دليل المدونين المصريين: المقـــالات - يروجون للفتنة بالمجان
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     يونية 2019   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    يروجون للفتنة بالمجان
    فهمي هويدي
      راسل الكاتب

    إن أعداءنا ما برحوا ينصبون لنا فخاخ الطائفية والمذهبية، ووحدهم الذين يتربصون بنا، وينتظرون علي أحر من الجمر لحظة وقوعنا في تلك الفخاخ، وحين يوزع البعض منا الكتب المجانية التي تطعن في عقائد الشيعة وتحرض ضدهم، فإنهم يقدمون الهدية الثمينة لأولئك الأعداء،
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?977
    يروجون للفتنة بالمجان


    حين يوزع بالمجان في مصر كتاب يهاجم عقائد الشيعة، فإنني أشك علي الفور في أن يكون الواقف وراء العملية فاعل خير، أولاً لأنني لا أعرف في هذا الزمان الذي ارتفعت فيه أسعار الطباعة والورق كتابًا يوزع بالمجان، وثانيًا لأن عقيدة الشيعة ليست مطروحة في مصر، التي لا تكاد تعرف المذهب الشيعي وإن ظل هواها مع آل البيت علي مر الأزمنة. وأغلب الظن أن عامة المصريين لم يسمعوا بالشيعة إلا بعد الثورة الإيرانية في عام 1979، حتى إن واحدًا من كبار آدبائهم كتب ذات مرة -قبل ذلك التاريخ- مقالة لمجلة أسبوعية خلط فيها بين الشيعة والشيوعية، ومن حسن حظه أن الأستاذ أحمد بهاء الدين -الذي سمعت منه القصة- قرأ المقالة قبل النشر وأنقذ الموقف.. السبب الثالث الذي يشككني في براءة العملية أن الحملة علي الشيعة زادت خلال السنتين الأخيرتين، خصوصًا في أعقاب الانتصار الذي حققه حزب الله ضد إسرائيل في حرب صيف العام 2006، وإزاء استمرار إيران في دعم المقاومة وتحدي سياسات الإدارة الأمريكية. هذه المواقف ضاقت بها عدة جهات، فلم تجد سبيلاً لتجريحها والإقلال من شأنها، إلا استدعاء الطرح الطائفي والخلافات المذهبية، والتخويف من «خطر» الشيعة. ومن المفارقات أن بعض الذين هبوا للتحذير من أخطار الشيعة وتهديداتهم، لم نعرف عنهم يومًا ما أنهم عبروا عن الغيرة علي أهل السنة.

    أدري أن الملف شائك وحساس، لكنني أدعو إلي التفرقة بين المذهب وتصرفات أتباعه، وأتمني أن نتعامل مع المذهب بالاحترام الواجب، الذي ندعو إليه في علاقتنا مع أي آخر، فما بالك بآخر مسلم وموحد بالله. وبطبيعة الحال فإن ذلك الاحترام لا يعني بالضرورة الاتفاق في الأفكار والتعاليم، ولكنه يبقي علي الاختلاف كما هو، ويفتح الباب للتعاون فيما هو متفق عليه، أما ما يخص أتباع المذهب، وسلوكهم السياسي والدعوي، فهو قابل للنقد والأخذ والرد طول الوقت، وبغير تحفظ، شريطة ألا يؤدي ذلك إلي الطعن في المذهب وتجريحه، ذلك أن تجريح المذهب لن يحّول الشيعة إلي سنة، فضلاً عن أنه لابد وأن يقابل بتجريح من الطرف الآخر، وغاية ما يمكن أن يحققه ذلك التجريح المتبادل أن يؤجج الخلافات بين المسلمين، ويغذي عوامل الفرقة والفتنة بينهم، وتلك هدية ثمينة للذين يكرهون هذه الأمة ويكيدون لها، ويتمنون الخلاص من الاثنين، الشيعة والسنة معًا، ولا يغيبن عن فطنتك لا ريب أن اللعب بورقة الشيعة والسنة كان أحد الأساليب التي لجأت إليها السياسة الأمريكية عند احتلالها للعراق، حين ادعت أن ذلك يمثل خلاصاً للشيعة من اضطهاد السنة، تمامًا كما ادعي الفرنسيون والإنجليز عند احتلالهم لمصر، أنهم أرادوا تخليص المسيحيين من ظلم المسلمين.

    قل ما شئت في سياسة أهل المذهب شريطة ألا تتحول الإدانة إن وجدت إلي اتهام للمذهب ذاته، فالممارسات الطائفية التي وقعت في العراق والتي ألحقت أضرارًا جسيمة بمجتمع أهل السنة حين أدت إلي تصفية بعضهم وتهجير البعض الآخر، تحمل علي المتطرفين والغلاة من أتباع المذهب، بقدر ما إن تصرفات بعض أهل السنة تحسب علي الغلاة منهم، وهذا النقد أيضًا ينسحب علي أولئك النفر من الغلاة الذين يروجون للإساءات الموجهة إلي صحابة رسول الله، أو أولئك الذين يحاولون بث أفكارهم في مجتمعات أهل السنة. لكنك تقع في الغلط حتمًا إذا ما قللت من الانتصار الذي حققه حزب الله في مواجهة إسرائيل، لمجرد أن الحزب له انتماؤه الشيعي، ذلك أن الانتصار الحقيقي في تلك المواجهة هو للعرب جميعًا وللمسلمين كما أنه لحزب الله، الذي ينبغي أن يُقرأ في هذه الحالة باعتباره فصيلاً في الحركة الوطنية اللبنانية وجزءًا من حركة لتحرر الوطن، وليس بحسبانه حزبًا طائفيًا، وإن اعتز بانتمائه المذهبي.

    إن أعداءنا ما برحوا ينصبون لنا فخاخ الطائفية والمذهبية، ووحدهم الذين يتربصون بنا، وينتظرون علي أحر من الجمر لحظة وقوعنا في تلك الفخاخ، وحين يوزع البعض منا الكتب المجانية التي تطعن في عقائد الشيعة وتحرض ضدهم، فإنهم يقدمون الهدية الثمينة لأولئك الأعداء، لأنهم يدفعوننا دفعًا للوقوع في الفخاخ المنصوبة.


    فهمي هويدي


    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2008/06/15]

    إجمالي القــراءات: [147] حـتى تــاريخ [2019/06/18]
    التقييم: [100%] المشاركين: [2]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: يروجون للفتنة بالمجان
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 100%
                                                               
    المشاركين: 2
    ©2006 - 2019 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]