دليل المدونين المصريين: المقـــالات - عنترة ... ضد العنصرية !
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     ديسمبر 2017   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30
31

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    عنترة ... ضد العنصرية !
    بسام الهلسه
      راسل الكاتب

    مات عنترة، لكن قضيته لم تمت.. أعني قضية التمييز العنصري البغيض بكل أشكاله... وقد شهد عصرنا نضالاً مريراً لتصفية العنصرية خصوصاً بعد هزيمة النازية التي قدمت نظاماً لتقسيم البشر على أساس عرقي وثقافي! وفي الخمسينيات من القرن الماضي ثار السود في الولايات ...
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?591
    عنترة ... ضد العنصرية !


    - 1 -
    يستدعي السؤالُ عن عنترة إلى الذاكرة، صوراً متعددة، مؤلمة وجميلة في آن واحد، من الشعر والفروسية، والحب المقموع، والكفاح الضاري النبيل ضد الإقصاء، والحرمان، والتمييز العنصري!
    عنترة والفروسية
    - 2 -
    في نجد، في وقت غير معروف، لنا من القرن السادس للميلاد، ولد عنترة لأب من وجوهِ قبيلة عبس هو &quot;شدَّاد بن قُراد&quot;، ولأُم &quot;حبشية&quot; كانت أَمَةً لِشدَّاد، اسمها &quot;سُمَيَّة&quot;، وبسبب من العنجهية القَبَليَّة ونظامها المراتبي، أُطلق عليها &ndash;على سبيل الإستصغار والتحقير- لقب &quot;زبيبة&quot;! وكان على الطفل عنترة، الذي ورث السَّواد عن أُمُه، أن يدفع ثمن هذا الخلل في النظام الاجتماعي، بإنكار أبيه له، وعدم اعترافه بحقه الإنساني الطبيعي في الحرية والمساواة. بل معاملته كعَبد!!


    - 3 -
    شبَّ عنترة ذو النفس الأبية المرهفة، ناقماً على هذه المعاملة، وتفاقمت نقمته بعدما أحب ابنة عمه &quot;عبلة بنت مالك&quot;، فتعرض للإضطهاد جرّاء إجترائه على التطاول على الأسياد!! فلم يزده الإضطهاد إلا تعلقاً بها، وإصراراً على حقه في نيل اعتراف أبيه وقبيلته به، كإبن لهما...

    لكن هيهات! فأزمة النظام القبلي العربي الجاهلي، كانت أزمة عامة شاملة... وما كان ممكناً إيجاد حلٍ فردي إلا في حالات استثنائية!



    - 4 -
    جاء الاستثناء حينما اندلع النزاع بين أبناء العمومة: عبس وذبيان، وتطور إلى حرب تعددت وقائعها وأيامها، وعرفت في التاريخ باسم &quot;داحِس والغبراء&quot;، واحتاجت القبيلة إلى طاقات أبنائها، خصوصاً الأشداء منهم كعنترة... لكنه عبدٌ و &quot;العبدُ&quot; &ndash;كما قال لهم حين دَعُوه: &quot;يُحسِنُ الحِلاَبَ والصَّرْ، ولا يُحسِنُ الكَرَّ والفَرْ !&quot; فقالوا له: &quot;يا عنترة.. كُر وأنت حُرْ !&quot; وهكذا كان!

    وإلى هذا التَّقلُّب النفعي في موقفهم، يشير عنترة ببيتٍ ينْضحُ بالمرارة:

    يُنادونني في السِّلم: يا ابْن زبيبةٍ وعند صِدامِ الخيل: يا ابْنِ الأطايبِ!


    - 5 -
    وإذا كانت قوة عنترة قد أهَّلته لنيل الحرية والاعتراف، فإن مناقبه الأخلاقية، قد رفعته إلى مراتب البطولة، فنال التقدير، والإعجاب، والثناء...

    أما شاعريته الفياضة بقصائد الفروسية، والبطولة، والحب، فقد كرَّستهُ واحداً من شعراء العرب الكبار وصُنِّفت قصيدته الشهيرة &quot;الميمية&quot; ذات المزاج الغنائي القصصي، كواحدة من المعلَّقات السبع وأُسْمِيت بـ&quot;المُذهَّبة&quot; واستوقف مطلعُها المتسائل، الدارسين العرب والأجانب للشعر الجاهلي لما يشير إليه من ميراث شعري راسخ سابق لعنترة:

    هل غادر الشعراءُ من مُتَردَّمِ؟ أم هل عَرَفت الدار، بعد توهُّمِ؟


    - 6 -

    مات عنترة بن شداد، على اختلاف في كيفية موته، نحو سنة (22) قبل الهجرة (600 للميلاد)، لكن سيرته وشعره بقيا حَيَّين تتناقلهما الأجيال.. يُروى عن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) أنه قال: &quot;ما وُصِفَ لي أعرابي قط، فأحببتُ أن أراه، إلا عنترة&quot;.

    وكما هو الشأن مع الشخصيات التي يُحبها الشعب ويتعلق بها، فقد نسج الرواة والمؤلفون من خيالهم أشعاراً، وأخباراً، ووقائع، ومواقف، نسبوها لعنترة، وجرى تمجيده كبطل من الأبطال الشعبيين في السيرة المعروفة باسمه، أسوة بـ &quot;سيف بن ذي يزن&quot; و &quot;الزير سالم&quot; و &quot;أبي زيد الهلالي&quot; و &quot;الملك الظاهر&quot; و &quot;الأميرة ذات الهمة&quot;... وهي السيرة التي ظل يرددها &quot;الحكواتي&quot;، ليؤنس بها السُّمار، إلى عهد قريب! واستندت إليها السينما والمسرح في تقديم عدة أعمال...


    - 7 -
    مات عنترة، لكن قضيته لم تمت.. أعني قضية التمييز العنصري البغيض بكل أشكاله... وقد شهد عصرنا نضالاً مريراً لتصفية العنصرية خصوصاً بعد هزيمة النازية التي قدمت نظاماً لتقسيم البشر على أساس عرقي وثقافي! وفي الخمسينيات من القرن الماضي ثار السود في الولايات المتحدة الأميركية، في الحركة المعروفة باسم &quot;حركة الحقوق المدنية&quot;.

    وربما يذكر القرّاء أسماء المناضلين السود الكبار ضد التمييز:
    مارتن لوثر كنجالدكتور مارتن لوثر كنغ، والمناضلة أنجيلا ديفس، وبطل العالم في الملاكمة &quot;محمد علي كلاي&quot; و مالكولم إكس&quot;مالكولم إكس&quot; الذي أشهر إسلامه وزار البلاد العربية. ويذكرون المثقف الثوري الكبير &quot;فرانز فانون&quot; صاحب الكتاب المعروف: &quot;المستضعفون في الأرض&quot; الذي إنضم إلى الثورة الجزائرية، ونادى بوحدة مقاومة الملونين المستضعفين ضد العنصريين الاستعماريين البيض.

    وإذا كان نظام الفصل العنصري الأبيض في جنوب افريقيا قد استثار مقاومة شعبية قادها &quot;المؤتمر الوطني الافريقي&quot; وآزرها الشرفاء في العالم، حتى تم اسقاطه منذ مدة قريبة،
    الصهيونية هب النازيةفإن الكيان الصهيوني المحتل لبلادنا، والذي تتمثل فيه: - عقيدة ونظاماً وقوانين، وثقافة، وسياسة وممارسات &ndash; أسوأ أنواع الاستعمار الاغتصابي الإجلائي، وأسوأ أنواع العنصرية، التي دفعت حتى فئة من اليهود ذوي الأصل العربي، للنضال ضده في الحركة المعروفة باسم &quot;الفهود السود&quot; في سبعينيات القرن الماضي &ndash;ودفعت الكاتبة اليهودية من أصل عراقي والمقيمة في نيويورك &quot;إيللا شوحط&quot; إلى تأليف كتاب &quot;الاستعمار الاشكنازي الصهيوني&quot;، وأدانته الأمم المتحدة عام 1975 بقرار وصف الصهيونية بأنها شكل من أشكال العنصرية (أسقطته الولايات المتحدة فيما بعد)...
    هذا الكيان ينتظر إسقاطه أيضاً، وإنقاذ البشرية من مظالمه وجرائمه الإرهابية التي ضج منها حتى الرأي العام الأوروبي &ndash;رغم التضليل الإعلامي الذي يتعرض له- وأعلنت أغلبية &ndash;في استفتاء نُشر قبل حوالي ثلاث سنوات &ndash;فيما أذكر- أن &quot;إسرائيل&quot; هي أكبر خطر يتهدد العالم..

    الحروب العنصرية التي تشتها الصهيونية وأمريكا

    قبل الخاتمة...
    العنصرية
    لئن كان من السهل علينا عادة، انتقاد الماضين، والآخرين.. فإن الإنصاف يتطلب منا البدء بانتقاد أنفسنا وحاضرنا.. لقد أعلن الإسلام المساواة بين البشر، وحضَّ بكل السبل على تحرير العبيد وعتقهم ومعاملتهم بدون تمييز.. لكن الممارسات لم تتقيد دائماً بهذه المبادئ والتوجيهات... وإذا كان التاريخ يذكر ثورة العبيد في العهد الروماني بقيادة &quot;سبارتاكوس&quot;، فإنه يذكر ثورة &quot;الزنج&quot; في العهد العباسي. ولا يليق بنا، نحن الذين خرج أجدادهم من قبل ليعلنوا للعالم إنهاء عبودية الإنسان للإنسان، أن تظل بعض معالم التمييز العنصري، الظاهرة منها أو الكامنة، قائمة في بلادنا ومجتمعاتنا، حتى وإن كانت لا ترتقي إلى مستوى العقيدة والنظام، كما هو عند الصهاينة.. هذه المعالم ينبغي النضال ضدها وتصفيتها، لنكون جديرين حقاً بدعوانا...

    ***


    أخيراً: يُقدمُ مثالُ عنترة في الكفاح لنيل الحرية والاعتراف، درساً ينبغي استيعابه... فالذين لا يناضلون للظفر بحقوقهم &ndash;أيَّاً كانت- يعاملهم الآخرون معاملة العبيد، وإنْ اختلفت المُسمَّيات! وهذا يَصدُقُ على عصرنا مثلما يَصْدُقُ على العصر الجاهلي...

    وربما كان عصرنا &ndash;عصر عولمة حقوق الإنسان على الطريقة الأميركية- الإسرائيلية!- أشد ظلماً وجُورا!!؟؟

    ***


    * هل أطلتُ عليكم؟

    - لننتقل إذن إلى الخاتمة التي خصصناها لمختارات من شعر عنترة...


    إقدامٌ وترفٌّع..

    هَلاَّ سألتِ الخيل يا ابنة مالك إن كنتِ جاهــلة بمـا لــم تَعْلَــمي
    يُخبرك من شهد الوقيعة أنني أغشى الوغى، وأَعْفُّ عند المغنَمِ


    هو.. وحصانه!

    مــــا زلـتُ أرمـيهم بثـغرةِ نحــــرِهِ ولبانه، حتى تَسَرْبَلَ بالدم
    فـــــازْوَرَّ مـــن وقــعِ القنـا بلبـــانه وشكا إليَّ بعَبرةِ وتحمحُمِ
    لو كان يدري ما المحاورة اشتكى ولكان لو علم الكلام مُكلِّمي!


    دواء للصداع!

    وسيفي كان في الهيجا طبيباً يُداوي رأسَ من يشكو الصداعا!


    صبر.. وتعفُّف..

    ولقد أبيتُ على الطَّوى وأظلُّهُ حتى أنالَ به كريمَ المأكَلِ


    ذكرى.. وجنون.. وحنين!

    ذكرتُ صبابتي من بعد حينٍ فعادَ ليَ القديمُ من الجُنون!
    وحَنَّ إلى الحجاز، القلب مني فهاج غرامُهُ بعدَ السُّكونِ


    شوق إلى عبله..

    أشاقكَ من عَبلَ، الخيالُ المُبرَّجُ؟ فقلبُكَ فيه لاعَجٌ يتوهجُ
    فقدْتَ التي بَانَتْ، فَبِتَّ مُعذَّباً وتلك إحتواها عنك، للبينِ هَوْدَجُ


    حسرة!

    ألا قاتل الله، الطلولَ البواليا وقاتل ذِكراك، السنين الخواليا
    وقولِك للشيء الذي لا تناله إذا ما حلا في العين، يا ليت ذا لِيا!


    بسام الهلسه
    كاتب وإعلامي- معلِّق في الشؤون الثقافية والفكرية.




    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2007/11/05]

    إجمالي القــراءات: [198] حـتى تــاريخ [2017/12/15]
    التقييم: [100%] المشاركين: [1]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: عنترة ... ضد العنصرية !
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 100%
                                                               
    المشاركين: 1
    ©2006 - 2017 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]