دليل المدونين المصريين: المقـــالات - تجاوزات بعض المنتمين للإخوان المسلمين
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  
أعياد ميلاد  عفاف عبد المنعم هلال 

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     سبتمبر 2019   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4 5 6 7
8 9 10 11 12 13 14
15 16 17 18 19 20 21
22 23 24 25 26 27 28
29 30

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    تجاوزات بعض المنتمين للإخوان المسلمين
    الدكتور يحيى القزاز
      راسل الكاتب

    علينا أن نعرف أن الإسلام دين وثقافة، دين يخص المسلمين جميعا وحسابهم عند الله وليس عند الجهلاء مدعى الإسلام المتاجرين بالدين والمتواطئين مع الحكام، وثقافة للجميع وحضارة كانت ومازالت سمحة وقادرة على العطاء.
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?1594
    تجاوزات بعض المنتمين للإخوان المسلمين

    أكتب بعض ماحدث في المؤتمر العام السادس الذي دعا إليه نادي أعضاء هيئة تدريس جامعة القاهرة يوم 3/ 4/ 2009 في مقر النادي بالمنيل، طالبا الرأي المخلص قبل تفاقم الأمور، وبالذات ممن ينضوون تحت لواء الإسلام السياسي.

    أولا في أثناء كلمة د. اسماعيل أستاذ الطب النفسي بجامعة قناة السويس طالب باستقلال الجامعة وتحريرها من .. و"الاستبداد الديني". وعند عودته إلى مقعده اعترضه أحد الزملاء المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين، وعنفه على ذكر "الاستبداد الديني" واحتدت المناقشة وعلت الأصوات وكادت تحدث معركة لولا تدخل د. عبدالقادر رئيس نادي أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسوان وأيضا د. عبدالجليل مصطفى أستاذ الطب الشهير. الرجل لم يحدد اسم الدين، ونفس جماعة الإخوان تصرح بأنها جماعة وسطية وضد تطرف التيارات الإسلامية الأخرى. واقعة هامة لها دلالات خطيرة: بطلها أستاذ جامعة وليس جاهل، يحاسب الناس على النوايا، ويعتبر نفسه هو الحارس القيم على الدين الإسلامي وغيره كفرة.

    ثانيا: عند اعتراض د. عبدالله سرور أستاذ الأدب العربي بجامعة الإسكندرية على تفويض مجلس إدارة نادي جامعة القاهرة على التفاوض مع الوزير، انبرى له وعلى الملأ أستاذ من المنتمين لجماعة الأخوان بالمقاطعة والتهديد بحدة.

    هل هذا سلوك نخبة تنتمي لجماعة سياسية ذات طابع ديني؟ وهل من حق أحد أن يحاسب أحد على أرائه جهارا نهارا؟ إن كان لا وأن هناك خطأ قد حدث يجب وأن يكون هناك تحقيق ومحاسبة من الجماعة التى ينتمي إليها ومن المجتمع الذي نعيش فيه؟ فهذا إيذان ببداية جديدة أتمنى من الله أن يقينا شرها، وهل الكثرة تغتر بقوتها فتستعرض عضلاتها؟ وكيف يكون المرء آمنا على حياته مستقبلا عند إبدائه رأى به مخالفة صريحة لرأي الجماعة؟ هل يقنل جهارا نهارا؟

    أقولها وبكل أمانة، والله العظيم ما حدث مع د. اسماعيل لو حدث معي، ماتركت الأمور تمر بسلام مع هذا المعتوه المتعصب الجاهل ولو كان البديل دماء وقتلى، ولا أقبل من أى متعصب جاهل أن يتدخل في رأي لاعلاقة له به أوفي المحاسبة على النوايا، هل نحن مقبولون على مرحلة جديدة للتصفية عند اختلاف الآراء؟ وهل هناك جماعة من أصحاب الحق الإلهي يحق لهم معاقبة البشر في الدنيا؟، أنا من المؤمنين بأن التاريخ يكرر نفسه في زى يناسب عصره، ولا نريد أن نتذكر اغتيالات وتصفيات بسبب الاختلاف في الرأي، وجماعات الإسلام السياسي كثيرة وبعضها يكفر بعضه، وهل ترضى جماعة الإخوان المسلمين أن يعترض رأيها أحد ويواجهها بما تكره، ويقهرها بكثرة العدد وبالسلاح.

    نقطة أخيرة تبدو بسيطة لكن لها دلالتها، في أثناء المؤتمر السادس وقبل انعقادة بساعتين طلبت من د. عادل عبدالجواد ود. نصر رضوان ضاهة حجز كلمة  لى مسبقا، وسلمت د. عادل عبدالجواد ورقة بذلك عند مروره إلى المنصة وقبل بدء المؤتمر، وقبلها بيوم ارسلت رسالة على الإنترنت  لكليهما، كنت الأول في طالبي الكلمة، وتم ترحيلي إلى السادس، ما علينا، بعد الجلوس على المنصة، تقدمت الدكتورة رضوى عاشور والدكتور اسماعيل وفي أعقابهما د. عبدالجليل مصطفي بطلب الكلمة، ثلاثتهم بالترتيب د. رضوى ثم د. اسماعيل، ثم د. عبدالجليل، وفوجئنا بأن كلماتهم تأخرت وتباعدت، وسبقنا جميعا بما فيهم أنا، د. جمال حشمت وهو الذي حضر المؤتمر متأخرا، واسألوا د. عبدالجليل مصطفى، لماذا الانتقائية؟ هل هذه أمانة الإدارة؟ وهل يؤتمن على الأصعب من يعجز على ؟

    إننى قلق من تصرفات مجموعة تنتمي لجماعة تعتمد الدين الإسلامي مرجعية، وإذا كان الإخوان المسلمون هم أهل الإسلام فمن نحن؟. وهل نحن بحاجة للحصول على تصريح بالتواجد في الحياة الدنيا منهم، ودخول الجنة في الآخرة. ما حدث جد خطير، وتصدي فريق من مدعي الإسلام لآخرين شيئ مقلق. أنا في انتظار الرد من المهتمين. ماذكرته وقائع، واحتفظ لنفسي بحق التفسير لاحقا بعد سماع رأي جماعة الإخوان فيما حدث.

    أرجو أن نبتعد عن اللعب بالألفاظ وأن من يسئ ليس من الجماعة، إن كان هذا فعليهم بتوزيع قوائم بالمنضمين إليهم حتى نعرف المندسين عليهم ويريدون الإساءة إليهم.

    علينا أن نعرف أن الإسلام دين وثقافة، دين يخص المسلمين جميعا وحسابهم عند الله وليس عند الجهلاء مدعى الإسلام المتاجرين بالدين والمتواطئين مع الحكام، وثقافة للجميع وحضارة كانت ومازالت سمحة وقادرة على العطاء.


    يحيى القزاز

    4/ 4/ 2009


    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2009/04/05]

    إجمالي القــراءات: [99] حـتى تــاريخ [2019/09/21]
    التقييم: [50%] المشاركين: [2]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: تجاوزات بعض المنتمين للإخوان المسلمين
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 50%
                                                               
    المشاركين: 2
    ©2006 - 2019 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]