دليل المدونين المصريين: المقـــالات - موقعة برشلونة في غزة
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  
أعياد ميلاد  محمد حرش 

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     سبتمبر 2017   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    موقعة برشلونة في غزة
    توفيق أبو شومر
      راسل الكاتب

    وأخيرا هل نجح قائد سرية الدبابات الذي تمكن من احتلال آخر معاقل كتيبة الأطفال في حديقة برشلونة أن ينتزع بسمة أمل واحدة من الطفلٍ الذي وُلدَ في الليلة التي رفع فيها قائد سرية الدبابات إصبعيه من فوق الدبابة معلنا انتصاره على البراءة والحلم والأمل بالمستقبل
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?1455
    موقعة برشلونة في غزة
    ***
     


    في تمام الساعة السادسة والنصف مساء يوم 16/ 1/ 2009  لم يكن أطفال حي تل الهوى يعلمون خطة جيش الدفاع الإسرائيلي ، ولم يخطر ببالهم أبدا أنهم سيكونون هم الأهداف  الحربية لجيش الدفاع ، وأن متنفسهم الوحيد الذي ظلَّ طوال السنوات الماضية يُخفف عنهم ضائقة الإغلاق ومشقة الحياة ، وانعدام الترويح والتسلية ، هذا المتنفَّس الذي نجا بأعجوبة من كل محاولات التخريب والإفساد والسرقة خلال أكثر من خمس سنوات ، إنه حديقة صغيرة  أسستها البلدية بدعم من الحكومة الإسبانية ، وأطلقت عليها اسم حديقة برشلونة .

    في الحديقة ملعبٌ لكرة السلة والطائرة ، وفيها بعض الألعاب ، ومسبحٌ للمياه ، وفيها بعضُ الأشجار التي نجت من الموت بعد أن ظلت في العناية المركزة أكثر من عامين تحيط بها أسلاكٌ شائكة  تحميها من قوارض الأشجار والجفاف .

    كان مستبعدا أن يُفكّر أي مبتدئ في علوم الحرب بأن حديقة برشلونة تصلح أن تكون مقرا لدبابتين من طراز مركفا، لأن الحديقة تنخفض عن مستوى الإسفلت بأكثر من ثلاثة أمتار ، غير أن قائد سرية الدبابات قرر أن يجتثَّ مقر كتائب أطفال حي تل الهوى المسلحين بالبراءة ، والمغلفين بذخائر الطهر والنضارة ، والمشتملين على البسمات المتفجرة  بالغد الآتي والمستقبل المشرق .

    لذا فقد قرر قائد سرية الدبابات أن تقوم إحدى الدبابات الثقيلة بالنزول فوق أدراج الحديقة الإسمنتية لاختبار قوة وصلابة الإسمنت في الحديقة، ولإبقاء أثر الجنازير فوق الأدراج كوشم مُخيف لكي تُرعب كل من تسوِّلُ له نفسه أن يمشيَ فوقه من كتائب الأطفال !

     وهذه الدبابة لم تدخل الحديقة إلا بعد أن قامت جرَّافةٌ عسكريةٌ ضخمة بتطهير المكان من قنابل الأراجيح، ومتفجرات الزلاجات التنكية المفخخة، وأزالت من الحديقة كل ما يشير إلى أنها كانت حديقة، فأزالت كل السلالم الخشبية لأنها قابلة للاشتعال والانفجار، أما عن المسبح المشغول بالرخام فقد مرتْ فوقه جنازير الجرافة لتدفنه في قعر سحيق لأنه كان يحتفظ ببسمات كتائب أطفال غزة  !

    نسيتُ أن أذكر بأن طائرة الأباتشي قامت قبل ليلة من احتلال ما كان يُسمَّى "حديقة برشلونة" آخر معاقل كتيبة أطفال حي تل الهوى ، قامتْ بتطريز الملعب المضغوط بالإسمنت بأزاميل من المتفجرات من الرصاص الثقيل حتى لا تتمكن أرجل كتيبة الأطفال من الهجوم على رتل الدبابات والجرافة !

    وأظنُّ بأن قائد سرية الدبابات قام بتصوير الحديقة عقب انتصاره عليها ، وكتب على الصورة ، " للذكرى موقعة برشلونة " !

    ولم يكتفٍ قائد سرب دبابات المركفا بتدمير آخر جيوب مقر كتيبة أطفال غزة ، بل أمر قائد دبابة أخرى بأن يمرَّ على حصون رصيف موقع برشلونة العسكري الخارجي ليهرس كل الأشجار الفتية التي تستعد لإنبات أوراقٍ خضراء خشية أن تُظلِّلَ كتيبةَ المقاتلين من الأطفال ، وتجعلهم يختفون  عن أعين وعدسات جيش الدفاع الإسرائيلي بعد أن يشبوا !

    ولم ينسَ القائد المنتصر المغوار ، قائد سرية الدبابات أن يطارد مستقبل الأطفال ، عندما أمر قائد إحدى الدبابات الثقيلة  بأن يقصف  بقنابل شديدة القوة  فصول المدارس الأربعة المجاورة لحديقة برشلونة ، مع العلم بأن جدران بيوت غزة وحجرات مدارسها هي  جدران من البسكوت الإسمنتي اللين الطري  لكي يُلقِّنَ  ألوية الأطفال المسلحة بالأمل وبأحلام المستقبل المشرق الآتي درسا لن ينسوه أبدا  !

    إذن فالحجة ليست كما أوردها راديو جيش الدفاع ، بأن المعركة الكبرى كانت تهدف  لمطاردة مًُطلقي الصواريخ التي تصيبُ سديروت في برشلونة، لأن حديقة برشلونة  والمدارس تقع على شاطيء بحر غزة ، ولا تصل صواريخها حتى إلى شرق غزة !

     إذن فالهجوم على غزة لا يهدف إلا إلى أمرٍ واحد لا غير ، وهو إعدام مستقبل غزة ، في صورة إعدام أطفال غزة ، وإعدام مستقبلهم المدرسي ، وإعدام أملهم في الغد المشرق الآتي.

    وما تهجير آلاف الأسر ، وقتل مئات الأطفال الأبرياء سوى جزء من هذه الخطة ، فإرغام الأسر على اللجوء إلى المدارس ، هو أيضا جزء من التهجير ، وجزء من خطة إفشال التعليم كطريقٍ رئيس للمستقبل .

    وقد افتنَّ خبراء علم النفس الاستخباري الإسرائيلي في تطبيق عشرات الخطط في التهجير ، وجعلوا من التهجير القسري أنواعا وأنماطا متعددة ، لكي يصبح الوطنُ  في عيون أبنائه (مقرا مؤقتا ) يُهاجر منه ، لا إليه ،( وملجأ) للعاجزين والمقعدين ، ممن قصرتْ هممهم عن الرحيل !

    فصار مألوفا أن يُنفى الفلسطيني من أرض آبائه وأجداده إلى مدن وقرى أخرى داخل حدود وطنه ، كما حدث مع مهجرى قرى إقرث وكفر برعم  ومئات القرى الأخرى .

    وكما حدث لمهجري بيت لاهيا وجباليا إلى غزة، ولمهجري حي تل الهوى والعطاطرة إلى الشيخ رضوان القريبة !

    وصار مستساغا أن يُطرد الفلسطيني من بيته ، ويُنفى إلى بيت جيرانه بحجة أنه يهدد أمن إسرائيل ، فأقدمت إسرائيل على هدم بيوت مئات الأسر في القدس والنقب بحجج شتى ، أو بحجة أنهم متمردون على أنظمة البناء في إسرائيل !

    وصار مستساغا أيضا أن يُطرد ويُهجَّر  شباب من بيت لحم ، إلى غزة ، باعتبار غزة سجنا انفراديا ومعزلا بعيدا عن الوطن ، وأن يكون الطرد مبثوثا على الفضائيات مباشرة ، وأن يقوم بعضهم بجعل هذا الطرد إنجازا تفاوضيا يهدف إلى المحافظة على حياة المطرودين  !

    وأخيرا هل نجح قائد سرية الدبابات الذي تمكن من احتلال آخر معاقل كتيبة الأطفال في حديقة برشلونة أن ينتزع بسمة أمل واحدة من الطفلٍ الذي وُلدَ في الليلة التي رفع فيها قائد سرية الدبابات إصبعيه من فوق الدبابة معلنا انتصاره على البراءة والحلم والأمل بالمستقبل المشرق ؟ لم يستوعب الطغاةُ بعد دروسَ التاريخ التي قالتْ:

    الأوطان لا تُهزَم أبدا .

     
    توفيق أبو شومر

    21/ 1/ 2009


    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2009/01/23]

    إجمالي القــراءات: [81] حـتى تــاريخ [2017/09/24]
    التقييم: [0%] المشاركين: [0]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: موقعة برشلونة في غزة
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    ©2006 - 2017 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]