دليل المدونين المصريين: المقـــالات - شبراويش تدعو ماركيز!
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  
أعياد ميلاد  anonymix   asma2009   د.سوسن عزمي   دسيد مختار 

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     يناير 2019   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4 5
6 7 8 9 10 11 12
13 14 15 16 17 18 19
20 21 22 23 24 25 26
27 28 29 30 31

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    شبراويش تدعو ماركيز!
    شوقي علي عقل
      راسل الكاتب

    ومن جانبها تعلن شبراويش، والتي جمعت حمولة سيارة نقل كبيرة من الدقيق والسكر والبطاطين وكرسي متحرك للجرحى من مقاتلي الحجارة لترسلهم إلي الشعب المقاتل المحاصر، تعلن عن دهشتها لأن ابني الناحية اللذان حصلا على الجائزة عينها لم يعلنا موقفهما مما يحدث، كما فعل
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?985
    شبراويش تدعو ماركيز!
     
    ***
     


    شبراويش ، قرية مصرية تابعة  لمركز أجا- دقهلية، شكلت* لجنة لجمع التبرعات المادية والعينية من أبناء القرية باسم اللجنة الشعبية لمناصرة الحق، تضامنا منها مع انتفاضة الشعب الفلسطيني. وماركيز، الكاتب الكولومبي الحائز على جائزة نوبل للآداب ومؤلف  روايات ( مائة عام من العزلة- ليس لدى الكولونيل من يكاتبه- قصة موت معلن - خريف البطريرك) وغيرهم. وهو الكاتب الذي رفض عرض هوليوود تحويل روايته مائة عام من العزلة إلى فيلم سينمائي مقابل مليون دولار لئلا تشوهها كما فعلت مع العديد من الأعمال الأدبية العظيمة، وليس ببعيد ما فعلته برائعة الروائي الأمريكي شتاينبك ( شتاء الأحزان)  حين حولتها إلى مسخ لا يمت للأصل بصلة.

    في بيان أصدره  منفردا ووقعه منفردا يعلن ماركيز موقفه من المجازر التي ترتكبها يوميا الدولة الصهيونية بحق الفلسطينيين، إنه يدهش من الصمت وتجاهل العالم لقضية الشعب الفلسطيني وكفاحه المرير، ويدهش من ازدواج المعايير التي تتعامل بها أوروبا مع حقوق البشر والجرائم المرتكبة ضدهم. في بيانه المنفرد يكشف تطابق الفلسفتين النازية والصهيونية في تعاملهما مع المناطق التي يتم احتلالهما، أوضح كيف يجب أن يباد الشعب الفلسطيني في صمت لكي تحل مشكلة  نظرية شعب بلا أرض لأرض بلا شعب، وهي النظرية التي منحت أوروبا على أساسها فلسطين لتكون وطنا قوميا لليهود، وهي المشكلة التي حدثت حين تبين أن هناك شعبا موجودا بالفعل في هذه الأرض، والتي يسعى شارون بكل جهده لحلها  بإبادة الفلسطينيين، كما سعى لحلها من قبله مناحم بيجن وغيرهم من قادة الصهيونية.

         
    دعت شبراويش ماركيز لزيارتها، تضامنا معه ومع موقفه الشجاع في مناصرة الحق الفلسطيني، وإدانته واشمئزازه من المذابح التي ترتكبها الصهيونية. وشبراويش بهذه الدعوة تبلغ ماركيز أنه ليس بمفرده أمام إرهاب وحصار آلة الإعلام العالمية التي يسيطر عليها الصهاينة، والتي سترفع في وجهه تهمة معاداة السامية، وكراهية اليهود وستكرر القصة المعادة المستهلكة عن الهولوكوست والمذابح النازية . كما تبلغه أن القرية المصرية الصغيرة  والتي اقتسمت رغيف العيش – على قلته - مع الشعب الفلسطيني، لن تقبل بحصار ماركيز وأن العالم أرحب وأكبر من أن تنفرد به الصهيونية ودعاواها الكاذبة.

     
    وقع ماركيز على بيانه منفردا معلنا أنه يفعل ذلك لأن العالم ملئ بالمثـقفين الجبناء الذين رغم رفضهم وإدانتهم لما ترتكبه إسرائيل من مجازر بحق الشعب الفلسطيني، إلا أنهم لا يجرؤون على المجاهرة بموقفهم خوفا من إتهامهم بمعاداة السامية. يقول (إنهم يبيعون أرواحهم في مواجهة ابتزاز رخيص) ، ولكنه وهو الأديب المبدع، ذو الحجم الأكبر بين أدباء العالم، لا يكف عن إدانته لكل أشكال الظلم والعنصرية وانتهاك حقوق الإنسانية، ويعلن خجله من حصوله على جائزة نوبل جنبا إلى جنب مع مناحم بيجن راعي مذابح صبرا وشاتيلا ومنفذ مذبحة دير ياسين.

     
    ومن جانبها تعلن شبراويش، والتي جمعت حمولة سيارة نقل كبيرة من الدقيق والسكر والبطاطين وكرسي متحرك للجرحى من مقاتلي الحجارة لترسلهم إلي الشعب المقاتل المحاصر، تعلن عن دهشتها لأن ابني الناحية اللذان حصلا على الجائزة عينها لم يعلنا موقفهما مما يحدث، كما فعل الكاتب الكولومبي.

     
    لعل دعوة شبراويش تبلغ ماركيز على الجانب الآخر من العالم، فيشد الرحال إليها، ليجد -رغم ضعف الحال ورقته-  قلوبا دافئة ترحب به، وليجد عشرات الأيدي من قرى مصر تشد على يديه، وتدعوه لزيارتها، لن يميز من بينهم  شبراويش ،  فكلهم يبادله حبا بحب واحتراما باحترام.

    ولعل توقيعه المنفرد على بيانه هو التوقيع الوحيد الذي كان بكل هذه الكثرة والقبول  لو سألنا شعوب العالم المغلوبة على أمرها، وهو تفويض للعم ماركيز من أبناء الناحية ومن سكان القرى والنجوع والأكواخ  ومدن الصفيح، الذين تقف الدبابات على أبواب بيوتهم وتجوب الفانتوم سماواتهم، ويموت أطفالهم الرضع بطلقات الرصاص، سواء أكانوا  في فلسطين والصومال والعراق أو المكسيك وفنزويلا وشيلي، ولا نامت أعين الجبناء.                                          


    شوقي عقل 

    * ) زمن انتفاضة الحجارة

    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2008/06/18]

    إجمالي القــراءات: [507] حـتى تــاريخ [2019/01/17]
    التقييم: [100%] المشاركين: [1]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: شبراويش تدعو ماركيز!
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 100%
                                                               
    المشاركين: 1
    ©2006 - 2019 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]