دليل المدونين المصريين: المقـــالات - أميركا : أعراض الأُفول
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     نوفمبر 2017   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    أميركا : أعراض الأُفول
    بسام الهلسه
      راسل الكاتب

    غير أن أهم ما سيلحظه مؤرخ المستقبل –إلى جانب تقهقر القدرة الأميركية وانكشافها- هو وَهَنُ الروح والعزيمة الأميركية، وتصدُّع مثلها العليا، وتداعي قيمها المعلنة عن: رسالة الحرية وحقوق الإنسان التي تريد تعميمها على البشر، بعدما فضحت وقائع الممارسة الحية إدعاءا
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?545
    أميركا : أعراض الأُفول

    حينما سينظر مؤرخ المستقبل لهجوم الحادي عشر من سبتمبر /أيلول 2001م وتداعياته اللاحقة، لا نشك أنه لن يتردد في الحكم بالسلب على نتائجه أميركياً.
    september 11
    كان هجوم الحادي عشر من سبتمبر أول تهديد قوي يطال الأرض الأميركية مباشرة، منذ الهجوم الجوي الياباني على &quot;بيرل هاربر&quot; في الحرب العالمية الثانية، الذي أنهى سياسة العزلة التي كانت أميركا تتبعها، وزج بها في دوامة الصراع العالمي.

    لكن، إذا كانت محصلة التدخل الأميركي بعد &quot;بيرل هاربر&quot; لصالح أميركا، بعدما خرجت القوى الإمبريالية الكبرى التي خاضت الحرب العالمية الثانية، محطمة أو منهكة، فيما تصدرت أميركا قيادة المعسكر الغربي، فإن محصلة التدخل الأميركي بعد الحادي عشر من سبتمبر، كانت بائسة.


    فرغم الآفاق الواعدة التي وفرها لها إنهيار عدوها اللدود &quot;الإتحاد السوفيتي&quot; و &quot;المعسكر الإشتراكي&quot;، وشعور قياداتها بأن العالم قد انطرح أمام جبروتها.. وما عليها إلا أن تبسط سلطانها عليه وتسمه بميسمها فـ&quot;تأمركه&quot;، وتجعل من القرن الحادي والعشرين قرناً خالصاً لسيادتها؛ رغم كل هذا، إلا أن &quot;العتمة لم تأتِ على قد يد الحرامي&quot; كما يقول المثل اللبناني!!

    وقد كان مأزق غزو واحتلال أفغانستان -و&quot;العراق&quot; بخاصة- هو الضوء الكاشف الذي تسلط على &quot;الحرامي&quot;، وأزال غشاوة العتمة عن مدى قدراته وإمكانياته أمام أنظار العالم أجمع: بما فيه من منافسين أو حلفاء، أو تابعين..، وأمام أنظار الاميركيين أنفسهم.. وسيلحظ مؤرخ المستقبل حتماً: كيف إنفض المؤيدون والحلفاء الذين آزروا القيادة الأميركية غداة الحادي عشر من سبتمبر- تباعاً بعد ما رأووها تتخبط عاجزة في رمال العراق وجبال أفغانستان..


    كما سيلحظ كيف انقض المنافسون وقانصوا الفرص، على الثور الأميركي الهائج، بعدما &quot;برك&quot; مُجهداً مُتقطّع الأنفاس في ميادين الصراع...
    فشرعوا في ممارسة الأمر المعتاد والواجب في مثل هذه الحالات: التمرد، والمساومة، والابتزاز...


    غير أن أهم ما سيلحظه مؤرخ المستقبل &ndash;إلى جانب تقهقر القدرة الأميركية وانكشافها- هو وَهَنُ الروح والعزيمة الأميركية، وتصدُّع مثلها العليا، وتداعي قيمها المعلنة عن: رسالة الحرية وحقوق الإنسان التي تريد تعميمها على البشر، بعدما فضحت وقائع الممارسة الحية إدعاءاتها وبددتها كما تبددُ أشعةُ الشمس الضباب.


    وهذه المسألة بالذات هي أكثر ما يشغل المؤرخين والاستراتيجيين الأميركيين راهناً.. لانها لا تؤشر فقط على هزيمة في معركة أو حرب -يمكن إستيعابها ومعاودة الهجوم، في الموقع نفسه أو في غيره من المواقع- بل تؤشر على أمر داخلي خطير آخذ في التكون: ألا وهو فقدان الإرادة على مواصلة الحرب، وفقدان الثقة بالقدرة على تحقيق النصر، والأهم: فقدان الثقة بالدوافع والمعنى.


    لا نستنتج من هذا الكلام -كما يفعل البعض من ذوي &quot;التفكير الرغائبي&quot;- أن الإمبراطورية الأميركية على وشك الإنهيار.. ولا نقول أيضاً أنها لن تشن حروباً أخرى..


    الحيرةما نقوله بالضبط هو أن مصير مطامعها الإمبراطورية الكونية قد تقرر في رمضاء العراق، مثلما أشَّرت موقعة &quot;ذي قار&quot; مطلع القرن السابع الميلادي، على مصير الإمبراطورية الفارسية.

    بسام الهلسه

    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2007/10/09]

    إجمالي القــراءات: [171] حـتى تــاريخ [2017/11/23]
    التقييم: [0%] المشاركين: [0]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: أميركا : أعراض الأُفول
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    ©2006 - 2017 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]