دليل المدونين المصريين: المقـــالات - المنتدى الاجتماعي العالمي...أمل يتجدد سنويا
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     ديسمبر 2017   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30
31

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    المنتدى الاجتماعي العالمي...أمل يتجدد سنويا
    الدكتور صادق نعيمي
      راسل الكاتب

    وما ذكره شافيز عن العالم الممثل للرأسمالية ليس مبالغا فيه, إنه فعلا عالم يموت, ولم يعد باقيا إلا في أحلام بعض شعوب غوغاء لم تنل حظا من تعليم جيد جعلها تفكر, مما جعل أكثر اهتماماتها كيفية الحصول على أحدث موبايل ومازالت تعيش عقدة الخواجة, وفي أذهان بعض
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?1508
    المنتدى الاجتماعي العالمي...أمل يتجدد سنويا
    ***


    يُعقد المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس حيث إقليم جريزون السويسري في وسط جبال الألب من 27- 31 يناير الذي يضم مجموعة من ممثلي الرأسمالية المتوحشة, وبعض ساسة فاسدين يأتون من دول مثل مصر يٌحمّلون موازنات بلدهم الكثير. وقد نظمت عدة حركات داعية للعولمة البديلة (وليس المناهضين للعولمة كما يردد البعض) مظاهرة احتجاج ضده في مدينة جنيف في 31 يناير, إلا أن السلطات لم تصرح لهذه المظاهرة, فما كان من اليساريين إلا الإصرار على الاحتجاج رغم ذلك, على أساس أن التظاهر حق ديمقراطي, وفي ظروف جوية قاسية حيث درجة الحرارة 2 تحت الصفر.  وقد خرج حوالي ألف مستنير يقولون لا للعولمة المتوحشة التي جبت الخراب.

    وبينما يركز الإعلام على هذا المنتدى, كان هناك ما يشبه التجاهل  لمؤتمر آخر في البرازيل, يضم كوكبة أخرى تسعى لأهداف غير السيطرة الاقتصادية لمجموعة شركات وبنوك متعددة الجنسيات يملك أسهمها مجموعة من الأفراد يستعبدون الآخرين في ظل العبودية الحديثة والاستعمار الجديد : إنه المنتدى الاجتماعي العالمي الذي عٌقد هذا العام في الفترة نفسها في بيلم, تلك المدينة الصغيرة على شاطئ نهر الأمازون. ويٌعد اختيار هذا المكان من أنصار العولمة البديلة والمدافعين عن البيئة, رمزا مهما, حيث تمثل غابات الأمازون مساحة شاسعة من الغابات لها أهمية كبرى في التوازن البيئي العالمي. وشارك حوالي 100000 شخصا قادمين من دول العالم المختلفة أفرادا أو ممثلين ل5680 منظمة, مع حوالي 1500 من الهنود أخذوا ثمانية أيام في مراكبهم عبر نهر الأمازون لكي يصلوا لمكان انعقاد المنتدى, وهؤلاء هم السكان الأصليون المدافعون عن غابات الأمازون في مواجهة الرأسماليين المتوحشين الساعين لإزالة هذه الأشجار, لزراعة محاصيل يمكن أن تٌستخدم في إنتاج زيوت للمحركات من البذور (البايرول), وهو ما يشكل كارثة بيئية في المستقبل. وكان من المشاركين في هذا المنتدى هوجو شافيز رئيس فنزويلا وافو موراليس رئيس بوليفيا ورفائيل كوريا رئيس الاكواتور وفيرناندو ليجو رئيس براجوي (آخر الرؤساء اليساريين في هذه القارة الذي وصلوا للحكم بفضل حركة الفلاحين من السكان الأصليين), وأخيرا رئيس البرازيل لولا دا سِلفا. وهذا يؤكد أن أمريكا اللاتينية الآن هي "همزة الوصل بين السياسة والحركات الاجتماعية" حسب تعبير صحيفة لوكوريه السويسرية عدد 31 يناير. ولم يتسن لهذه القارة أن تحاول الصعود الآن إلا بفضل ما لا يقل عن عشرين عاما في العمل الاجتماعي وفي النضال ضد التوحش الرأسمالي المٌساند من قِبل أنظمة حكم فاسدة.

    كما أن اختيار البرازيل منذ فترة لهذا المنتدى الذي كان يقعد في بورتو أليجري له رمزية أخرى مهمة تتمثل في محاولة إعادة شيء من التوازن الاجتماعي في هذا البلد الذي يستحوذ حوالي 1% من سكانه على نسبة 46% من الأراضي الصالحة للزراعة, وحيث التفاوت الطبقي صار شاسعا للغاية نتيجة الحكومات المدعومة من رجال الأعمال قبل وصول لولا للحكم. وكان من اثر الوعي الاشتراكي الذي نما منذ سنوات في البرازيل أن تشكلت جماعات مطالبة بالعدالة الاجتماعية ومدافعة عن مصالحها الفئوية منها "فلاحون بلا أرض" التي تلعب دورا مهما في هذا المنتدى.

    وقد خطب الرؤساء أمام ما لا يقل عن 10000 فردا, وكان مما قاله شافيز : " إن المنتدى الاجتماعي العالمي يعد قلعة قوية تقاوم الهجوم الرأسمالي, وأن على الاشتراكيين أن يقدموا حلولا بديلة لأن الاشتراكية هي الطريق الوحيد لإنقاذ كوكبنا" ثم أضاف "في دافوس يجتمع العالم الذي يموت, هنا يجتمع عالم جديد يولد". ثم قال موراليس وهو يحيي هذه الجماهير التي رفضت الخضوع وأخذ صوتها يعلو: "إذا لم يدفن العالم الرأسمالية, سوف تدفنه هي".

    وما ذكره شافيز عن العالم الممثل للرأسمالية ليس مبالغا فيه, إنه فعلا عالم يموت, ولم يعد باقيا إلا في أحلام بعض شعوب غوغاء لم تنل حظا من تعليم جيد جعلها تفكر, مما جعل أكثر اهتماماتها كيفية الحصول على أحدث موبايل ومازالت تعيش عقدة الخواجة, وفي أذهان بعض بقايا الاستعمار الجديد, الذين لا يريدون أن يفهموا أن الكون يتغير, ومجموعة من الحكام محكوم عليهم بالزوال إن آجلا أو عاجلا, ليٌرموا في مزبلة التاريخ. إن المشاركين في المنتدى العالمي ومن يشاركونهم آرائهم, هم فعلا ممثلين لروح المستقبل في فهمهم للكون والحياة كما في سلوكياتهم التي تتحرر من أسر نظرة البرجوازيتين المتوسطة والصغيرة للعادات والتقاليد, نظرة مقيدة وخائفة من التجديد, والمعقدة لغويا وجنسيا واجتماعيا. وتجد نفس الفكر اليساري للمنادين بالعولمة البديلة في هذا المنتدى هو نفسه لدى الذين تظاهروا ضد منتدى دافوس, الذي يمثل فكرا ومرحلة إلى زوال. والمنتدى الاجتماعي العالمي هو القادم رغم أنف عملاء الرأسمالية العالمية في مصر والعالم العربي الذين لم يفهموا شيئا من الحقيقة. ومن شاطئ الأمازون يأتينا الأمل, و"عليّ صوتك بالغُنى...لسه الأغاني ممكنه".


    صادق نعيمي


    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2009/02/07]

    إجمالي القــراءات: [158] حـتى تــاريخ [2017/12/15]
    التقييم: [0%] المشاركين: [0]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: المنتدى الاجتماعي العالمي...أمل يتجدد سنويا
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    ©2006 - 2017 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]