولا ينبغي لأحد ان يستنكر هذا السلوك "المبدئي" الراسخ، فهذا من مقتضيات الأمانة التي لا يمكن أن يفرطوا بها حتى يأذن الله! ونحن لا نرتاب بهم! فلعلهم يتمثلون بخطاب المُحِب المعاتِب الذي قاله "أبو الطيب المتنبي" للأمير "سيف الدولة الحمداني":

    "يا اعدل الناس، الا في معاملتي= فيك الخصام، وانت الخصم والحكم!"


    بسام الهلسه

    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2011/11/02]

    إجمالي القــراءات: [235] حـتى تــاريخ [2017/10/22]
    التقييم: [0%] المشاركين: [0]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: فلسطين في اليونيسكو.. الخروج على مرجعية السجَّان!
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    ©2006 - 2017 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]