دليل المدونين المصريين: المقـــالات - مصنع الكربونات الجديد .. بدء تطبيق نظرية "القط" للدفاع عن سيناء!
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     نوفمبر 2017   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    مصنع الكربونات الجديد .. بدء تطبيق نظرية "القط" للدفاع عن سيناء!
    المهندس يحيى حسين عبد الهادي
      راسل الكاتب

    النهاية المتوقعة للرواية: إذا لم يتوقف هذا المخطط الذى ينفذه لوبى التطبيع داخل الحزب الحاكم فإن النهاية لن تكون مفتوحة وإنما لن تخرج عن أحد احتمالين: إما أن يستمر هذا المخطط فتصبح سيناء فى خلال سنواتٍ قليلة مستعمرةً إسرائيلية دونما احتلال عسكرى .. أو
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?1481
    مصنع الكربونات الجديد ..
    بدء تطبيق نظرية "القط" للدفاع عن سيناء!


    عندما بدأت فى كتابة هذا المقال كان اهتمامى مركزاً على رصد العبث واللا معقول الاقتصادى (وهو كثير) فى المشروع المصرى التركى المشترك لإنتاج كربونات الصوديوم فى شمال سيناء .. إلا أننى مدينٌ للكاتب الوطنى حسنين كروم فى لفت نظرى إلى أبعادٍ أكثر كارثية فى هذا المشروع تتجاوز العبث الاقتصادى إلى العبث بالأمن القومى لمصر .. وأكتفى هنا برصد المشاهد الرئيسية فى هذه الرواية العبثية:

    المشهد الأول: فى نهاية الثمانينات من القرن الماضى أقطعت الحكومة المصرية عدداً من المستثمرين المصريين المحظوظين مئات الآلاف من الأمتار المربعة من الأرض فى سيناء بتراب الفلوس، من بينها 650 ألف متر مربع بجوار طابا لشركة سياج طابا بسعر المتر جنيه ونصف (ويعلم الله كم دفعت مصر من الدماء والأموال والجهد لتسترد 700 متر فقط فى طابا نفسها قبل ذلك بأعوام قليلة)، وفى منتصف التسعينيات ألغى ممدوح البلتاجى التعاقد بعد أن اكتشفت جهات سيادية أن الشركة تعاقدت مع شركة تسويق إسرائيلية أعطاها الحق فى إدارة المشروعات ويقوم عليها شخصيات وقيادات إسرائيلية عسكرية اشتركت فى حربى 67 و 73.
    وقد رفع المستثمرون قضية تحكيم فى واشنطون ضد الحكومة المصرية مطالبين بتعويض كبير ولازالت القضية متداولة .. وقد (قيل) وقتها أن تعليمات سيادية صارمة صدرت بمنع الاستثمار فى سيناء لغير المصريين وهو ما أكده التطبيق العملى حتى الأسبوع الماضى.

    المشهد الثانى: فى التاسع من فبراير 2008 قال الأستاذ ممتاز القط فى أخبار اليوم بالنص "ما هو الضرر الذى يقع على مصر لو تمت الموافقة على إنشاء منطقة صناعية أمريكية فى سيناء وأخرى بريطانية وثالثة سعودية ورابعة تركية وخامسة إسبانية وسادسة إماراتية حيث تمثل هذه الاستثمارات نوعاً من المصالح الخاصة لتلك الدول، والتوسع فى نشر الاستثمارات العربية والأجنبية فيها سيكون خط الدفاع الأول عنها" !!! وعلامات التعجب السابقة من عندى بالطبع وما لم يقله السيد القط أنه لا مانع من الاستثمارات الإسرائيلية المباشرة أو من خلال شراء إسرائيل لحصص المستثمرين الأجانب .. وهى نظرية عجيبة يمكن تسميتها بنظرية القط، سواء لأنها ظهرت أول ما ظهرت فى مقال الأستاذ ممتاز القط ، أو لأنها تعتمد على تسليم القط مفتاح الكرار فنأمن اعتداءه على الكرار لأنه أصبح ببساطة فى حوزته بالفعل !!!
    ولم يعلق على هذه النظرية العجيبة وقتها إلا الأستاذ حسنين كروم قائلاً إن هذا الكلام يتناقض مع قرارات سيادية وأمنية بمنع أى استثمارات غير مصرية فى شمال سيناء منعاً لتسرب الإسرائيليين إليها ..

    والحقيقة التى لم يلتفت إليها الكثيرون وقتها أن ما كتبه ممتاز القط (الشديد الصلة بمجموعة الفكر الجديد فى أمانة السياسات) لا يعبر عن أفكاره فقط وإنما عن توجهات اللوبى المعروف حول نجل الرئيس الذى يعتبر كل ما يقال عن الخطر الإسرائيلى نوعاً من مخلفات الماضى .. وأن ما كتبه القط ينذر بغلبة كفة هذا اللوبى (مستقوياً بنجل الرئيس) على كل مؤسسات الدولة بما فيها المؤسسات السيادية الوطنية واعتبارات الأمن القومى.

    المشهد الثالث: منذ حوالى 3 شهور أعلن الدكتور محمود محيى الدين بيع شركة الإسكندرية لكربونات الصوديوم (مساحتها 226 ألف متر مربع على شاطئ البحر بالإسكندرية) بمبلغ 760 مليون جنيه فقط لشركة بلجيكية فى نفس اليوم الذى كانت بلجيكا تؤمم فيه واحداً من أكبر بنوكها ودون تقديم أى مبررٍ منطقى لبيع شركة رابحة هى الوحيدة المنتجة لهذا المنتج فى الشرق الأوسط ولا تغطى احتياجات مصر والمنطقة العربية منه ويتم استيراد الباقى من دول شرق أوروبا .. كما أن الخامات الأصلية لهذه الصناعة متوفرة بمصر وهى ملح الطعام فى ملاحة المكس على بعد 15 متراً من المصنع والحجر الجيرى من محاجره المختلفة .. وبدلاً من زيادة طاقة المصنع إلى 500 ألف طن لتغطية احتياجات السوق المصرى والعربى بتكلفة قال الخبراء إنها أقل من 200 مليون جنيه يمكن تمويلها بنكياً (مع ملاحظة أن للشركة وديعة بنكية بحوالى 100 مليون جنيه)، فقد باعها الوزير بهذا المبلغ (760 مليون جنيه) معلناً فى نفس اللحظة أنه سيبدأ فى خلال عدة شهور فى إنشاء مصنع جديد فى شمال سيناء باستثمارات مصرية مائة فى المائة 800 مليون جنيه (!) وهو ما أثار اندهاش الجميع وقتها

    المشهد الرابع: بينما الرأى العام المصرى مشغول بما يحدث فى غزة، أعلن وزير الاستثمار يوم 16/1/2009 عن إنشاء مصنع لإنتاج كربونات الصوديوم بشمال سيناء بالمشاركة بين الشركة القابضة للصناعات الكيماوية (70%) وشركة الصودا التركية (30%) وبتكلفة استثمارية 450 مليون دولار (حوالى 2500 مليون جنيه) .. والقصة كلها تدخل فى إطار اللا معقول الاقتصادى .. فالوزير يضاعف الرقم بعد 3 شهور ثلاثة أضعاف من 800 مليون جنيه إلى 2500 مليون جنيه دون أن يراجعه أو يحاسبه أحد، ودون أى تبرير منطقى لأن تبيع مصنعاً كاملاً ومنتجاً وتجاوره مصادر خاماته وبه كوادره الفنية المدربة ثم تبدأ فى إنشاء مصنع جديد يحتاج لإنشاء ملاحات جديدة (لأن الملاحة المجاورة لمصنع سيناء لا تكفى) وبتكلفة تقترب من ثلاثة أضعاف ثمن بيع المصنع القائم .. كمن يبيع أرضاً زراعية مثمرة وخصبة بالوادى بثمن بخس ليشترى أرضاً فى الصحراء ويبدأ فى استصلاحها !! كما أن نفس هذا الوزير الذى قاد أكبر عملية تصفية لكل استثمارات شركات قطاع الأعمال فى الشركات المشتركة فى السنوات الماضية وكأنها رجسٌ من عمل الشيطان يعود اليوم إلى الاستثمارات المشتركة وبتكلفة باهظة .. ودون أن يحاسبه أحدٌ على سياسته السابقة ولا سياسته الحالية .. باعتباره واحداً ممن لا يُسألون عما يفعلون ولا ما يقولون خلال إقامته الدائمة فى ماسبيرو.

    لكن البعد الكارثى فى هذا المصنع الجديد هو أنه أول تطبيق عملى لنظرية القط بفتح سيناء للمناطق الصناعية والاستثمارات الأجنبية من كافة الجنسيات دون أى مانعٍ لتسرب المؤسسات الإسرائيلية إليها.

    النهاية المتوقعة للرواية: إذا لم يتوقف هذا المخطط الذى ينفذه لوبى التطبيع داخل الحزب الحاكم فإن النهاية لن تكون مفتوحة وإنما لن تخرج عن أحد احتمالين: إما أن يستمر هذا المخطط فتصبح سيناء فى خلال سنواتٍ قليلة مستعمرةً إسرائيلية دونما احتلال ٍ عسكرى .. أو تحدث صحوة وطنية يتم معها فسخ هذه التعاقدات وتضطر مصر لدفع تعويضات باهظة بمليارات الدولارات .


    المهندس/ يحيى حسين عبد الهادى

    نشر بالدستور اليومى 27/ 1/ 2009


    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2009/01/29]

    إجمالي القــراءات: [184] حـتى تــاريخ [2017/11/22]
    التقييم: [0%] المشاركين: [0]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: مصنع الكربونات الجديد .. بدء تطبيق نظرية "القط" للدفاع عن سيناء!
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    ©2006 - 2017 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]