دليل المدونين المصريين: المقـــالات - التاريخ.. وصفحات الحقيقة
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     نوفمبر 2017   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    التاريخ.. وصفحات الحقيقة
    ليلى الجبالي
      راسل الكاتب

    وما يحدث في مصر من ‘’قمع’’ وإهدار لهامش حرية الرأي والنشر والتعبير المحدود، وصولا إلى أخطر ما يهدد ‘’قلب العروبة’’ من اغتيال لهذه الحرية التي هي حرية الوطن والمواطن، هي ما يحدث ذاته في معظم البلدان العربية ذات القومية الواحدة.
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?549
    التاريخ.. وصفحات الحقيقة


    غريبة حقا هذه الأمة - كما ارتفعت أصوات تنفي قوميتها وعروبتها تأتي الحوادث تؤكد هذه القومية، ورغم ان القومية العربية ليست شعارا من صنع جمال عبدالناصر، بل هي واقع تاريخي ممتد يؤكد المشترك الدائم بينهم - ومن ناقل القول تكرار ما هو معروف بأن عناصر القومية العربية هي اللغة والدين والتاريخ، فلماذا لا ننتقل إلى الحاضر الغربي؟


    ان ما يحدث في القضية الفلسطينية لب الصراع العربي الصهيوني، وما يحدث في العراق بالاحتلال والتصفية والتقسيم.. إلخ، هي قومية عربية بالسلب والإجهاض، وما يحدث في مصر من &lsquo;&rsquo;قمع&rsquo;&rsquo; وإهدار لهامش حرية الرأي والنشر والتعبير المحدود، وصولا إلى أخطر ما يهدد &lsquo;&rsquo;قلب العروبة&rsquo;&rsquo; من اغتيال لهذه الحرية التي هي حرية الوطن والمواطن، هي ما يحدث ذاته في معظم البلدان العربية ذات القومية الواحدة.


    وليسمح لي القارئ العربي الكريم أن أتوقف عند هذه المعركة الخطيرة الدائرة اليوم بين الصحافة الحرة المستقلة والخاصة والحزبية، وبين الحزب الحاكم، وكارثة الحكم بالحبس على 11 من رؤساء التحرير حتى اليوم، وما ترتب عليها من غضب الجماعة الصحافية غير الحكومية، آخرها احتجاب 22 صحيفة مستقلة ومعارضة وموقعين من المدونين، احتجاجا على حبس الصحافيين يوم الأحد الماضي (7 أكتوبر/ تشرين الأول 2007). وقد ترتب عليها عقد اجتماعات وعقد لجان تسير في طريق محاولة جمع الصفوف للخروج من هذا المأزق الخطير وقد كشفت هذه اللجان حال الاختلاف والتفكك بين أعضاء النقابة الواحدة، وإذا تأملنا ما يجري اليوم في مصر من هذا الخطر، القمعي بالقانون تبين لنا أنها صورة واحدة من صور اللجان والاجتماعات السائرة في نفق تصفية القضية الفلسطينية وحرية الشعب الفلسطيني، وتقسيم العراق وتمزيق وحدة السودان بانفصال دارفور.. إلخ من صور اللجان الإقليمية والدولية التي تصب كلها في مخطط ضرب جماعات المقاومة لإفشال هذه الاستراتيجية. وعندما نصحني زميل صديق بالتخفيف من التوتر نتيجة هذا الهم الكبير، والاكتفاء بمتابعة برامج شهر رمضان الكريم المحتشد بعشرات المسلسلات التافهة باستثناء قلة منها متميزة المضمون والإخراج، أعترف بأني حاولت فإذا بالهم يزداد ويتصاعد معه ارتفاع ضغط الدم، فاللغة العربية هوية هذه الأمة نزفت دموع حزن على مكانتها المهدرة، والتفاهة تحولت إلى برامج ترفيهية سخيفة، وانكشفت ضحالة الإعلام تحت سطوة &lsquo;&rsquo;الإعلان&rsquo;&rsquo;. هذه إذاً قومية التراجع، وانتشار فتاوى تغيب العقول واغتيال العلم، هذا العلم الذي عرفه الإسلام مكانة وقدرا من 1428 عاما، حين هتف به سيدنا علي بن أبي طالب (ع) قائلاً:


    وقيمة المرء ما قد كان يحسنه ... والجاهـلون لأهل العلــم أعــداء
    فقـم بعـلم ولا تطـلب له بديــلا ... فالناس موتى وأهل العلم أحياء


    وها هو العلم في بلاد العرب غائب تتقدم عليه الخرافات وتجارة الفتاوى، وإذا بالشعوب موتى وهم أحياء، موتى بالفقر والجهل والمرض والإذلال، وبدلاً من زراعة النهضة كما الأمم المتقدمة زرع الحكام (أمثال دحلان وطوابير من الجواسيس، وحكام جادوا مع قوات الاحتلال باسم السلام)، ومع التغير السائر في دروب &lsquo;&rsquo;قومية العار العربي&rsquo;&rsquo;، نشهد المزادات في بيع الأوطان والاحتفالات في مناسبات ذكرى الانتصارات تدعو إلى السخرية، لأن المحتفين بها هم أنفسهم أعداؤها. انتصارات أبطال أكتوبر العظيم أجهضها الفساد وتحولت إلى ثروات تضخمت بها جيوب قلة من الأثرياء الذين صاروا حكاما، ومع القمع والبطش الوحش تلونت خريطة البلاد العربية بلون المقاومة الخضراء، وتكلمت الضمائر الحرة تطرد طمس الحقائق من عقول المصريين، وترفع راية الحقيقة على سارية الوعي بالكلمة الحرة الشجاعة، ذلك لأن الحقيقة في القومية العربية أو الوعي القومي صارت هي &lsquo;&rsquo;الضحية&rsquo;&rsquo; ضحية الإعلام الإعلاني الذي يخفي الغباء الوجداني المتشرذم، لكن عشاق الوطن الذين يرسمون المستقبل بالكلمة الحرة الشجاعة لن يتوقفوا حتى وهم وراء قضبان البطش بالقانون، فقط مطلوب وحدة الجماعة الصحافية والمهنية والقضائية، والعمالية حتى لا تظل الحقيقة هي الضحية دائماً وأبداً ومعها حقوق الشعوب المقهورة بأكاذيب القمع والبطش وانتهاك قداسة الدساتير الخالية من المواد المرسومة لمصلحة فرد أو أفراد، فتظل القومية العربية &lsquo;&rsquo;قومية العار&rsquo;&rsquo;.

    ليلى الجبالي


    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2007/10/11]

    إجمالي القــراءات: [189] حـتى تــاريخ [2017/11/18]
    التقييم: [0%] المشاركين: [0]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: التاريخ.. وصفحات الحقيقة
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    ©2006 - 2017 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]