دليل المدونين المصريين: المقـــالات - التاريخ أبو الحقيقة.. سوف يحكي ويحكي
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  
أعياد ميلاد  منـال هــلال 

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     يولية 2018   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4 5 6 7
8 9 10 11 12 13 14
15 16 17 18 19 20 21
22 23 24 25 26 27 28
29 30 31

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    التاريخ أبو الحقيقة.. سوف يحكي ويحكي
    ليلى الجبالي
      راسل الكاتب

    قال أحدنا: لن يقتصر ''العار'' على الفساد السرطاني المنتشر في كل خلايا المجتمعات العربية، ذلك لأن ذروته وصلت إلى خيانة أنهار دماء الشهداء على مدى (61 عاما)، وأخذ السؤال يتقلب يمينا ويسارا، هل خرج هذا العار من رحم (عار) أسبق تفككت فيه الوحدة وتمزقت بخناجر
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?1725
    التاريخ أبو الحقيقة.. سوف يحكي ويحكي
     
     
    صدفة جمعت بعض الأصدقاء من المثقفين، فتصدر سؤال للنقاش، ترى ماذا سيكتب التاريخ عن هذه الحقبة العربية للأجيال المقبلة؟ أخذ كل منا يحكي تصوره، قيل: سيكتب صفحات تحت عنوان ''العار''، وصفحات أخرى تحت عنوان ''الشرف والكرامة''.

    قال أحدنا: لن يقتصر ''العار'' على الفساد السرطاني المنتشر في كل خلايا المجتمعات العربية، ذلك لأن ذروته وصلت إلى خيانة أنهار دماء الشهداء على مدى (61 عاما)، وأخذ السؤال يتقلب يمينا ويسارا، هل خرج هذا العار من رحم (عار) أسبق تفككت فيه الوحدة وتمزقت بخناجر السلطة والثروة والخيانة، هل هو عار الاقتتال وسفك دماء وقتل أبناء الشعب الواحد؟ أهو ''عار'' تقديم هذا هدية للدولة الصهيونية المحتلة؟ ماذا سيكتب التاريخ؟

    فهل هذا هو ''العار فقط، أم أنه يكمن أيضا في الإعلام المسكون بأقلام السقوط في مستنقع النفاق والتبعية لحكام نظم المقاعد الأبدية، وماذا عن تغول الفساد القيمي والأخلاقي ليصبح دين الدولة ودستورها. ألم يتحول الإسلام الحق إلى التدين الشكلي، لتسود الخرافة مع الثقافة السلفية مقترنة بالانحطاط الممتزج بالطغيان؟ ألن يكتب التاريخ كيف استقر الخلل المجتمعي بعد أن حفر هوة من الكراهية بين الحكومات والشعب، الأولى تحاول تجميل وجهها بالأكاذيب، والثاني منتفضا بالجوع والفقر والمرض وضياع حقوقه الإنسانية. بلغ عدد التظاهرات في مصر (1800) مظاهرة واعتصام في العام (2008-2009) وسوف يسجل التاريخ كيف يكافئ الحكام أكثر الفاسدين فسادا ونهبا لثروات الشعب، بمنحهم الجوائز التقديرية، وإسناد المناصب لهم تقديرا لفسادهم، مثل وزير الإسكان السابق ''محمد إبراهيم سليمان''، ليتقاضى (مليون و200 ألف جنيه شهريا). ألا يزداد نهر الكراهية بأمواجه المتلاطمة بالفقر والعجز والإذلال، باحثا عن مخرج من النفق الحياتي المظلم؟

    لكن التاريخ سوف يكتب أيضا أنه كلما هرول الحكام العرب إلى القطب الأميركي في البيت الأبيض ونحو الدولة الصهيونية، كلما ضمنوا استمرارهم على مقاعد الحكم، والأمثلة عارية في العراق ومعظم النظم العربية الحاكمة والطامعة في توريث أبنائها، ورغم هذا الواقع العربي الكئيب تشرق نماذج مصرية وعربية تغرس قيمة الوطن والمواطنة بمواقفها وتجردها. فسوف يكتب التاريخ في صفحات من النور عن (الدكتور مجدي يعقوب) جراح القلب العالمي، الذي أنشأ أخيرا في مدينة أسوان (مركز سلاسل الأمل ? Series of Hope) لعلاج وجراحات القلب الصعبة بالمجان وبنظام مذهل من العطاء التطوعي. إنه إنسان تفرد بالقيم الإنسانية والعلمية يقف في وجه عار الفساد المركب بأجمل ما يميز الإنسان.

    وسوف يكتب التاريخ عن (الدكتور محمد غنيم) مؤسس مركز المنصورة للكلى ذي السمعة العالمية. عالم ضرب المثل الأعلى حين توجه إلى قطاع غزة إبان الحرب الإجرامية الإسرائيلية على سكانها مسجلا وراصدا انتهاكات العدو الصهيوني واستخدامه للقنابل الفوسفورية المحرمة دوليا والتي أحرقت كل شيء على أرض غزة. (محمد غنيم) اسم يحترم قيمة العلم والزمن والموقف لا يريد سوى تقديم خدمة وطنه وأمته العربية.

    سوف يكتب التاريخ عن يوسف شاهين المخرج العالمي المصري حتى النخاع.. وعن د. عبدالوهاب المسيري وعن الشهيد عبدالمنعم رياض أبو العسكرية المصرية، وعن الفنانين العظام في السينما والمسرح، وعن السفير إبراهيم يسري الذي رفع قضية ضد الحكومة مطالبا بوقف تصدير الغاز المصري لإسرائيل منضما إليه مئات من النشطاء السياسيين المعارضين للتطبيع مع إسرائيل.

    إنها المقاومة المتصلة التي تشكل حلقاتها مضمونا واحدا ضد ''الدين الشكلي'' واحتكارات المتنفذين في الحزب الحاكم، وعن أعداء ثورة يوليو/تموز.. وضد اعتقالات وسجن المعارضين الذين يدافعون ويتضامنون مع شعب غزة مثل ''مجدي أحمد حسين'' و''د.عبدالمنعم أبو الفتوح'' أحد قيادات ''الإخوان المسلمين'' ورئيس اتحاد الأطباء العرب. إنها مقاومة الكذب الحكومي وبياناتها. معركة طويلة ممتدة خاضتها من قبلنا كل الشعوب. وتظل الكلمة زعيمة طرد اليأس كما يقول نزار قباني:

    يا أصدقائي.. جربوا أن تكسروا الأبواب
    أن تغسلوا أفكاركم وتغسلوا الأثواب
    يا أصدقائي جربوا أن تقرؤوا كتاب
    أن تكتبوا كتاب
    أن تبحروا إلى بلاد الثلج والضباب
    فالناس يجهلونكم في خارج السرداب.

     

     

    ليلى الجبالي

     


    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2009/08/10]

    إجمالي القــراءات: [86] حـتى تــاريخ [2018/07/16]
    التقييم: [0%] المشاركين: [0]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: التاريخ أبو الحقيقة.. سوف يحكي ويحكي
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    ©2006 - 2018 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]