دليل المدونين المصريين: المقـــالات - بَـرْدِهَــا شينــي !
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  
أعياد ميلاد  abeerfayed   سامية عبد المطلب   عبدالسلام مصباح 

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     مارس 2019   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30
31

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    بَـرْدِهَــا شينــي !
    بسام الهلسه
      راسل الكاتب

    وكان الإله "تموز"، إله الخصب في الأساطير السورية والعراقية القديمة، يهبط إلى العالم السفلي في الشتاء، غير مكترث بتوسلات ونواح الإلهة "عشتار" -أو "عشيرة"- ويظل متوارياً من البرد لينبعث مع بدء فصل الربيع وشمسه الدفيئة.
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?1632
    بَـرْدِهَــا شينــي !
    *** ***
    الإله تموز للفنان العراقي غسان العلوجي والإلهة عشتار


    * والضمير في "بَرْدِها" عائد إلى الريح الشمالية التي يبغضها العرب لما تحمله من برد قارس وصقيع يسفع الوجوه ويضر بالزرع.

    أما "شيني" فهي من "شين" بمعنى: سيئ، في مقابل "زين" بمعنى حسن، جميل..

    وفي "سهل البقاع" اللبناني الخصيب، شاهدت المزارعين يضعون إطارات السيارات المستعملة بين أشجارهم وزروعهم، ثم يوقدون فيها النار لتدفئتها كي لا يقتلها الصقيع.

    وكان الإله "تموز"، إله الخصب في الأساطير السورية والعراقية القديمة، يهبط إلى العالم السفلي في الشتاء، غير مكترث بتوسلات ونواح الإلهة "عشتار" -أو "عشيرة"- ويظل متوارياً من البرد لينبعث مع بدء فصل الربيع وشمسه الدفيئة.

    أما القبائل العربية فقد كان لها مناطق تشتو فيها أوان البرد، لتقي نفسها وماشيتها التي هي قوام حياتها.

    وظلت مداومة على رحلتي الشتاء والصيف حتى صدتها ومنعتها حدود الدول الحديثة الناشئة التي قررها المستعمرون كما حدث في اتفاقيتي "سايكس-بيكو" و"سان- ريمون" بالنسبة للشام والعراق، واتفاقية "العقير" (أو "العجير" كما يلفظها أهل الخليج) بالنسبة لحدود نجد والخليج والعراق. ثم أبطل الاستقرار والتحول إلى العيش الحضري –مع ظهور أنماط اقتصادية جديدة- عادة الترحال البدوية المتوارثة.

    ويخلط عدد من الباحثين العرب في شؤون البدو –ومعظمهم من الحضر- في فهم الفرق بين "الديار" (جمع ديرة) التي هي مواطن الاستقرار الثابتة للقبائل والخاصة بها، و"النجعات" (جمع نجعة) التي هي الأماكن التي ترتادها القبائل التماساً للمرعى حسب المواسم.

    *    *    *

    وفصل الشتاء هو موسم الاعتكاف الاضطراري عند البدو والفلاحين على السواء.. فيفتر نشاطهم وحراكهم و"يكنُّون" (من: كَنَّ يَكِنُّ) حول المواقد والكوانين (جمع كانون) ولهذا أطلق السريان اسم "كانون الأول" و"كانون الثاني" على شهري ديسمبر ويناير اللذين شنت فيهما "إسرائيل" حربها الإجرامية على قطاع غزة، فسمَّاها الفلسطينيون "حرب الكوانين".
    و"الكَن" هو "السكون" كما نعلم.. الذي رفضت "فيروز" الالتزام به –لأسباب عاطفية- وكادت تجن فصرخت:

    " قالوا لي كِن        وأنا رايح جِنْ ! "

    أما صاحب "خولة" التي تلوح أطلالها "كباقي الوشم في ظاهر اليد" الشاعر القتيل "طرفة بن العبد البكري" فقد هجا قريباً له أساء إليه، واصفاً فِعاله تجاهه بـ"الريح الشمالية" الصقيعية التي تهب على جزيرة العرب من صوب الشام، بعكس فِعاله نحو الأباعد التي وصفها بـ"ريح الصَّبا" المحببة الحنونة:

    "فأنت على الأدنى: شَمَالٌ عَرِيَّةٌ       شآمية، تَزوي الوجوه، بَليلُ
    وأنت على الأقصى، صَبَا غير قرة   تذاءَب منها، مَرْزَغٌ ومَسِيلُ"

    وبين الشعراء العرب المعاصرين كتب "محمود درويش" قصيدة "أغنية إلى الريح الشمالية".. لكننا من أن نطالعها حتى نتبين أنها بكائية ممزوجة بسخط ورجاء حزين:

    ........................
    "قُبَلٌ مجففةٌ على المنديل،
    من دار بعيدة
    ونوافذ في الريح، يا ريح الشمال!
    رُدِّي إلى الأحباب قُبلتهم
                    ولا تأتي إليْ!
    .....................


    ديكور أغنية عن الوطن المُفَتَّت في يَدَيْ"


    *    *    *

    لكن كُرْه العرب للريح الشمالية، لم يمنعهم من الهجرة إلى الشمال كما كتب الروائي الراحل "الطيب صالح"؛ فيما اندفعت قبائل أوروبا الشمالية نحو جنوبها الدافئ الثري. وهذا سلوك طبيعي سَوِي يرفض قسمة العالم الواحد إلى "شمال وجنوب" أو "شرق وغرب" لا يلتقيان! كما قال المستشرق "روديارد كبلنغ" باستعلاء وعنصرية استعمارية غَذَّتها دعاوى "المركزية الأوروبية" وتفوقها المزعوم على سائر الشعوب والحضارات.

    فنحن نعرف من دروس التاريخ المديدة والأكيدة أن أحوال الجغرافية وأقدارها متبدلة كأحوال الأمم وأقدارها.

    وهي تتغير وتدور مثلما تدور الأرض التي يبقى فيها ويمكثُ ما ينفعُ الناسَ فيما يذهب الزبد جُفاءً كما جاء في الآية الكريمة.


    *    *    *

    شغلتنا الثقافة وطوَّف بنا الفكر عما شرعنا فيه، فكدنا ننسى ما قاله الشاعر:

    "هَبَّت هَبُوب الشمالي، بَرْدِها شيني
    ما تَدْفِي النار.. لو حِنَّا شعلناها !"



    بسـام الهلسـه


    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2009/04/27]

    إجمالي القــراءات: [1723] حـتى تــاريخ [2019/03/21]
    التقييم: [0%] المشاركين: [0]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: بَـرْدِهَــا شينــي !
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    ©2006 - 2019 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]