دليل المدونين المصريين: المقـــالات - ما زال هناك ما يمكن فعله ... في الذكرى الستين للنكبة
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  
أعياد ميلاد  afssac   amer rasd   مهندس/ الحسيني لزومي عياط 

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     أكتوبر 2018   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    ما زال هناك ما يمكن فعله ... في الذكرى الستين للنكبة
    رانيه عقلة حداد
      راسل الكاتب

    تمكنت الدوائر الصهيونية من استقطاب ادارة هذه المهرجانات لتبني وجهة نظرها بما يخص الصراع العربي الاسرائيلي واقامة احتفاليات خاصة بمناسبة مرور 60 عاما على تأسيس الدولة الاسرائيلية، بدل من اقامة تظاهرة تستذكر النكبة الفلسطينية وتستنكر 60 عاما من الفظائع التي
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?823
    ما زال هناك ما يمكن فعله
    في الذكرى الستين للنكبة
     

     
     
    berlin
     
     
     
    977ima
     
     
     
       ستون عاما مضت على الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين... ستون عاما على قتل اسرائيل للابرياء وتزوير الحقائق وانتهاك حقوق الانسان، ازاء كل هذا ماذا قدمت السينما العربية والفلسطينية كما ونوعا يتلاءم وفداحة الحدث؟
      يسترعي الانتباه ويستدعي التوقف ما حدث وما سيحدث لاحقا في عدة مهرجانات سينمائية عالمية هذا العام مع اقتراب الذكرى الستين للنكبة، حيث تمكنت الدوائر الصهيونية من استقطاب ادارة هذه المهرجانات لتبني وجهة نظرها بما يخص الصراع العربي الاسرائيلي واقامة احتفاليات خاصة بمناسبة مرور 60 عاما على تأسيس الدولة الاسرائيلية، بدل من اقامة تظاهرة تستذكر النكبة الفلسطينية وتستنكر 60 عاما من الفظائع التي لا زالت اسرائيل ترتكبها بحق فلسطين والشعب الفلسطيني، كما حدث مؤخرا في مهرجان برلين السينمائي ال 58 - وهو من المهرجانات السينمائية الاوروبية المهمة- ومهرجان مونس لافلام الحب ال 24 في بلجيكا والحبل على الجرار، فالمهرجان الاول زاد عدد الافلام الاسرائيلية المشاركة الى خمسة افلام بمناسبة تأسيس دولة اسرائيل، واما الثاني فعرض عشرة أفلام إسرائيلية ضمن فقرة مخصصة للاحتفال بهذه المناسبة، مع عدم الاعلان عن هذه الاحتفالية مسبقا للمشاركين العرب، انما وضعهم تحت سياسة الامر الواقع، مما استدعى انسحاب المشاركين العرب وافلامهم من المهرجان.
     
    120559
     
      من الجدير بالذكر ان هذا التوجه والنشاط غير مقتصر على المهرجانات السينمائية، انما يتسع ليشمل نشاطات ثقافية عديدة ودول اخرى كان بعضها نصير للقضية الفلسطينية كايطاليا، فها هي في معرض تورينو للكتاب الذي سيقام في ايار القادم، تخصص احتفالية بهذه المناسبة وتستضيف اسرائيل كضيف شرف، مما ادى الى انسحاب عدد من المشاركين العرب، واستصدار بعضها بيان استنكار... وكذلك الامر مع معرض باريس...  
     
    انما هذا يُظهر التخطيط والتنظيم الجيد من قبل الطرف الاسرائيلي على مدى سنوات، لتوسيع دائرة المتضامنين والداعمين لادعاءاتهم بما يخص الصراع العربي الاسرائيلي، وعلى وجه الخصوص تلك الجهات المؤثرة في الرأي العام العالمي، كالمهرجانات السينمائية العالمية ومعارض الكتب، الامبراطوريات الاعلامية... فهناك اهتمام بتوجيه خطابهم للخارج وليس للداخل كما نفعل في الغالب، ومن جهة اخرى رصد الاموال سنويا لانتاج افلام سينمائية تشارك بمهرجانات عالمية.
     مقابل هذا النشاط الاسرائيلي ماذا هناك عربيا سوى الصمت شبه التام، فيغيب التخطيط من اجل استقطاب ادارة تلك الفعاليات السينمائية الدولية المهمة والمؤثرة في الرأي العام العالمي، وكسب دعمها للتعريف بقضيتنا واظهار الحقائق التي يحاول الطرف الاسرائيلي قلبها، كما يغيب اهتمام اصحاب رؤوس الاموال العربية باستثمار بعض اموالهم في انتاج سينمائي يخدم هذه القضية، فعدد الافلام العربية المنتجة لتقدم حقائق الصراع العربي الاسرائيلي قليل جدا، وبعض هذا القليل قد لا يرقى لمستوى الحدث، الاكثر من هذا انا نرحب كعرب بتمويل بعض مشاريعنا السينمائية، وافلامنا العربية من قبل منظمات اوروبية وامريكية تدعم التواجد الاسرائيلي في المنطقة العربية بمختلف الوسائل، وتحت شعار حوار الحضارات وقبول الاخر، تسعى الى ترسيخ فكرة التطبيع مع اسرائيل، متوارية في فعاليات او مهرجانات او انتاجات تحمل اسم الشرق او الشرق الاوسط او المتوسطية او الاورومتوسطية ... وما الى ذلك من التسميات.
     
     لكن رغم هذا الغياب العربي لا زال هناك ما يمكن فعله ازاء احتضان بعض المهرجانات السينمائية العالمية والفعاليات الثقافية المختلفة للمشروع الاسرائيلي الصهيوني، فلا يكفي انسحاب الفناننين العرب من هذه المهرجانات وحده، انما يجب ان يكون هناك تحرك عربي - غير فردي- لعمل فعاليات ومهرجانات مضادة موازية لتلك المهرجانات التي تحتفي بانشاء دولة اسرائيل، بالتنسيق مع جهات وهيئات مناصرة للقضية الفلسطنية في ذات البلد، يعرض من خلالها مختلف الافلام التي انتجها العرب والمناصرين للقضية الفلسطينية من غير العرب، والتي تبرز حقائق القضية الفلسطينية، وتؤكد مظاهر الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين، كما تذكر بالمجازر والفظائع التي يرتكبها بحق الشعب الفلسطيني.
     
     
    رانيه عقلة حداد
     
     

    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2008/03/15]

    إجمالي القــراءات: [184] حـتى تــاريخ [2018/10/20]
    التقييم: [0%] المشاركين: [0]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: ما زال هناك ما يمكن فعله ... في الذكرى الستين للنكبة
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    ©2006 - 2018 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]