دليل المدونين المصريين: المقـــالات - شجرة الشوك.. والحصاد المرّ
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  
أعياد ميلاد  Dr Ibrahim Samaha   princess   بنية آدم 

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     ديسمبر 2017   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30
31

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    شجرة الشوك.. والحصاد المرّ
    ليلى الجبالي
      راسل الكاتب

    وهكذا قد تنير الكلمة رغم تواضعها بعض بصيص أمل تموت فيه الخفافيش، وتغرد من جديد عصافير الإنسانية التي أكرمها الإله، حتى ولو مجرد حلم من أحلام اليقظة في هذا الزمن المظلم بالطغيان.
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?604
    شجرة الشوك.. والحصاد المرّ

    شجر الشوك
    أتساءل: هل يمكن أن تنبت شجرة الشوك زهوراً ورياحين، أو تفاحاً وتيناً وزيتوناً؟ أتأمل كيف اختفت من الأرض العربي حدائق الكرامة، وامتلأت بغابات الفساد والتراجع إلى زمن المماليك، سألني صديق مفكر ومبدع من أصحاب الأقلام المحترمة المشهورة &laquo;لماذا تكتبين أنت وغيرك؟ ألا تيأسون من مواصلة الفضفضة بالكلمات والوهم بأنها سوف تؤثر في العقول إذا ما كان هناك اليوم عقول؟&raquo;.

    سمعت رنة اليأس في صوت الصديق، شعرت بما يقوله حال أمثالنا من لا يملكون غير الكلمات بكل نقاطها والحروف.

    الموتنسيت مقولة &laquo;ان من يكتب لا يموت&raquo; تخيلت الكلمات كما &laquo;قش الأرز&raquo; تحترق لتظللنا سحابة سوداء تخفق صدورنا، فعذرت الصديق، ألسنا حقاً أمة عربية تسير &laquo;خلفاً دُرّ&raquo; لتخرج من التاريخ؟ وقد وصلنا أبعد حتى من الفساد بمسلسلاته الكارثية إلى فتاوى فضيلة شيخ الأزهر، ومفتي الديار؟ فتاوى حولت ضحايا الهجرة غير الشرعية إلى متهمين بـ &laquo;الطمع&raquo; وليسوا شهداء، تركت فتاوى الشيوخ الكبار ما يعاقب عليه دين العدل والسلام والرحمة من دون اتهام وهم زعماء الفساد العنكبوتي من عمل البلاد، اتهمت الفتاوى الفقراء البائسين العاطلين الكارهين لوطنهم بما فيه من ظلم واستبداد انتزع منهم حق الحياة، فآثروا الموت غرقاً في مياه البحر عن الموت أحياء في بلد يحكمه الظلم والفساد. ويا ليت هذا الواقع كان &laquo;كابوساً&raquo; يمكن الاستيقاظ منه، لكنه للأسف واقع يعيش على الأرض في هذا البلد العربي أو ذاك، وقبل أن أتهم بهواية النقد والتهويل، بينما الحياة تمور بالهناء والرفاهة كما نشاهد في الفضائيات ونسمع في الإذاعات، أدعو حضراتكم مشاركتي فيما يحدث في البلاد الأخرى مثل باكستان أو حتى مع المقاومة الباسلة في العراق المقسم التعيس.


    دعونا نستدعي موقف &laquo;إيران&raquo; وكلمة &laquo;لا ثم لا&raquo; في مواجهة أسد الغابة الأميركي الذي يزأر بالتهديد بالحرب كما يزأر الشيطان، هذا بينما يظل حكام النظم العربية يضغطون على أنفاس شعوبهم ربع قرن أو نصف قرن بلا شيخوخة حكم أو إيمان بأن &laquo;الثابت الوحيد في هذه الدنيا هو التغيير&raquo;، فهل حقاً أنا من هواة النقد والمعارضة من دون تبرير؟

    أملوهل لا أرى وأمثالي غير نصف الكوب الفارغ فقط؟ لذا، لماذا لا نتشارك سوياً في جولة بين فلسطين ومصر ودارفور والسودان، لنبدأ بقطاع غزة الذي يلعب فيه الكبار من فتح وحماس، غزة التي يسكنها مليون ونصف مليون فلسطيني، يعيش فيها &laquo;مليون نسمة&raquo; تحت خط الفقر، يعتمدون على المعونات، هذا بينما يلعب حول مصيرها المظلم المتنازعون من &laquo;فتح&raquo; و&laquo;حماس&raquo;. تأملوا أثرياء فتح المليونيرات، وتوقفوا عند أثرياء حماس المتحدثين باسم الإسلام، تأملوا ثيابهم من لندن وباريس، والسيارات الفارهة التي ينتقلون بها للاجتماع من أجل السلام.

    دعونا إذاً نبتعد قليلاً عن نكبة غزة في نهاية فصول نكبة فلسطين منذ العام ,1948 ونركز على إمبراطورية الشر الأميركية بقيادة &laquo;بوش&raquo; وإدارة المحافظين الصهاينة، ومشروعات عقد مؤتمر للسلام يضم الأعداء كما الأصدقاء. في الوقت ذاته الذي تتم فيه استراتيجية التقسيم والتشطير والنهب والقتل في دارفور وبيع البشر من &laquo;دارفور&raquo; وغيرها من البلاد مثل &laquo;تشاد&raquo;.. المهم الاستيلاء على منابع الطاقة النفطية لتتحول إلى أسلحة يقدمونها مساعدات للاقتتال بين أهل البلاد.

    إنها استراتيجية عولمية وليست عاصفة ترابية سوف يجلو بعدها الجو يا أيها الحكام.

    إذاً، نحن في زمن الهزيمة وفتاوى الردّة بالفتاوى المطلوبة من الحكام، زمن تغيرت فيه الأرض والسماء، زمن ضاقت الأرض فيها على البشر التعساء، واختفت من السماء نجوم الله خلف الطغيان ونجمة داود، لكن صناع الوجدان ينتفضون ضد المذلة والخنوع فيقول الشاعر علي سلامة:

    هي القلوب بتتغسل.. زي الهدوم
    وازاي بتغرق في الغرام.. وازاي تعوم
    وازاي بترقص من الفرح.. وازاي تقتلها الهموم


    وتظل المعركة دائرة بين الشعوب الخامل منها يستحق الإذلال والمهانة على مدى السنين، شعوب تعتمد على نخبة بغير &laquo;نخبة&raquo; وركام من الأحزاب الكارتونية، وحكومات تغني على أوتار الأكاذيب بـ &laquo;جوقة&raquo; النفاق الإعلامية، بينما الشارع دائماً هو صوت الحقيقة التي تكشف الفرق بين اخضرار زرع المستقبل، وجفاف أعشاب الطحالب على ضفاف أنهار الحياة المغتصبة بالحيتان.


    وهكذا قد تنير الكلمة رغم تواضعها بعض بصيص أمل تموت فيه الخفافيش، وتغرد من جديد عصافير الإنسانية التي أكرمها الإله، حتى ولو مجرد حلم من أحلام اليقظة في هذا الزمن المظلم بالطغيان.


    ليلى الجبالي


    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2007/11/13]

    إجمالي القــراءات: [184] حـتى تــاريخ [2017/12/11]
    التقييم: [100%] المشاركين: [1]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: شجرة الشوك.. والحصاد المرّ
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 100%
                                                               
    المشاركين: 1
    ©2006 - 2017 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]