دليل المدونين المصريين: المقـــالات - مسرحية البرنامج النووى المصرى
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  
أعياد ميلاد  أمنية طلعت 

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     سبتمبر 2017   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: أدب وفن
    مسرحية البرنامج النووى المصرى
    الدكتور عبد الفتاح الشناوى

    فى حقيقة الأمر، وبمراجعة تطورات البرنامج النووى المصرى، يتبين لنا أنه من المستحيل تنفيذ هذا البرنامج (فى عصر الانبطاح العربى) بأية طريقة تكون مفيدة لمصر أو للعرب ...
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?67

    فى حقيقة الأمر، وبمراجعة تطورات البرنامج النووى المصرى، يتبين لنا أنه من المستحيل تنفيذ هذا البرنامج (فى عصر الانبطاح العربى) بأية طريقة تكون مفيدة لمصر أو للعرب والمسلمين، فالإدارة أمريكية وإن كانت واثقة من الطاعة العمياء للنظام المصرى الحالى، فه لا تأمن مصر مستقبلا لأنه تعرف طبيعة الشعب المصرى الذى إن وجدت إرادة سياسية وطنية مستقلة يستطيع أن يحقق المعجزات، والذى لا يمكن أن يرضى باستمرار اغتصاب فلسطين. وقد حاربت أمريكا وربيبتها إسرائيل هذا البرنامج (علنا) فى كل المحاولات السابقة، ولم توجد وقتها حكومة قوية (مثل إيران أو كوريا) أو حكومة ذكية (مثل باكستان سابقا) لكي تقاوم أو تناور.

    أما عن القدرات المصرية الحالية لإدارة برنامج نووى حقيقى فهي للأسف الشديد لا تزيد عن الصفر.. فقد هجر أغلب العلماء المصريين معاملهم النووية بعد استمرار حالة الجمود والشلل والتقتير عليهم (الوزير السابق على الصعيدى كان لابد أن يوافق شخصيا على شراء كيماويات بمئة جنيه!!)، وتفشى الفساد المالى والإدارى فى مؤسستهم (مثلا تم تعيين طالبة راسبة فى وظيفة معيدة!). فمنهم من هاجر نهائيا إلى دول غربية، ومنهم من استقر فى دول عربية خليجية وغير خليجية (حتى ليبيا)، ومنهم من انتقل إلى الجامعات لعله يجد شيئا يفعله بدلا من الجلوس دون عمل فى مؤسسة الطاقة الذرية.. ولم يبق فى هذه المؤسسة سوى قلة (قليلة) من العلماء يقاومون ويحلمون بتغيير الأوضاع، وكثرة (كثيرة) من الغثاء حصلت على درجاتها العلمية فى غفلة من الزمن فى فترة الانحدار والفساد، ولم يجدوا فرصة خارج أسوار المؤسسة بسبب ضعفهم العلمى... فزادت معدلات الفساد والحرب بين المجموعات المتنافسة على المناصب وغنائمها للأسف الشديد، لدرجة أنهم الآن يبحثون عن قيادات (تنطبق عليها الشروط الروتينية) فلا يجدون!.. فمثلا أمام وزير الكهرباء الآن قرار لتعيين رئيس لأحد المراكز العلمية (بدرجة نائب رئيس جامعة) لشخص سبقت مجازاته لأنه اشترك فى تزوير شهادة تخرج بهدف تعيين (طالبة راسبة) بالدور الأول ببكالوريوس العلوم في وظيفة &quot;معيدة&quot; بمؤسسة الطاقة الذرية، لأنها قريبة سيده.. وقد سمعت بنفسي رئيس الهيئة يقول: أعمل إيه، مش لاقى غيره!!.

    هذا الوضع المتدهور سبق أن انعكس على تنفيذ مشروع نووى صغير (فاشل) منذ عدة سنوات عندما قررت المؤسسة إنشاء مفاعل نووى تجريبى (خاص بالبحوث فقط) كبديل للمفاعل الروسى الصغير الذى اقترب انتهاء عمره الافتراضى.. فماذا فعلت مصر (العظيمة) أم الدنيا لكى تنشئ مفاعلا بسيطا يوجد مثله داخل العديد من الجامعات الغربية (بل والصهيونية)، وهو يعتبر (لعبة) مقارنة بمفاعلات القوى المزعوم إنشاؤها؟.. هل استعانت بعلمائها المنتشرين فى أنحاء العالم؟.. هل حاولت الاستفادة القصوى من الخبراء المصريين واستكمال الباقى من الخارج؟.. للأسف لا، فقد أوكلت الأمر (بنظام تسليم المفتاح!) إلى شركة &quot;أرجنتينية&quot;.. نعم لجأت للأرجنتين، وهى دولة (طفلة) بين الدول، فهى أحدث من أصغر قرية مصرية. ويقال أن الموساد الصهيونى هو الذى بنى هذا المفاعل الفاشل من خلال الشركة الأرجنتينية، ورغم افتتاحه بواسطة رئيسى دولتين، مصر والأرجنتين، فلم يعمل رغم مرور مايقرب من عشر سنوات على افتتاحه، ولن يعمل... ولازال المفاعل القديم المنتهى عمره الافتراضى الذى بناه عبد الناصر فى أوائل الستينيات هو الذى يعمل وبكفاءة تدل على القدرات الحقيقية لعلماء مصر المطحونين. والكارثة ودليل الانهيار والفشل أن أحدا لم يحاسَب أو يحاكَم لهدر الأموال فى مشروع فاشل ربما يكون الموساد الأمن اخترق الأمن القومى المصرى من خلاله. فهل هذا الوضع الغريب والمفجع يشجع على تنفيذ برنامج نووى طموح، وفى دولة مستهدفة أصلا من المعسكر الصهيو أمريكى؟. هذا المشروع لن يتم، وما هو إلا مسرحية كما أسلفنا، وأتحدى (وأنا أحد العلماء النوويين الذين هجروا معاملهم)، أتحدى أن يتم شىء مما أعلن.

    أستاذ متفرغ بالطاقة الذرية

    &nbsp;


    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2006/10/20]

    إجمالي القــراءات: [161] حـتى تــاريخ [2017/09/20]
    التقييم: [0%] المشاركين: [0]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: مسرحية البرنامج النووى المصرى
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    ©2006 - 2017 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]