دليل المدونين المصريين: المقـــالات - البكاء على الأشرطة الأمريكية
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     نوفمبر 2017   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    البكاء على الأشرطة الأمريكية
    الدكتور أحمد الخميسي
      راسل الكاتب

      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?666
    البكاء على الأشرطة الأمريكية

    أبوغريب

    لم أر في حياتي ندابة مآتم في ثوب ملون فاقع ، ولم يسبق لأحد أن رأى جامع قمامة في رداء يفوح بالعطر كالفل ، ولا شاهد أحد &quot; ميكانيكي &quot; سيارات بيدين خاليتين من الشحم . ذلك أن كل عمل يفرض وسائله المحددة للقيام به ، وهذه الوسائل ليست شكلا خارجيا يمكن فصله عن طبيعة الدور فهي تعبير عن جوهر وهدف العمل . فليست هناك مهمة محزنة بدون دموع، ولا عملية جراحية بدون مشرط ، ولا توجد مهمة نبيلة بدون لحظات صفاء أقرب إلي قصائد الشعر. إن الوسائل تكاد أن تكون العمل ذاته. وقد أدهشتني دهشة الأمريكيين وغضبهم بسبب التقرير الذي نشرته صحيفة نيويورك تايمز وجاء فيه إن المخابرات الأمريكية ( سي آي إيه ) أتلفت أشرطة تسجيل تثبت استخدام طرق غير مشروعة أثناء التحقيق مع المعتقلين في &quot; جوانتانامو&quot; أشهر معتقل للعولمة الجديدة حيث لا يميز الجلادون بين البشر بسبب الجنس أو اللون أو العقيدة أو الانتماء القومي . وأشارت الصحف بذلك الصدد إلي استحداث المخابرات الأمريكية لطريقة تعذيب تسمى &quot; الإغراق بالمحاكاة &quot; التي تغمر السجين أثناء التحقيق معه بالإحساس بالغرق ! ويتم التحقيق مع السجناء المعزولين من كافة بلدان العالم بما فيها الصين بناء على برنامج سري للاحتجاز والاستجواب يسمح باستخدام وسائل مجهولة ، وهو البرنامج الذي قالت عنه الناطقة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو إنه &quot; برنامج قاس وقانوني &quot; ، فجعلت من القسوة وليس العدالة جوهر القانون ، وأقرت بأن القسوة هي جوهر السياسة الأمريكية التي تتشدق بالحديث عن حقوق الإنسان وتغمر أفراد منظمات المجتمع المدني في بلادنا بملايين الدولارات لمواصلة التشدق ذاته . وقد بررت الحكومة الأمريكية إتلاف المخابرات الأمريكية لأشرطة التسجيل أثناء التحقيق بأن ذلك جاء لحماية هوية ضباط المخابرات المكلفين بالتحقيق من أي انتقام محتمل. لكن السيناتور الديمقراطي ديك ديرين رفض ذلك التبرير قائلا : &quot; نحن نعلم أنه من الممكن وبسهولة إخفاء هوية المحققين من أي شريط فيديو ، لكن يبدو أن الأشرطة التي دمرت كانت تحتوي على ما هو أكثر من ذلك &quot; . وأكد السيناتور دوربان المعنى ذاته بقوله : &quot; لاشك أن الشرائط كانت تحتوي على أمور مزعجة للغاية وإلا لما تم إتلافها &quot; . ووصف كارل ليفين تبرير الناطقة باسم البيت الأبيض بأنه &quot; مثير للشفقة &quot; ، أما السيناتور الديمقراطي أيضا إدوارد كيندي فصرح بأن : &quot; إدارة بوش ضربت بقيمنا وبالقانون عرض الحائط على مدى السنوات الست الماضية &quot; . أقول لقد أدهشتني صحوة ضمير الديمقراطيين من أعضاء الكونجرس الأمريكي ، وغضبهم ، وحديثهم عن أن بوش ضرب بالقيم الأمريكية عرض الحائط ، واحتجاجهم الشديد ، كأنهم لم يسمعوا من قبل عن معتقل أبي غريب في العراق ! أو أن كل ما أغضبهم هو التحايل على القانون الأمريكي بإتلاف شرائط تسجيل ، فانتهاك القانون عندهم هو المشكلة ، أما تعذيب الناس في &quot; جوانتانامو&quot; فليس مشكلة طالما لم يتلف أحد أي شريط فيديو ! كما لم تثير قلقهم التهديدات ألأمريكية المستمرة لإيران، وسوريا ، ولبنان ، وتدخلها في السودان ، وحصارها لكوبا ، وتلويحها بالقوة في مواجهة كوريا ، ودعمها إسرائيل بكل الوسائل . المهم الحفاظ على &quot; القانون الأمريكي &quot; ، لأنه أمر يخص &quot; عظمة الأمريكيين &quot; ويمثل اعتداء على حريتهم ! أما الاعتداء على حريات الشعوب الأخرى فأمر يمكن التغاضي عنه !


    أدهشني أيضا غضب ونفاق المنظمات الحقوقية مثل هيومن رايتس التي اعتبرت الأمر &quot; تدميرا لدليل مادي &quot; ! كأن إنشاء معتقل كامل مغلق لا يسمح للمراقبين بزيارته أمرا كان يحتاج إلي أدلة على ما يحدث بداخله ! ولم أسمع خلال تلك الحملة صوتا يحتج على احتلال أمريكا العراق ، أو يحتج على القتل اليومي للفلسطينيين بدعم أمريكي ، أو المجازر التي تنفذها القوات الأمريكية في أفغانستان. كأنهم يريدون &quot; استعمارا &quot; بالقانون وليس بانتهاك القانون ! فلو أن الإدارة الأمريكية لم تتلف الشرائط ، ولم تتحايل على القانون ، لأصبح كل شيء ممكنا : الاحتلال ، والتقسيم ، والقتل . لكن المهمات تستدعي وسائلها، وقد كان التاريخ الاستعماري بأكمله ظاهرة عنيفة استدعت معها كل طرق القسوة والتعذيب ولم ترافقها قوانين أخرى غير الوحشية. إنهم يوافقون على المهام ويحتجون على طريقة تنفيذها، يؤيدون دور الندابة لكنهم يريدون لها أن تكون في ثوب ملون مفرح وهي تنعي القتيل !

    &nbsp;

    ***

    أحمد الخميسي
    كاتب مصري


    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2007/12/13]

    إجمالي القــراءات: [127] حـتى تــاريخ [2017/11/18]
    التقييم: [100%] المشاركين: [2]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: البكاء على الأشرطة الأمريكية
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 100%
                                                               
    المشاركين: 2
    ©2006 - 2017 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]