دليل المدونين المصريين: المقـــالات - لماذا يضرب أساتذة الجامعات؟
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  
أعياد ميلاد  سارة 

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     ديسمبر 2018   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30 31

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    لماذا يضرب أساتذة الجامعات؟
    الدكتور يحيى القزاز
      راسل الكاتب

    ما حدث في اجتماع القرية الذكية هو مسرحية هزلية أعدها د. هاني هلال وقام بأداء الأدوار فيها قيادات الجامعات ورؤساء النوادي وأخرجها د. نظيف.. عرض ما أسوأه. وأخشى على زملائي حسني النية أن ينصرفوا عن الإضراب وأن يصدقوا وعود رجل لم يصدق في وعده مع شعبه ولا مع
      التعليق ولوحة الحوار (1)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?834
    لماذا يضرب أساتذة الجامعات؟


    سؤال قد يبدو في غير محله، لا يتناسب مع وقار الأستاذ وجلال المنصب، لكنها الاحتياجات البشرية التي لا تفرق بين فرد وآخر، وغريزة الدفاع عن النفس، في مجتمع مادت أرضه وتشرخت جدرانه، فتسرب الغاز في كل أرجائه. اختنق كثيرون، ويقاوم آخرون وصول الشرارة حتى لا يشتعل الغاز ويحترق الجميع.
    طالبنا منذ سنوات بزيادة الأجور بصوت خفيض، لم تصغ الحكومة لمطالبنا، ارتفع منسوب الأسعار فأغرقتنا مياهه الآسنة، وأوجعنا تكدس الثروة في أيدي حفنة من اللصوص، واحتكر البعض أهم السلع الاستراتيجية دونما داع ودونما رادع.
    نضبت مدخراتنا وعانينا كما يعاني بقية الشعب، فارتفع الصوت رويدا رويدا مطالبا بزيادة الأجور من أجل حياة كريمة، وكان الرد الحكومي بأنه على الجامعات الحكومية أن تدبر مواردها الذاتية لزيادة المرتبات، فكيف يكون لجامعة موارد ذاتية في دولة تعاني من عجز في الموازنة العامة وتجريف في الثروة؟ وكان الحل البديل والخطير لزيادة موارد الجامعة المالية في فرض زيادة على المصروفات الدراسية على الطلاب، واختراع برامج التعليم المتميز وإنشاء مجموعات التقوية (نوع من الدروس المقننة)، واكتشفنا أن الزيادة ستكون على حساب الطالب أى على حساب المواطن ولي الأمر.

    رفضنا مقترح الالتواء والالتفاف، فنحن هنا أعضاء هيئة تدريس وفي أماكن أخري أولياء أمور، وأعلنا إضرابا تحذيريا يوم 23/ 3/ 2008 ذا مطالب خمسة:

    إلغاء القانون (المذبحة) 82 لسنة 200 وعودة شيوخ الأساتذة إلى سابق إصداره،

    ومضاعفة إجمالي الراتب الحالي واعتباره أساسي المرتب المطلوب،

    زيادة الدعم الحكومي للجامعات
     
     
    وإنشاء جامعات مجانية جديدة تتناسب مع زيادة عدد السكان،

    وإنشاء صندوق تكميلي لمعاشات أعضاء هيئة التدريس.

    الإضراب هو عمل مشروع للحصول على الحقوق المنهوبة، وهو عمل من أجل الطلاب وليس ضدهم، وإلا فالحل البديل هو إرهاق ميزانية أسر الطلاب من أجل زيادة مرتبات أعضاء هيئة التدريس.


    راوغ النظام الحاكم وناور، وشكل وزير التعليم العالي د. هاني هلال لجان من مريديه، أقرت زيادة في الدخول مرتبطة بضوابط غير شفافة، وكأن أساتذة الجامعات مجموعة من البلطجية لا يوجد لهم قانون ينظم عملهم. ونحن لا اعتراض لنا على ضوابط شفافة تتفق مع الدستور وتنطبق مع صحيح القانون، أما ضوابط الهدف منها اختيار أقلية مطيعة، وإقصاء أغلبية مستعصية فهذا لا يقبله عقل. ونحن لا نعترض على كل ما جاء بالقانون 49 لتنظيم الجامعات وتفعيل ضوابطه، أما الاستهبال فلا محل له من الإعراب. والهدف واضح هو اصطناع أزمة –وهي أزمة حقيقية- أو بالدقة استثمار أزمة لتخريب الجامعات الحكومية والبحث عن مستثمر يقيل عثرتها وينفق عليها –كما حدث في شركات القطاع العام- تبدأ بالمشاركة مع الدولة وتنتهي بسيطرة الشريك المستثمر، وتتحول الجامعات الحكومية إلى جامعات بالمشاركة ثم جامعات خاصة، وشعب موجه.


    وعندما تيقن النظام من جدية إضراب أساتذة الجامعات قرر رئيس الوزراء "د. أحمد نظيف" عقد لقاء مع دراويش الحكومة من أساتذة الجامعات في 18/ 3/ 2008 بالقرية الذكية وهم أساتذة لا يمثلون إلا أنفسهم، وأعلن موافقته الفورية على المشروع المقترح من لجان الوزير بزيادة الدخول عن طريق المنح والمكافئات وليس عن طريق تعديل جدول هيكل المرتبات، وهي المطالب التي رفضها جموع أعضاء هيئات التدريس في المؤتمر الخامس بنادي أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة في 22/ 2/ 2008، وبناء عليه انبثقت من المؤتمر الخامس لجنة تنسيق الإضراب.

    للأسف روج مريدو الحكومة من الزملاء أساتذة الجامعات لوهم زيادة الدخول واعتبروه نصرا وخطوة على الطريق الصحيح، وهو طريق مسدود وكله ألغام، وطالبوا زملاءهم بتعليق الإضراب. كنا نتمنى أن تكون لديهم الجرأة الأخلاقية وأن يعلنوا عن مجموع ما يتقاضونه من رواتب وبدلات (ربع مليون جنيه مجموع ما يتقاضاه رئيس الجامعة) ويقارنون بين ما يدخل جيوبهم وبين ما يحصل عليه زملاؤهم العاديين، وهل لو كانوا مكانهم كانوا سيدعون لوقف الإضراب وتعليقه؟ أقول لهؤلاء لا تتدثروا بالسلطة فإن الملتحف بها عِريان.

    د. نظيف برر رفض تعديل جدول هيكل مرتبات أعضاء هيئات التدريس بذريعة عدم استثارة الفئات المهنية الأخرى، ولأنه غير جاد في وعده نسى ما صنعه منذ شهر تقريبا، حيث أصدر القرار رقم 410 لسنة 2008، وهذا القرار منشور في الجريدة الرسمية- العدد 6 مكرر في 13 فبراير 2008، بتعديل بعض أحكام لائحة نظام العاملين بالبنك المصري لتنمية الصادرات، وجاء في ال "مادة 11 بند 1 ": "تُحدد مرتبات العاملين بالبنك وفقا لجدول الوظائف والمرتبات المرافق لهذه اللائحة"، وجدول المرتبات ينقسم إلى خمس مستويات، كل مستوى يحدد أساسي المرتب فقط وليس مجموع ما يتقاضاه الموظف. فأساسي المرتب للمستوى الأول "A" الخاص بوظائف الإدارة العليا يتراوح بين 20 ألف و30 ألف جنيه، وأساسي مرتب المستوى الخامس" E" الخاص بوظائف السكرتارية يتراوح بين 1300 جنيه إلى 2600 جنيه، هذا غير المكافئات التي نصت عليها اللائحة، وأطلقت يد رئيس مجلس الإدارة في منحها طبقا لظروف العمل ومقتضياته. وتنص المادة الرابعة في اللائحة على أن "يُعمل بهذا القرار اعتبارا من اليوم التالي لتاريخ نشره"، أي يوم 14 فبراير 2008. في المقابل نجد د. نظيف يماطل زملاءه ولا يعاملهم معاملة البنك المصري لتنمية الصادرات فلا يعدل جدول هيكل المرتبات ولا يقر صرفا فوريا. ونحن لم نر في عهد نظامه القاتل لا تنمية ولا صادرات اللهم إذا كانت المسميات بالعكس.


    كيف يبرر زملاؤنا دراويش السلطة تعديل جدول هيكل مرتبات البنك المصري للتنمية والصادرات والعمل بها بعد يوم واحد من نشر القرار بينما تتعطل حقوق أساتذة الجامعات؟ وكيف لا يساوي مجموع أجر أستاذ الجامعة أساسي موظف سكرتارية في بداية تعيينه في بنك الصادرات. هل هذه هي قيمة وقدر أستاذ الجامعة في نظام النهب الفاسد؟!

    ما حدث في اجتماع القرية الذكية هو مسرحية هزلية أعدها د. هاني هلال وقام بأداء الأدوار فيها قيادات الجامعات ورؤساء النوادي وأخرجها د. نظيف.. عرض ما أسوأه. وأخشى على زملائي حسني النية أن ينصرفوا عن الإضراب وأن يصدقوا وعود رجل لم يصدق في وعده مع شعبه ولا مع الصحفيين بزيادة بدلهم 200 جنيه، ومن لم ينضم للإضراب يوم 23 مارس 2008 سيطالب هو بالإضراب بعد أن يكتشف كذب السلطة وفوات الأوان. نحن نطالب بزيادة الأجور لكل فئات الشعب المصري، ومحاكمة نظام مبارك الخائن، فمصر الآن مستودع غاز مشروخ قابل للاشتعال من مستصغر الشرر.


    د. يحيى القزاز


    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2008/03/22]

    إجمالي القــراءات: [198] حـتى تــاريخ [2018/12/12]
    التقييم: [0%] المشاركين: [0]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: لماذا يضرب أساتذة الجامعات؟
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    ©2006 - 2018 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]