دليل المدونين المصريين: المقـــالات - هيئة المجتمعات العمرانية
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  
أعياد ميلاد  شفيق السعيد 

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     نوفمبر 2017   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    هيئة المجتمعات العمرانية
    الدكتور يحيى القزاز
      راسل الكاتب

    قطعة الأرض تحل مشكلة سكن أسرة وليست مشكلة سكن فرد. كيف يدفع مواطن قسطا شهريا 1500 جنيه، وراتب المدير العام (الحلال) لا يتجاوز 600جنيه شهريا، هل هذه حكومة طبقة متوسطة، ولا أقول حكومة الفقراء، ولا مأوى ولا مسكن لأهلي الفقراء.
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?466
    هيئة المجتمعات العمرانية

    طرحت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في نهاية يوليو قطع أراض للبيع في المدن الجديدة (6 أكتوبر والشروق والعاشر من رمضان والشيخ زايد...) ينتهي تقديم طلبات الحجز في 12/9/2007، تجرى القرعة (كضمان للشفافية) بين المتقدمين للحصول على قطعة أرض عند زيادة عدد المتقدمين على المعروض من القطع. وللراغبين في الحجز التقدم إلى بنك الإسكان والتعمير للحصول على كراسة الشروط اللازمة ودفع مقدم الحجز. وهنا تبدأ المأساة والمعاناة فرؤية حلمة أذن المرء أسهل من رؤية كراسة الشروط،&nbsp; وليس الحصول عليها من البنك المزعوم، اللهم إذا كان المتقدم من ذوي العلاقات والنفوذ.


    لم تعدم الناس الحيلة، ومذلة السؤال، وتحصل البعض على كراسة الشروط، موضحا فيها المساحات التي تتراوح من 400 متر إلى 1000متر، والمساحة المسموح بالبناء فوقها والفراغ المحيط بها، وسعر المتر يتراوح من 400 جنيه إلى 1000 جنيه إلا قليلا، ونظام الدفع بالتقسيط إما على ثلاث أو عشر سنوات، وأيسر عملية دفع تكلف المشتري قسطا شهريا يتراوح من 1500 إلى&nbsp; 2500 جنيه، والأنكى والأمر أن المشترى عليه أن يدفع نسبة 10% من ثمن الأرض مقدما قبل إجراء قرعة الشفافية، بالله عليكم، كيف يدفع المواطن مقدما يتراوح من 20 ألف إلى 70 ألف جنيه قبل إجراء القرعة، هل هذه شفافية أم ضبابية، تيسير أم تعجيز؟!


    والسبب (كما يشاع) عن الحكمة في صعوبة الحصول على كراسة الشروط، وشرط الدفع مقدما قبل إجراء القرعة، هو تقليل عدد المتقدمين ليكون في عدد المعروض أو أكثر منه قليلا، وضياع فرصة الحجز لغير أقارب ومعارف العاملين بالبنك (هذه ملاحظة في القاهرة الكبرى)، والدفع مقدما يجعل الموظف من الطبقة المتوسطة مترددا في تدبير المبلغ المطلوب لقطعة أرض غير مضمون الحصول عليها، واسترداد مادفعه إذا لم يحصل على قطعة الأرض يستغرق وقتا وإجراءات وعذاب (لابد وأن تضمن حكومة العدو حقها مقدما من الشعب المحتل). يتيح الدفع مقدما &ndash;في ظل التردد وعدم وجود المبلغ في الجيب جاهزا- الفرصة لرجال مال -بالتواطؤ مع بعض العاملين بالبنوك -&nbsp; يقدرون على دفع مقدم عدد كثير لقطع الأراضي بأسماء الأقارب والأصدقاء، يحالفهم الحظ بالفوز من خلال قرعة (الشفافية) بعدد من قطع الأراضي لا بأس بها، &quot;يسقعونها&quot; ويبيعونها بأسعار خيالية وتكوين ثروات طائلة. يفسر لنا هذا السلوك تزايد مساحات الفقر في مصر، ومعيشة الفقراء كالكلاب الضالة في الصحراء، بينما تتكاثر وتتضخم الثروات عند البعض!


    بنفس شفافية القرعة، يمكن تجنب الشائعات والتفسيرات السيئة، والتيسير على المواطنين ببيع كراسة الشروط بدلا من الحصول عليها مجانا وهو مالم يحدث، وتأجيل دفع المقدم إلى ما بعد إجراء القرعة لمن يفوز بقطعة الأرض، تيسيرا للمواطن العادي كما يتم التيسير لرجال الأعمال ذوي الثروات المتضخمة عند التعثر في السداد ومنحهم قروضا أخرى لإقالتهم من عثرتهم، والعمل على تقليل قيمة القسط الشهري حتى لا يتعثر المواطن في السداد. قطعة الأرض تحل مشكلة سكن أسرة وليست مشكلة سكن فرد. كيف يدفع مواطن قسطا شهريا 1500 جنيه، وراتب المدير العام (الحلال) لا يتجاوز 600جنيه شهريا، هل هذه حكومة طبقة متوسطة، ولا أقول حكومة الفقراء، ولا مأوى ولا مسكن لأهلي الفقراء.

    د. يحيى القزاز


    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2007/08/19]

    إجمالي القــراءات: [242] حـتى تــاريخ [2017/11/19]
    التقييم: [0%] المشاركين: [0]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: هيئة المجتمعات العمرانية
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    ©2006 - 2017 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]