دليل المدونين المصريين: المقـــالات - كيف تنجب نكبة واحدة.. عشرات النكبات؟
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  
أعياد ميلاد  نادين 

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     مايو 2018   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4 5
6 7 8 9 10 11 12
13 14 15 16 17 18 19
20 21 22 23 24 25 26
27 28 29 30 31

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    كيف تنجب نكبة واحدة.. عشرات النكبات؟
    ليلى الجبالي
      راسل الكاتب

    ترى هل هذا أحد كوابيس الذاكرة..؟ أم أن الكوابيس لابد أن نستيقظ منها على صحوة شعبية تقضي على هذا اللامعقول واللامسبوق من الفساد الإقليمي والمحلي، مواقف وفعالية شرفاء مواطني هذه الأمة. أمة أخرجها الفساد الذي استشرى في خلاياها المجتمعية لتصل إلى حضيض الفقر
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?1655
    كيف تنجب نكبة واحدة.. عشرات النكبات؟


    كيف لا يكون الإنسان أرقى المخلوقات وأقواها وقد خلقه سبحانه وتعالى بهذه المعجزة ''الذاكرة والتذكر؟''.. دماغ يحتوي على ''مخ'' مقسم إلى مراكز متخصصة للأعصاب والمشاعر والبصر والسمع.. الخ. ذاكرة تطوى الزمن وتأتى بعشرات ومئات السنين من الماضى البعيد إلى الحاضر قبل غمضة عين.. حاضر يتنفس الحياة، معجزة الخالق سبحانه نختصرها في سورة واحدة من كتابة الكريم: ''قل هو الله أحد، الله الصمد، لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد'' ''سورة الإخلاص.
             
    وحين يضرب الذاكرة ''15 مايو/ أيار من كل عام'' يوم اغتصاب فلسطين، ونسمع رئيس أكبر دولة عربية يبعث برسالة تهنئة لرئيس الدولة المغتصبة بعيد استقلاله، لابد أن تتلاطم في الذكرى والذاكرة أمواج الحوادث في بحر الهم العربي تتصادم، وتتقاطع، وتتناقص في حالة من الهوان، هذا في ذات الوقت الذي نرى فيه لصوص الوطن وسفاحيهم في زيارات لمصر، قلب العروبة ''التي كانت'' أصدقاء وحلفاء ضد إيران الدولة المسلمة التي تساعد المقاومة الفلسطينية.. وتستدعي الذاكرة هذا المفتاح ''مفتاح البيت'' الذي يحمله كل الجدود منذ ''61 عاما'' رمزا للإيمان بالعودة، وكأن الحوادث منذ ذلك التاريخ مثل أمواج البحر ''الموجه ورا الموجه عاوزه تطولها'' لكن من دون جدوى، فقد أصبح الوصول إلى شاطئ الحق بعيدا.. ويتساءل البعض.. أي حق لايزال قائما؟ ولم يبق من جسد الوطن المسروق سوى ''ضفة وغزة'' يتقاتل فيها فصائل سلطة تابعة برئاسة ''محمود عباس أبومازن'' وقيادات حماس، وفصائل مقاومة أخرى، بينما الشعب الفلسطيني محاصر خلف زنازين مستنقع الحكومات العربية.

    ويسألني صديق، ألا ترين أن الحوادث في هذه الأمة قد أخرجت بطولات وأمجادا تمثل عظمة الشعب العربي، كما حدث في حرب أكتوبر/ تشرين الأول العظيمة ومع الانتفاضات بداية من انتفاضة أطفال الحجارة وما بعدها من انتفاضات التي روت الأرض بدماء الشهداء والاستشهاديين.وكيف يمكن أن يطمس الزمن عظمة المرأة الفلسطينية الاستثنائية على مستوى العالم وهي تودع فلذات أكبادها الشهداء بإنجاب أبناء جدد يواصلون المقاومة ضد سارقي وطنهم، وبينما تنجب الأمهات في الشعوب الغنية من دول الاستعمار والرأسمالية المتوحشة أطفالا أبرياء مثل أطفال فلسطين يأكلون الشكولاتة ويتمتعون بجمال حياة الطفولة، تنجب المرأة الفلسطينية أطفالا يأكلون ''اليتم'' والفقر والهوان، لكنهم يكبرون، يعوضون حرمانهم من الطفولة تحت نير الصهاينة، بمقاومة الظلم العنصري الصهيوني وخيانة المجتمع العالمي، والتواطؤ العربي.

    وهكذا يسحب هذا اليوم من الذاكرة الوجع من القلب والروح ليتصارع مع واقع الفساد غير المسبوق الذي بات قانونا يحكم الشعوب في المنطقة العربية. ولقد توحد حكام الشعوب العربية على قناعتهم بنظرية البقاء في الحكم إلى النفس الأخير من الأجل المحتوم، هذه هي عقيدتهم ولكن بلا تداول سلطة أو دساتير.واليوم ليس هناك جديد على مدى سنوات النكبة سوى اللعب على المكشوف ما بين خونة القضية وأتباع الصهاينة واستقلال مواقع السلطة وفصيل تابع لشروط الصهاينة والأميركان بزعامة أبومازن، وفصيل زعماء حماس، والفصائل الأخرى، وكلها تتنازع فيما بينها، بينما القضية الأساسية تتوارى خلف زنزانة الحصار والتجويع والإذلال، وخطر ضياع الأقصى، وتحويل الدولة الصهيونية إلى دولة يهودية دينية. وماتزال المفاوضات بين الفصائل المنقسمة تتواصل مع محاولة الحكومة المصرية التقريب بينها، ومع تواصل مفاوضات السلام والوفاق بين الفريقين تتواصل أيضا موجات النكبة موجة وراء موجة من دون الوصول إلى شاطئ سلام حقيقي.

    ترى هل هذا أحد كوابيس الذاكرة..؟ أم أن الكوابيس لابد أن نستيقظ منها على صحوة شعبية تقضي على هذا اللامعقول واللامسبوق من الفساد الإقليمي والمحلي، مواقف وفعالية شرفاء مواطني هذه الأمة. أمة أخرجها الفساد الذي استشرى في خلاياها المجتمعية لتصل إلى حضيض الفقر والذل والتخلف.. فأصبـحت النكبـة الأولى بداية لكل ما جـاء بعدها من نكبات.


    ليلى الجبالي


    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2009/05/22]

    إجمالي القــراءات: [54] حـتى تــاريخ [2018/05/21]
    التقييم: [0%] المشاركين: [0]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: كيف تنجب نكبة واحدة.. عشرات النكبات؟
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    ©2006 - 2018 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]