دليل المدونين المصريين: المقـــالات - نكبة النكبة: (كان ما سوف يكون) ؟؟
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     نوفمبر 2017   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    نكبة النكبة: (كان ما سوف يكون) ؟؟
    بسام الهلسه
      راسل الكاتب

    وإذا كان بطلان دعاوى (أرض الميعاد) و (شعب الله المختار) و (دولة الناجين من المذبحة- الهولوكوست) واضحاً بجلاء في أذهان العرب، فإن دعاوى (نزع عنصرية إسرائيل) و(دمقرطتها)، أو (ردها إلى حدود العام 1967م)
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?555
    نكبة النكبة: "كان ما سوف يكون" ؟؟

    تريدين لقيان المعالي رخيصة ** ولا بد دون الشهد من إبر النحل
    المتنبي

    حينما كنا صغاراً، كانت الذكريات القومية (وعد بلفور، عيد الشهداء، النكبة) مناسبات للغضب، ولتجديد التعبئة بما يجب على العرب دولاً وشعوباً عمله: تحرير فلسطين وتوحيد الوطن والأمة.

    الآن، ومع هيمنة القوى التابعة أو العاجزة على السلطات، ومع تعزُّز الهويات الفرعية الإقليمية والقطرية والفئوية، على حساب الهوية الجامعة للأمة، ومع استجداء القيادات العربية للسلام مع إسرائيل، ومع خبوِّ وضُمور الروح الثورية المتطلعة إلى المستقبل، وعودة العرب إلى وضعية فقدان المصير والخروج من التاريخ، تحوّل الاحتفال بذكرى النكبة إلى نوع من الطقوس الفولكلورية: مزامير تطلق، وصور لكبار السن يحملون مفاتيح البيوت التي هجرّوا منها عام 1948، وزيارات للبلدات والقرى التي محاها الغاصبون...

    وبدل الأمة، انحصرت المناسبة بالفلسطينيين، وربما بجزء منهم، ليست "النكبة" بالنسبة له ماض انتهى، بل ماض مستمر لا يريده أن يظل متواصلاً للمستقبل.

    * * *

    ومثل الطقوس، تبدد "وعي النكبة" القديم – والصحيح -، ليستحيل إلى القبول بدولة في حدود العام 1967، (بل تردى إلى القبول بما تتفضل به إسرائيل لدى البعض) فيما إختزلته فئة من مستوردي وموزعي المصطلحات الجديدة إلى مطالبات بائسة: اعتراف بهويتنا، وروايتنا، وتصحيح الخطأ التاريخي، والقبول "بحق العودة"...

    المشكلة في كل هذه المطالبات والدعاوى، لا تكمن فحسب في تخليها عن الحق التاريخي للأمة، وعن هدفها الاستراتيجي، بل في كونها تتوجه بالخطاب إلى إسرائيل (الدولة أو المجتمع) - ولأميركا والإمبرياليات الغربية لدى البعض، للقبول بها - مما يحيل الصراع إلى ضرب من المرافعات الأخلاقية التي تأمل أن يلين قلب إسرائيل فيرق لها ويستجيب لنداء العدالة الخالد!!

    * * *
    النكبةnakbaالنكبةالنكبةالنكبة

    صو
    ر مفاتيح البيوت، ذكرتني بقصة "أبي لمعة" الذي سطا اللصوص على الصندوق الذي يحتفظ فيه بثروته ومقتنياته الغالية، وعندما قال له الأقارب والجيران: "سرقوا الصندوق يا أبو لمعة" أجابهم بثقة واطمئنان: "لكن مفتاحه معايا!!".

    و
    ذكرني دعاة إسرائيل إلى القبول بـ"روايتنا" بقصة "الخراف" التي أرسلت وفداً منها إلى الذئاب لاقناعها بالكف عن افتراسها والتحول إلى الطعام النباتي..

    وكما هو متوقع بالطبع، كانت النتيجة محسومة لمن يعرف طبائع الضواري، والدول التي على شاكلتها...

    ومن باب "تداعي الحيوان على الإنسان"، تقول القصة: ردَّت الذئاب على الخراف بأنها ظالمة (!؟) لا تعرف الحق ولا العدل!! لأن قرونها تشكل تهديداً لها كأسلحة دمار شامل!! وانها تحتاج فراء الخراف لتقي جراءها غائلة البرد!!

    * * *


    وعي النكبة لا يبدأ بها.. فهي تتمة لما قَدَّم لها: احتلال المشرق العربي: (الشام والعراق) في الحرب العالمية الأولى، وتجزءته واقتسامه بين المنتصرين: بريطانيا وفرنسا..

    يوسف العظمةوفي ظل الحراب الاستعمارية البريطانية وفي مهادها، أُنجز طوال ثلاثين سنة (1918م – 1948م) تكوين وبناء إسرائيل، فيما تكفلت فرنسة بسحق الدولة العربية الوليدة (سورية الطبيعة وفلسطين جزءها الجنوبي الغربي) في يوم "ميسلون" (1920).

    وكما قال الجنرال "اللنبي" حين دخل القدس: "الآن انتهت الحروب الصليبية"، قال الجنرال "غورو" في دمشق: "ها قد عدنا يا صلاح الدين"!!

    آرثر بلفوروبالطبع، ليس "وعد الله" هو الذي أعاد اليهود إلى فلسطين، بل وعد الاستعمار والإمبريالية منطوقاً بلسان "بلفور" وزير خارجية أقوى دولها آنذاك: الإمبراطورية البريطانية العظمى...

    وفي سياق الغزو الاستعماري للوطن العربي الذي ابتدأ بحملة نابليون المخفقة 1798م، ليتلوها باحتلال الجزائر 1830م، وعدن 1837، ومصر 1882م، وليبيا 1911م، وما تخلله وواكبه: من سيطرة على البحار والطرق الاستراتيجية المحيطة بالوطن، (العربي، والهندي، والأحمر والأبيض)، ومن فرض نظم "الحماية" على مناطق أخرى منه، (في الخليج والمغرب)..

    في هذا السياق والمجال الواقعي – التاريخي، نقرأ النكبة (وما تلاها أيضاً) ونفهم استمرارها.. لا في مجال "الروايات" و "السرديات" التي هي ليست أكثر من ذرائع لتسويغ الأفعال وحشد المناصرين...

    تغيير هذا السياق ومغالبته وتجاوز شروطه ومخلفاته: (الاحتلال والتجزئة والتخلف)، هو ما يجب الانطلاق منه (خصوصاً مع عودة الاستعمار باحتلال أميركا لأفغانستان والعراق، واحتلال أثيوبيا للصومال، وتهديد دول عربية أخرى).. واستعادة الوعي القديم: التحريري، التوحيدي، النهضوي وموضَعَتِه في الظروف المعاصرة، هي ما ينبغي فعله على من يريد أن يؤسس وعيه طبقاً لوقائع الصراع الدائر في بلادنا، وطبقاً لطبائع وديناميات القوى المنخرطة فيه، وميول واتجاهات تطوره المستقبلية، وطبقاً لـ"الوضع على الأرض" كما يقول العسكريون..

    * * *
    النكبة

    وإذا كان بطلان دعاوى "أرض الميعاد" و "شعب الله المختار" و "دولة الناجين من المذبحة- الهولوكوست"، واضحاً بجلاء في أذهان العرب، فإن دعاوى "نزع عنصرية إسرائيل، و"دمقرطتها"، أو "ردها إلى حدود العام 1967م" – على أساس أنها دولة ومجتمع يريدان فقط "الاعتراف" و"الأمان" من العرب (؟؟)- لا زالت قائمة على قدمين وساقين ...

    وهي دعاوى ومراهنات، تنطلق إما من الشعور بالعجز وعدم القدرة على تحمل تبعات الصراع، وإما من التوهم بأن "إسرائيل": (الدولة والمجتمع، العسكريين العنصريين، الإستعماريين) قابلة لتغيير جوهرها، وارتباطاتها الإمبريالية، والتحول إلى كيان مستأنس أليف متعايش مع المنطقة !!

    نقول "توهماً" لأن الحقائق على الأرض (وليس الخطابات الإعلامية) لا تترك مجالاً لمجتهد حول طبيعة وآليات عمل إسرائيل.. وهو ما يميزها، ليس فقط عن النماذج الاستعمارية القديمة والحديثة، بل وحتى عن نموذج الاستعمار الاستيطاني في الجزائر، والعنصري – الاستيطاني في جنوب إفريقيا...

    فبالإضافة إلى تشاركها في سمات هذه النماذج، فإنها تمتاز عنها بـ"دورها ووظيفتها الاستعمارية في المنطقة كقاعدة عسكرية بشرية كبرى للإمبريالية للسيطرة والإخضاع، وبـ: عنصريتها اليهودية المغلقة، وطابعها الاغتصابي للأرض والإجلائي لأصحابها الأصليين، وبـ: امتدادها وروابطها الخارجية المتعددة الأشكال مع معظم يهود العالم، وبإدعاءاتها بحقوق دينية تاريخية حضارية في البلاد المغتصبة...

    هذه السمات الفريدة والخاصة، هي التي وسَمَت الصراع بطابعه التناحري الوجودي المصيري الشامل الذي يشكل فيه وجود أحد الطرفين نفياً كلياً للآخر، على كل المستويات: البشرية والمادية والمعنوية والحضارية...

    وفهم هذه السمات واستيعابها، والإنطلاق منها في الوعي والعمل، هو شرط ضروري مؤسِس لأي فعل مواجهة جاد، ذلك أن وضع وطابع وحركة الضد (النقيض) تعيِّن حركة نقيضه.. وتمليها: خصوصاً إذا كان هذا (الضد-النقيض) متفوقاً وسائداً..

    وهذا لا يعني فقدان زمام المبادأة، التي تتحقق بجدولة الأهداف واختيار الوسائل الملائمة للصراع وفقاً "للوضع على الأرض" وليس كما هو في الرؤوس والأهواء، بل يعني امتلاك رؤية واضحة شاملة للصراع بكل أبعاده.. رؤية من شأنها أن تحسن تحشيد القوى وتوظيفها، وتقي من الوقوع في ضلالات الأوهام ومياومات الساسة، وتحافظ على البوصلة والسير في الإتجاه الصحيح دون تخبط وتبديد للجهود والقوى والموارد والوقت.

    * * *
    النكلة

    لن تجدي الفلسطينيين والعرب إذن، خطابات العويل والندب وتوسلات السلام في صراع لا رحمة فيه ولا توقف...

    وستستنتج إسرائيل من كل هذا ما هو بديهي: عجز العرب الرسميين وتهافتهم.. فيما تحسب ألف حساب لأصغر قوة عربية مقاومة.


    * * *
    العودة

    وإذا كانت "النكبة" وشقيقاتها: "النكسة والكارثة والهزيمة وسائر المترادفات" قد حلت بالأمة، فهذا لا يعني القبول بالهزيمة كقدر أبدي محتوم، ولا القبول بـ"فكر ونفسية المهزومين، الذين يتكيفون معها ويسعون للحصول على ما يجود به العدو بدعوى "إنقاذ ما يمكن إنقاذه".. ونحن هنا لا نرسل الكلام إنشاءاً وبلاغة، فإسرائيل بلغت ذروة قوتها وتفوقها في حرب العام 1967م، ومنذ ذلك الحين ونحن نشهد تقهقرها وتراجعها وتآكل قوتها وقدرتها على القيام بوظائفها في المنطقة، وإن بشكل متقطع وبطيء...

    ونقدِّر أن الصراع معها سيستمر على شكل "حروب صغيرة" وانتفاضات ومواجهات واستنزاف متواصل.. خصوصاً في أقطار الشام: فلسطين، لبنان، سورية، وقد تنضم قوى وساحات أخرى..

    * * *


    استمرارية النكبة ليست في "إسرائيل"، بل في هوان وتردي العرب..

    وهنا تكمن النكبة

    بل نكبة النكبة


    * * *


    " كان ما سوف يكون "

    بسام الهلسه

    * واحة العرب

    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2007/10/14]

    إجمالي القــراءات: [823] حـتى تــاريخ [2017/11/23]
    التقييم: [100%] المشاركين: [2]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: نكبة النكبة: (كان ما سوف يكون) ؟؟
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 100%
                                                               
    المشاركين: 2
    ©2006 - 2017 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]