دليل المدونين المصريين: المقـــالات - من أطلق الرصاص على هند علام .. لكي أشكره ؟
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     نوفمبر 2017   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: أدب وفن
    من أطلق الرصاص على هند علام .. لكي أشكره ؟
    الدكتور أحمد الخميسي
      راسل الكاتب

      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?575
    من أطلق الرصاص على هند علام ..  

    لكي أشكره ؟


    السمة العامة للمسلسلات التلفزيونية المصرية في هذا العام هي انفصالها شكلا وموضوعا عن أية هموم حقيقية للناس . وحتى حين يحاول بعض كتابنا الجادين مثل يسري الجندي غزو التلفزيون بنص جيد مثل " من أطلق الرصاص على هند علام ؟ " فإن عقلية السوق ، والحدود المتدنية لثقافة الممثل ، وهيمنة " النجم " وسطوته ، كل ذلك يفسد النص من حيث لا يتوقع المؤلف ويحوله إلي شيء آخر تماما غير وعكس ما أراده الكاتب. ووفقا لحديث يسري الجندي للصحف فإن الفكرة الرئيسية من المسلسل هي – أو كانت - طرح قضية البحث العلمي والجهود التي تبذل للحيلولة بيننا وبين استخدام الطاقة النووية والانتفاع بها. هذا الموضوع الجميل والهام
    نادية الجندييتحول على يدي نادية الجندي إلي شيء آخر تماما، إذ تصبح نجوميتها ، وملابسها ، وعطورها ، هي الموضوع الأول والأخير الذي يكرس له العمل. ومع أن مصر وصحافتها لم تعرف منذ ربع القرن تحقيقات صحفية " هزت مصر " حسب التعبير الوارد في المسلسل، إلا أن نادية الجندي الصحفية المرموقة في العمل أجرت تلك التحقيقات ! وهي ليست فقط صحفية لامعة، فهي لعلمك أم مثالية أيضا ، وعاشقة للوطن، ومشبعة بالقيم والمبادئ، وكذلك هي الزوجة المخلصة تبحث عن السر وراء مقتل أو اغتيال زوجها عالم الذرة المصري الدكتور عز ! أضف إلي ما سبق قلبها الحنون ودموعها ودلالها ثم صياحها الذي يفاجئ المتفرجين ويزلزل قلوبهم! وخلال بحث نادية عن سر مصرع زوجها يقوم المسلسل برش التوابل السياسية المألوفة فوق الوجبة التلفزيونية كالحديث عن فساد بعض أعضاء مجلس الشعب وعن رجال الأعمال الذين يجهضون أحلام الشباب بسطوتهم، والجهات الأجنبية التي تعرقل بحث هند علام عن الحقيقة. وفي المحصلة النهائية يقدم لنا المسلسل – ليس فكرة الكاتب التي حدثنا عنها – ولكن شخصية امرأة خارقة تواجه وحدها بعون الله الوضع المحلي والعالمي ! وكان من الممكن للمتفرج المسكين أن يبتلع هذه الشخصية السوبر، لأن المكتوب في التلفزيون لازم تشوفه العين ! أقول كان من الممكن حتى لهذه الشخصية أن تمر بقدر بسيط من تعاون المتفرج وتساهله ، لولا أن تركيز المسلسل لم يكن حتى على الشخصية الخارقة ، بل على ملابسها التي تتبدل كل لقطة ، وعلى طريقة سيرها ، ونظراتها ، وكميات الأطعمة الخيالية من حيث الكم والنوع والملقاة في كل ركن ، والموائد الفاخرة ، والسيارات العظيمة ، وحمامات السباحة ، والشواطئ ، والفيلات ، بحيث نأى كل ذلك بشخصية هند علام عن أن تكون قريبة من حياة الناس ولو شكلا ، ولم يعد السؤال لدي المتفرج هو : من الذي يغتال علماء الذرة المصريين ؟ بل أصبح السؤال: أيعقل أن تعيش زوجة عالم حياة مرفهة كتلك ؟ وهل هناك في مصر من يحيا بهذا البذخ وسط الظروف المادية القاسية التي تعاني منها غالبية الناس ؟ وأية حقيقة يمكن للسيدة هند علام أن تبحث عنها ؟ وأي فساد تحاول تعريته وحياتها كلها قطعة من الفساد ؟

    الأمير الصغيرفي روايته الشهيرة " الأمير الصغير " يقول الكاتب الفرنسي العظيم أنطوان دو سانت إكزيبوري : " لا تزهو على الناس الفقراء بثروتك ، ولا بعلمك على البسطاء " . وللأسف فقد تحول المسلسل المذكور من عرض قضية عامة إلي تباهي مستمر بالملابس والطعام والسيارات والفيلات والمطاعم الفاخرة بحيث لا يبقى للمتفرج سوى الشعور العميق بأن هوة شاسعة تفصله بحياته الصعبة عن تلك الصفوة التي لا تكتفي بترف ولهو حياتها الخالية من هم البحث عن الخبز، بل وتدعي علاوة على ذلك أنها المدافعة عن طموح المجتمع إلي التقدم ! وتظل شخصية هند علام كما قدمها المسلسل غريبة تماما عن حياة وواقع الناس وظروفهم الاجتماعية. ومهما تناثرت من هند علام كلمات عن البحث العلمي، فإن المتفرج يرى أن الهم الأول لتلك المرأة – ليس القضايا العلمية – بل تبديل الملابس والصحو من النوم كل مرة بكامل زينتها !  ولهذا فإنه حين يطلق البعض الرصاص على شخصية النجمة المدللة، فإن المتفرج لا يشعر بأدنى تعاطف معها بل ويسأل نفسه : ترى من أطلق الرصاص على هند علام لكي أشكره ؟ .

    د. أحمد الخميسي


    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2007/10/24]

    إجمالي القــراءات: [186] حـتى تــاريخ [2017/11/18]
    التقييم: [100%] المشاركين: [1]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: من أطلق الرصاص على هند علام .. لكي أشكره ؟
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 100%
                                                               
    المشاركين: 1
    ©2006 - 2017 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]