دليل المدونين المصريين: المقـــالات - مصر .. أكواخ وقصور
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  
أعياد ميلاد  Dr Ibrahim Samaha   princess   بنية آدم 

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     ديسمبر 2018   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30 31

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    مصر .. أكواخ وقصور
    الدكتور أحمد الخميسي
      راسل الكاتب

    عندما بدأ إسلام رضا عملية الاحتيال لم يكن يمتلك مليما ، أي أنه لم يكن قد أصبح متهما بعد ، لكن الآخرين بدءوا بإعطائه أموالا مجهولة المصدر ، أي أنهم بدءوا بكونهم متهمين بالفعل ، أما عملية الاحتيال التي قام بها إسلام رضا فلم تكن أكثر من شعاع الضوء بالمصادفة
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?935
    مصر .. أكواخ وقصور

     
    يقال عادة إن دور المثقفين هو نقل  الوعي إلي الناس ، لكن يتبين يوما بعد يوم أن على المثقفين أن يتلقوا الوعي من الناس ليتعرفوا إلي أحوالهم. وقد نشرت " أخبار الحوادث " في 8 مايو الحالي في باب الشكاوي الخطاب التالي :

    " إلي الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة ، أنا شاب صغير السن من أسرة فقيرة تسكن الصعيد والدي متوفي ، برجاء علاجي فأنا لا أتذوق طعم النوم من الآلام التي في صدري ولم تنجح جلسات الاشعاع في وقف نشاط الورم و الآن وصلت حالتي إلي العلاج الكيماوي.. فمن يقف بجواري؟ ".

    المعذب أحمد على أحمد عبد الواحد
    مركز المراغة عزبة بني هلال سوهاج

    ولا أظن أن الكثيرين منا في مصر قد سمعوا بعزبة بني هلال التابعة لمركز المراغة الذي لم يسمع به أحد ! وبوسع من زار الصعيد ولو مرة أن يتخيل حال تلك العزبة وحال شاب في مطلع العمر لا يتذوق طعم النوم، منقطع الصلة بأضواء المدن، هناك بعيدا ، يجد بصعوبة من يكتب له شكواه ، وينتظر ردا ، ومعجزة. مشكلة الشاب الذي لا يتذوق طعم النوم أنه لا يحتكم على نقود، لأن النقود تتخذ مجرى آخر، وتصب في أياد تدفع – لا تدري من أين – الملايين لمحتال في مدينة نصر، والأرقام التي وردت عند حديث الصحف عن " ريان أبناء الوزراء " أرقام مذهلة . فقد دفع ابن أحد المسئولين للمحتال إسلام رضا ثلاثة ملايين من الجنيهات ليستثمرها له ، ويقول أحمد كمال صاحب شركة نقل إنه أعطى إسلام 12 مليون جنيه لتوظيفها ، كما شاركت سيدة محترمة بمائة وعشرين مليون جنيه ! أما تامر وجيه وأشقاؤه فأودعوا لدي المحتال مائتي مليون جنيه ! حجم الثروة التي تلاعب بها المحتال بلغ خمسة مليارات جنيه أي أكثر بكثير من كل ما رصدته الحكومة لمجالات الخدمات المختلفة . المحتال نفسه إسلام رضا خريج معهد متوسط، تمكن من إقناع أبناء كبار المسئولين ورجال أعمال وأساتذة جامعات بتوظيف أموالهم في صفقات شراء أجهزة المحمول من الخليج مع عائد شهري، ولما كف عن دفع العائد وحضر نفسه للهروب إلي الخارج انهالت البلاغات على الشرطة لتصل إلي خمسمائة وخمسين بلاغا بما يتجاوز ملياري جنيه! وأموال بهذه الأرقام الخرافية لا تخرج من جيوب أصحابها بسهولة أبدا ، إلا لأنها جاءت بسهولة، فإذا كانت محكمة الشئون المالية والإدارية تحقق في القضية ، فلماذا لا تحقق في مصدر تلك الأموال؟ وإذا كانت جريمة إسلام رضا أنه احتال على كل أولئك المتعلمين ورجال الأعمال وأبناء كبار المسئولين، فلماذا لا تبين لنا المحكمة كيف احتال كل أولئك على غيرهم ووضعوا أياديهم على كل تلك الثروات؟ . وإذا كان ذلك المحتال قد تمكن من جمع خمسة مليارات جنيه ، أفلا يعني ذلك أن قنوات الاستثمار في مجالات الإنتاج الحقيقية مسدودة؟ وما معنى أن تقع النخبة المصرية من أساتذة جامعات، وأبناء وزراء، ورجال أعمال في قبضة محتال لم يحصل إلا على شهادة متوسطة ؟ ألا يوضح لنا هذا ما هي " النخبة " التي تدير شئون مصر ؟ النخبة التي تروج لثقافة الربح السريع ، غير المكلف ، الذي لا يمر بأية دورة إنتاج ؟.

    عندما بدأ إسلام رضا عملية الاحتيال لم يكن يمتلك مليما ، أي أنه لم يكن قد أصبح متهما بعد ، لكن الآخرين بدءوا بإعطائه أموالا مجهولة المصدر ، أي أنهم بدءوا بكونهم متهمين بالفعل ، أما عملية الاحتيال التي قام بها إسلام رضا فلم تكن أكثر من شعاع الضوء بالمصادفة فوق أرض المحتالين ، فكشفها وكشف المجتمع . ولقد فر إسلام رضا خارج مصر ، وأصدر المستشار عبد المجيد محمود النائب العام قرارا بالتحفظ علي أمواله، وإدراج اسمه علي قوائم الممنوعين من السفر والترقب، لكن المشكلة ليست فيمن غادر مصر سرا ، المشكلة في أولئك الباقين فيها ، في الثروات المهولة التي تتحكم فيها قلة قليلة ، تتحكم في غالبية معذبة التي لا تعرف طعم الراحة أو النوم في الكفور والنجوع والأزقة ، غالبية ليست من أبناء كبار المسئولين ، ولا تعرف الاحتيال ، ولا تتقن شيئا سوى العمل المرهق طيلة النهار، والصراع على الرغيف في طوابير الخبز، وحذف كل المتع من حياتها ، فإذا سقط أحدهم مريضا في مركز مراغة كان أقصى جهده أن يكتب شكواه ولا يسمعها أحد.

    رحم الله الشاعر فؤاد قاعود الذي قال :

    المجتمع زي الرصيف الوسخ لازم يتكنس ..
    فيه ناس بتعرق ع الرغيف ..
    وناس بتعرق م التنس !  


    د. أحمد الخميسي


    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2008/05/18]

    إجمالي القــراءات: [488] حـتى تــاريخ [2018/12/11]
    التقييم: [0%] المشاركين: [0]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: مصر .. أكواخ وقصور
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    ©2006 - 2018 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]