دليل المدونين المصريين: المقـــالات - الـفقر.. بطـلاً
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  
أعياد ميلاد  احمد وفيق الشاذلي   احمد محمود   رضا حسن السيد 

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     أكتوبر 2017   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4 5 6 7
8 9 10 11 12 13 14
15 16 17 18 19 20 21
22 23 24 25 26 27 28
29 30 31

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    الـفقر.. بطـلاً
    ليلى الجبالي
      راسل الكاتب

    إنها معركة ضد ‘’فقر الوعي’’ معركة مفصلية من تاريخ مصر والشعوب العربية أيضاً. إذ كيف يمكن ألا يتأثر الجسد العربي بما يجري عند الرأس القومي؟.. بعد أن عشنا ‘’الخراب’’ بفضل معاهدة ‘’كامب ديفيد’’ باسم السلام. وها نحن نرى السلام وقد أصبحت مصر حليفة العدو ...
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?592
    الـفقر.. بطـلاً

    بيكاسو

    عندما رسم بيكاسو لوحته الشهيرة &lsquo;&rsquo;الحرينادا&rsquo;&rsquo; استطاع أن يحول نضال الشعب الاسباني الى خطوط فنية لونية خالدة. وعندما كتب شكسبير روائعه الإنسانية ظلت يانعة في روضة الأدب العالمي على مر الزمن.. وعندما حلق بتهوفن في سماء الزمن &lsquo;&rsquo;بسمفونياته&rsquo;&rsquo; والـ (َُكمَُّّْ) الكثيرة فقد خلد بها عبقرية الإبداع الموسيقي. وكذلك تشي جيفارا قائد الثائرين على الظلم فأصبح في التاريخ ملحمة إنسانية. وآخرون من لا يسعف القلم ذكرهم من الخالدين الذين دخلوا أبواب الخلود. أما الخالدون من العرب فهم كثر أحتاج لذكرهم الى مساحات مقبلة.


    وحين نتأمل أولئك الخالدين بعبقرية انفردوا بها، إذا بنا نتوقف عند مأساة البشر. انه &lsquo;&rsquo;الفقر&rsquo;&rsquo; أول نقطة تتبعها نقطة بعد نقطة في مسيرة الحياة الى أن تصل بالشعوب الى حافة الجوع والهاوية. ومنذ الأزل تدور الكرة الأرضية بمن عليها من شعوب وأكوان فتسطع الشمس على مساحة منها، ثم تدور ليتركز الظلام على مساحة أخرى. وما بين نور الشمس والظلام نرى الفقر يطل من نافذة البشر معلناً عن أصل الداء.. يصيح الفقر معلناً &lsquo;&rsquo;أنا وليد الظلم والاستبداد، الذي خرج من رحم طغيان الحكام&rsquo;&rsquo;. والطغيان زرع شيطاني من إمبراطوريات الشر في هذا الزمان، كما كان في سابق الأزمان. ويا ليت الفقر قاصراً على الفقر المادي، بل الأقسى منه فقر الفكر والسياسة والمعرفة وقبلها جميعاً غياب الضمير. انه الفقر الذي لا يعرف طريقاً الى المستقبل بل الى الرفض والغضب مقدمة للثورة التي ربما تكون ثورة جياع.


    ولأن الواقع على أرض الشعوب العربية التي يحكمها الطغاة لابد أن تفرز أيضاً خونة وعملاء، نراهم علناً في فلسطين والعراق والسودان وغيرها من البلدان المستترة وراء شعارات السلام والانجازات، وحين يتم البيع للمشترين الصهاينة أو الأميركان أو كل من يريد &lsquo;&rsquo;نهش&rsquo;&rsquo; أوصال التاريخ والتراث وتشويه أديان السماء.. حين يتم هذا داخل بوتقة الفساد متعدد الألوان والأشكال.. عندئذ تكون خيانة النخب إن لم تجمع الأصوات وتتشابك الأيادي، وتتوقف عن ترديد أن مصر عمرها سبعة آلاف سنة، كلها سنون خضر.. لأن مصر اليوم عمرها سبعون عاماً، بات بنيانها هشاً، تخضع لحكام إمبراطوريات الشر. هذا هو الزمن الذي اكتسح فيه &lsquo;&rsquo;الفقر المركب&rsquo;&rsquo; العقل والعلم، وسادت فيه الخرافة وجلد الصحافيين &lsquo;&rsquo;المارقين&rsquo;&rsquo; (81 جلدة). وحين تتحالف القمامة مع أكاذيب انجازات الحكام، يصبح الهلع نشيداً نردده يومياً.. لماذا؟ ومن دون مبالغة. جاء في عمود الكاتب سلامة احمد سلامة في صحيفة &lsquo;&rsquo;الأهرام&rsquo;&rsquo; بتاريخ 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2007 وفق دراسة موثقة.. إن هناك &lsquo;&rsquo;مئة مليون فأر&rsquo;&rsquo;. أي تحالفت الفئران تحالفاً سلمياً مع الإنسان في قاهرة المعز، وأخذ الفقر يتناسل ويلد فقراً في النظافة، والإدارة والوعي، والانتماء ليصب جميعاً في اكبر وعاء للفقر المركب المتسيد في معظم الجبهات باستثناء جبهة الحكام الأثرياء.


    وفي ظل هذه الغابة المتشابكة، تنشغل السلطة التشريعية في الألفية الثالثة بفتح ملف القنبلة الموقوتة (أي الفقر) الذي أفقد التوازن الاجتماعي والاقتصادي، ليس فقط في مصر بل في معظم البلاد العربية وما تسمى أيضاً بالنامية. ومعذرة إن كان &lsquo;&rsquo;الفقر&rsquo;&rsquo; هو عنوان هذا المقال في صحيفة اسمها &lsquo;&rsquo;الوقت&rsquo;&rsquo;. وقديماً قالوا &lsquo;&rsquo;الوقت من ذهب&rsquo;&rsquo;. لكن الذهب اليوم نراه صراعاً في معركتنا نحن الصحافيين في انتخابات نقيب الصحافيين وأعضاء مجلس النقابة.. معركة مصيرية بين التيار الاستقلالي، وتيار التطبيعيين مع إسرائيل وكتبة الحكومة والحزب الحاكم. معركة أحسب أنها تهم كل الصحافيين في الوطن العربي. ولاشك أن تضامن الصحافيين المستقلين مع مرشح هذا التيار
    رجائي الميرغنيرجائي الميرغني، هو تضامن ضد فقر الوعي وفقر التمييز بين فئات الخدمات التي يعلن عنها تيار التطبيع وبين منظومة المبادئ والأفعال الحقيقية التي يقدمها مرشح الاستقلال وأعضاء مجلس النقابة. إنها معركة ضد &lsquo;&rsquo;فقر الوعي&rsquo;&rsquo; معركة مفصلية من تاريخ مصر والشعوب العربية أيضاً. إذ كيف يمكن ألا يتأثر الجسد العربي بما يجري عند الرأس القومي؟.. بعد أن عشنا &lsquo;&rsquo;الخراب&rsquo;&rsquo; بفضل معاهدة &lsquo;&rsquo;كامب ديفيد&rsquo;&rsquo; باسم السلام. وها نحن نرى السلام وقد أصبحت مصر حليفة العدو الصهيوني.. فزاد الفقر الروحي والانتمائي العربي.. وخرجنا من بوابة التاريخ الى بوابة &lsquo;&rsquo;التوريث&rsquo;&rsquo;.


    وصدقت يا سيدنا علي بن أبي طالب رضى الله عنك ؟ في مقولتك الخالدة &lsquo;&rsquo;لو كان الفقر رجلاً لقتلته&rsquo;&rsquo;.. حقاً كما أراه هو النقطة الأولى في مأساة البشر، والخط الممتد الى إمبراطورية الشر وتوابعها وقبلها صهاينة هذا الزمن الفقير بدكتاتورية حكامه وعمالة أتباعه.


    ليلى الجبالي


    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2007/11/06]

    إجمالي القــراءات: [160] حـتى تــاريخ [2017/10/23]
    التقييم: [0%] المشاركين: [0]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: الـفقر.. بطـلاً
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    ©2006 - 2017 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]