دليل المدونين المصريين: المقـــالات - تشومسكي.. اضافة جديدة ؟
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  
أعياد ميلاد  abdalla khayat   أماني عفيفي السيسي   دكتور أحمد المعداوى 

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     أبريل 2018   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4 5 6 7
8 9 10 11 12 13 14
15 16 17 18 19 20 21
22 23 24 25 26 27 28
29 30

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    تشومسكي.. اضافة جديدة ؟
    بسام الهلسه
      راسل الكاتب

    واقعة منع تشومسكي, لا تضيف جديدا للعرب الذين خبروا " اسرائيل" والعصابات الصهيونية منذ عقود طويلة, على جلودهم وعلى دماء واشلاء آلاف الآلاف من الضحايا. لكنها تضيف معرفة جديدة صادمة لقسم من اولئك السادة والسيدات في الغرب الذين صدقوا حكاية "اسرائيل": دولة
      التعليق ولوحة الحوار (1)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?1890
    تشومسكي..
    ***
    اضافة جديدة ؟


    *رغم ان نقد البروفسور نوعام تشومسكي (NOAM CHOMSKY), الاستاذ في "معهد ماساشوستس للتكنولوجيا" "لاسرائيل" يراوح في حدود ممارساتها العنصرية تجاه الفلسطينيين, وعدوانيتها العسكرية, وارتباطاتها بالولايات المتحدة الاميركية, ولا يذهب عميقاً ليطال وجودها وبنيتها, كما هو شأن انتقاده للولايات المتحدة, إلا ان هذا لا يقلل من اهميته ابدا. فهو صادر من عالم لغوي ذي قامة عالية, وناشط كبير في المجال العام العالمي, يعدُ احد اهم مفكري عصرنا الذين يبلغ تأثيرهم ونفوذهم العلمي والمعرفي قطاعات وفئات واسعة من الاكاديميين والمثقفين والقراء عموما, في مختلف انحاء وامم العالم التي تترجم مؤلفاته وآراءه الى لغاتها حال صدورها.

    هذا العامل, اضافة الى كونه من اصول يهودية الديانة, هو السبب الكامن وراء ضيق حكومة "اسرائيل" به ومنعها له من دخول الضفة الغربية لتقديم محاضرة في جامعة "بير زيت" الفلسطينية, رغم معرفتها بما سيثيره هذا الاجراء بحق العالِم المرموق من ردود فعل مستنكرة, ليس على المستوى العربي الذي لا تأبه به, بل على المستوى الغربي, وعلى مستوى شخصيات وهيئات يهودية يحظى تشومسكي بتقديرها واحترامها.

    فبعد توقيفه لساعاتٍ في نقطة الحدود القائمة على الجسر الواصل بين الضفة المحتلة والاردن والتحقيق معه, ابلغت "اسرائيل" تشومسكي رفضها منحه تصريحا بالعبور, لكنها لم تستطع منعه من التواصل مع جامعة بيرزيت وتقديم محاضرته من عمَان بواسطة "الفيديو كونفرنس".                       

    *            *           *

    واقعة منع تشومسكي, لا تضيف جديدا للعرب الذين خبروا " اسرائيل" والعصابات الصهيونية منذ عقود طويلة, على جلودهم وعلى دماء واشلاء آلاف الآلاف من الضحايا. لكنها تضيف معرفة جديدة صادمة لقسم من اولئك السادة والسيدات في الغرب الذين صدقوا حكاية "اسرائيل": دولة الديمقراطية, والقوانين المتحضرة, وحقوق الانسان, وحرية التعبير..

    فإذا كان هذا ما تفعله مع زائر عابر بمكانة تشومسكي, فما الذي تفعله مع اهل البلاد الاصليين, العرب الفلسطينيين, الذين تنكر وجودهم او تعتبره طارئا؟

    واقعة المنع ايضا, اضافت جديدا لتشومسكي نفسه الذي عبر عن استغرابه فقال ان "اسرائيل قد فقدت عقلها!" كما نقلت عنه وكالات الانباء. ولو انه قال هذا الكلام لعربي عادي بسيط, ممن جربوا "حقوق الانسان الاسرائيلية", لما رأى فيه اية غرابة, ولقدم لتشومسكي سجلاً لا ينتهي من وقائع "اسرائيل" العاقلة!

    *            *           *

    جرأة "اسرائيل" على شخصية بحجم ومقام تشومسكي, تكشف عن مدى التوتر الذي يشعر به قادتها, وهو ما يدفعهم الى "التصرف بعصبية" كما لاحظ تشومسكي. وهو توتر ناجم, في العمق, عن مقاومة ضحاياهم العرب لهم, وعجزهم عن اخضاعهم واخماد اصواتهم, وبالتالي طمس قضيتهم. وليس ناجما عن "ازدياد توجه اسرائيل نحو اليمين والجماعات الدينية" كما استنتج تشومسكي. ف"اليسار الصهيوني" هو من قام بالاستيلاء على فلسطين وتهجير اهلها ورفض عودتهم. و"اليسار" هو من نفذ مجازر: الطنطورة وقبية وكفر قاسم وبحر البقر وقانا. و"اليسار" هو الذي قدم اقصى عرض لديه للتسوية في كامب ديفيد 2000, الذي قال تشومسكي ان الفلسطينيين لا يمكن ان يقبلوا به, وشبه ما يعرضه "الاسرائيليون" عليهم ب"الدجاج المقلي" كما عَنوَن احدى مقالاته!

    صمود العرب ومقاومتهم بالدرجة الاولى, هما ما يجعل "اسرائيل" تفقد اعصابها, ثم يأتي تنامي انتقادها وتداعي سمعتها في العالم, وبخاصة في الغرب, ليضيف عاملاً آخر.

    فلو انها نجحت في مهمتها في تطويع العرب, لما وجدت من ينتقدها, ولما اكترثت به إن وجد, ما دامت تنال رضى اميركا. ولاستمرت في اداء لعبتها القديمة في انتحال وتمثيل دور الضحية, وصورة واحة الحضارة  وحارستها في الشرق الاوسط.

    *             *          *

    لدى الصهيونية و"اسرائيل" تهمة جاهزة لمن ينتقدهما من "الغوييم" ـ اي غير اليهود ـ وهي: معاداة السامية. اما معارضيهما من اليهود, فثمة نعتٌ خاص بهم: اليهودي الكاره لذاته! وهو ما حظي به نوعام تشومسكي.


    بسام الهلسه


    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2010/05/26]

    إجمالي القــراءات: [75] حـتى تــاريخ [2018/04/25]
    التقييم: [0%] المشاركين: [0]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: تشومسكي.. اضافة جديدة ؟
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    ©2006 - 2018 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]