دليل المدونين المصريين: المقـــالات - قائد فرقة المنحازين للفقراء
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     ديسمبر 2017   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30
31

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    قائد فرقة المنحازين للفقراء
    ليلى الجبالي
      راسل الكاتب

    وإذا كانت محاولات تكوين جبهة من كل القوى السياسية لم تنجح بعد، فقد سبقت أنت الجميع بتكوين جبهة رحبة اتسعت ورحبت بجميع الاتجاهات والمشارب الوطنية من رموز الفكر المنتمى وصانعى الأمل.. دون أن تبغى منصبًا أو جاهًا بل فقط شرف الكلمة، كلمة حق تواجه بها سلطانا
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?1808
    قائد فرقة المنحازين للفقراء
    ***


    كلما تجتث من الأرض الخصيبة جذور النبت الطيب يخطف الموت أفضل وأنبل وأخلص مفكرى ومثقفى مصر من زملائنا وأصدقائنا.. ويا ليت الموت يخطفهم دون عذابات الآلام التى تفوق طاقة البشر.. إنما يحدث هذا ـ مع حكمة رب العالمين ـ أن يلقى أولئك ربهم بعد حياة بالغة الثراء بالحب والوطنية وسعة الاطلاع ودماثة الخلق والتواضع.. الجميع فقدوا ـ وأنا مثلاً ـ فقدت «مجدى مهنا» صديقًا حميمًا وقلمًا شريفًا ترك فراغًا كبيرًا.. فقدنا د. عبدالوهاب المسيرى، أحد أصدقائى الأعزاء، العالم الموسوعى الذى لم تتبن علاجه الدولة المصرية بل تبناها أمير سعودى يعرف قدر عالمنا العظيم.. فقدنا مؤخرًا «محمود عوض» فارس الكلمة رافع راية الدفاع عن العدل والحرية والجمال.. وكلما صعدت روح من أولئك العظام إلى بارئها، لا أشعر فحسب بالحزن الشفيف، بل بالقلق المعذّب على منْ تبقى بيننا من رموز الصدق والانتماء وثقافة حب هذا الوطن.
     
    وعندما مرّ الصديق العزيز الأستاذ سلامة أحمد سلامة، بمحنة مرض فى أيام سابقة غير بعيدة.. كنت فى حالة من القلق عليه مصحوبة بدعواتى إلى ـ رب العالمين ـ أن تنتهى جراحته بتمام الشفاء.. وعندما عاد الاتصال بيننا، شعرت بأننى خرجت من بئر القلق عليه.. أما تجربتى مع د. عبدالوهاب المسيرى، صديقًا عزيزًا وقدوة لأرفع سقف من الإخلاص ومقاومة الفساد، وموقف الحكومة المصرية ـ المؤسف ـ من علاجه.. لم اندهش حين علمت أن زميلنا (د. محمد السيد سعيد) يتم علاجه بمنحة فرنسية أى على نفقة فرنسا.. وهذا يعنى أن فرنسا تعرف قيمة هذا المفكر المثقف صاحب القلم النزيه، أكثر مما تعرفه دولته المصرية!!
    ويكفى إجماع كل من تعامل مع (د. محمد سعيد) من كل الاتجاهات السياسية والفكرية والثقافية، سواء من زملائه فى مركز الدراسات الاستراتيجية، أو زملائه المناضلين فى عقد السبعينيات من القرن الماضى، أو من تلاميذه الذى كان حريصًا على دعمهم للاستفادة من طاقاتهم.. أو مع من يختلف معه فى الآراء.. فقد ظل هو نفسه الذى عمقها بالفكر والعمل النبيل.. ولا يختلف أحدٌ من الذين تعاملوا معه بأنه من أنبل أبناء جيله.. كنت أراه قائد فرقة كشف صنوف الإبادة وانتزاع الضمير من أعداء الشعب.. كما كان من رواد عشاق الأرض المغتصبة، وأكبر المنحازين لفقراء الشعب وبسطائه.. لذا فقد فقدنا قامة نضالية صحفية وطنية تفردت بأخلاق الفرسان فى زمن تفرّد بأخلاق اللصوص والفساد.. وكلما زاد عطاؤه وانتهاء بإصدار جريدة «البديل»، زاد اقتراب وقائع الموت.. اجتمع موت الشعب الذى عشق الرجل العظيم فقراءه، مع حصار روحه النبيلة بالمرض اللعين لجسده.. وظلت مقالاتك تستقوى بها على المرض، وتتحدث عن مأساة القضية الفلسطينية وخيانة أبنائها.. كانت كلماتك نبعًا من صفاء فكر مفكر يسارى مصرى عربى مناضل.. كنت تتحدث عن عودة إقطاع الثروة والسلطة مصحوبًا بكشف كل التناقضات اللاإنسانية التى جرّدت المصريين من كرامتهم وحقوقهم الإنسانية.
     
    وإذا كانت محاولات تكوين جبهة من كل القوى السياسية لم تنجح بعد، فقد سبقت أنت الجميع بتكوين جبهة رحبة اتسعت ورحبت بجميع الاتجاهات والمشارب الوطنية من رموز الفكر المنتمى وصانعى الأمل.. دون أن تبغى منصبًا أو جاهًا بل فقط شرف الكلمة، كلمة حق تواجه بها سلطانا جائرا.

    ***د. محمد السيد سعيد، رحلت بعد عذاب المرض اللعين، وكأنك شهيد نضال السبعينيات واعتقالات الثمانينيات وعذابات مرض التسعينيات.. كنا ندعو لك من قلوبنا بالشفاء، ولكن أعترف بأننى كنت متشائمة مع كل سؤال عنك، إنما حمدت الله أن كانت معك زوجتك العزيزة وزميلتنا الأستاذة نور الهدى زكى، أثابها الله خير الثواب وألهمها وأسرتك الابن والأخ وكل أفراد أسرتك الصغيرة صبرًا جميلاً.. وإيانا.
     
     
     
     
    ليلى الجبالي


    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2009/10/22]

    إجمالي القــراءات: [76] حـتى تــاريخ [2017/12/15]
    التقييم: [0%] المشاركين: [0]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: قائد فرقة المنحازين للفقراء
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    ©2006 - 2017 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]