دليل المدونين المصريين: المقـــالات - رحيل رمسيس لبيب
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     ديسمبر 2017   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30
31

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    رحيل رمسيس لبيب
    الدكتور أحمد الخميسي
      راسل الكاتب

    أكثر ما يذكرني به رمسيس لبيب هو المنشد، الذي يقف في الظل مع أفراد جوقة ضخمة بعيدا عن أضواء المنصة ، تملؤه السعادة في الصفوف الخلفية لأن لحنا كبيرا وجميلا يسري في الجو ويسعد الناس ، بغض النظر إن كان هو المغني أم مجرد مردد لمقطع صغير وسط الأصوات المتراكبة
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?628
    رحيل رمسيس لبيب


    ثمة جوهرة نفسية وعقلية أساسية في كل منا ، تجتمع حولها كل الصفات الأخرى ، جوهرة كأنها النواة في الذرة ، تدور حولها الخصال الأخرى . في شخص ما قد تكون تلك النواة هي القدرة على التعاطف مع آلام الآخرين أو الشجاعة الواضحة في مواجهة الصعاب أو القدرة على التضحية بدون مقابل ، أو أشياء أخرى سلبية . لكن تلك الجوهرة هي التي تحدد حسب اعتقادي كل شيء في حياة الإنسان من مولده إلي لحظة رحيله، وهي التي تستدعي إلي طريقه تلك المصادفات وليس غيرها، وتلك العلاقات وليس غيرها ، لتضع في ختام الرحلة نقطة النهاية تلك ، وليس نقطة أخرى. هذه الجوهرة هي ما يشغلني في كل إنسان ألتقي به فأتطلع إليه شاردا متسائلا : من يكون؟  وما الذي يشع من داخله؟ زجاج ملون أم معدن أصيل؟


    وحين أستحضر الآن صورة الصديق الكاتب المناضل رمسيس لبيب الذي فارقنا منذ أيام أحاول أن أحدق في صميم روحه التي قربته إلي النفوس وجعلته عزيزا هكذا على أصدقائه ومحبيه. أكثر ما يذكرني به رمسيس لبيب هو المنشد، الذي يقف في الظل مع أفراد جوقة ضخمة بعيدا عن أضواء المنصة ، تملؤه السعادة في الصفوف الخلفية  لأن لحنا كبيرا وجميلا يسري في الجو ويسعد الناس ، بغض النظر إن كان هو المغني أم مجرد مردد لمقطع صغير وسط الأصوات المتراكبة . كان اللحن – وليس وضعه الشخصي كمنشد - قضية رمسيس لبيب - اللحن والفرحة التي تمناها رمسيس لبيب للناس وهو واقف في الظل. ومع أن الراحل العزيز بدأ الكتابة الأدبية منذ عام 1969 بنشر قصصه القصيرة في مجلة الكاتب ، وجريدة المساء والجمهورية ، ولم يتوقف عن العمل الأدبي ، إلا أن شغله الشاغل في السنوات الأخيرة كان التأريخ للحركة اليسارية بجمع شهادات المشاركين فيها ، وبجهد كبير تمكن مع حلمي شعراوي وآخرين من إصدار نحو ستة كتب ضخمة تضم شهادات حية لمن ساهموا في خلق التيار اليساري ، ثم عكف على إصدار كتاب عن دور اليسار المصري في الأدب والفن، وظل يجمع مادته نحو عام كامل إلي أن خرج إلي النور. وقد انخرط رمسيس لبيب في العمل الوطني مبكرا ، فتحمل وطأة السنوات المنهكة لمعتقل الواحات ، والمطاردة ، والحرمان من الأسرة ، وحين غادر أسوار السجن لم يبدل صفته من " مناضل يساري " إلي " نشيط حقوق إنسان " ، ولم يبدل رأسه ، ولا عواطفه ، ولا انتماءه إلي قضايا الشعب المصري جملة وتفصيلا . وعاش حياته كلها دون أن يشغل منصبا حكوميا ، أو حتى موقعا بارزا في صفوف المعارضة الرسمية ، واقتصر دوره على جمع حكايات السفينة الغارقة ، حكايات اليسار وأساطير البطولة التي عبدت مع غيرها الطريق إلي ثورة 1952 . وكان مسكنه بالقرب مني في مدينة نصر يتيح لي أن أزوره كلما دعاني ، فأجلس معه ومع زوجته الفاضلة في بيته فلا أسمع منه كلمة تنم عن مرارة ، أو كراهية لأحد ، لا شيء سوى تلك النظرة المهذبة الممتلئة بالاحتفاء بالحياة ، وبمشروعات عديدة لاستكمال تأريخ الحركة اليسارية ومخطوطات لروايات وقصص . وكنت أسعد بجلوسي في جو نقي لا تسري فيه بغضاء أو نميمة أو حسد مع شخص نبيل يشع بجوهرة من إنكار الذات . نشر رمسيس لبيب أولي مجموعاته القصصية " الحب فوق مستطيل الضوء الشاحب " عام 1972 ، وكتب في مقدمتها أنه يرى الكتابة رحلة اقتحام لهموم ومشكلات وأشواق الإنسان في وطن الكاتب وعصره ، وأن على الكاتب أن ينحاز إلي القوى التي يكون في انتصارها انتصار للإنسان . وواصل رمسيس لبيب الإبداع الأدبي دون توقف، وقد يجد البعض أن الكثير من قصصه ورواياته تندرج في باب الواقعية التقليدية ، إلا أن تعدد مستويات تطور المجتمع المصري وتنوع قضاياه ما زال يسمح في اعتقادي لكل ألوان التعبير الأدبي بالوجود والتأثير.


    رحل الصديق الذي نفر من دور المغني وعشق الأغنية، ونفر من دور البطل وعشق البطولة ، ونفر من دور النجم الساطع وعشق النور حتى النهاية . تحية لروحه، ولأبناء جيله العظام الذين اصطفوا كالأشرعة المرفرفة عند الوداع.


    د. أحمد الخميسي


    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2007/11/24]

    إجمالي القــراءات: [182] حـتى تــاريخ [2017/12/16]
    التقييم: [0%] المشاركين: [0]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: رحيل رمسيس لبيب
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    ©2006 - 2017 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]