دليل المدونين المصريين: المقـــالات - الطريق الشاق نحو الكتابة
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  
أعياد ميلاد  ويصا البنا   إسلام حجازي   احمد 

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     يناير 2018   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: أدب وفن
    الطريق الشاق نحو الكتابة
    الدكتور أحمد الخميسي
      راسل الكاتب

    أما القاعدة العامة فهي أن الكتابة تحتاج إلي صبر وتواضع ورغبة حقيقية في التعرف إلي النواقص وإرهاف السمع إلي كل ملاحظة ، كما تحتاج إلي إنجاز أكبر قدر ممكن من الفشل ، لكي ينجح جزء ما من الكتابة ويظل مقروءا . أما تعجل الثناء وكلمات الإعجاب فإنه لا يثير سوى القلق بشأن أصالة الموهبة .
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?401
    الطريق الشاق نحو الكتابة


    أحيانا يرسل لي بعض الكتاب من الشباب محاولاتهم الروائية والقصصية الأولى ، وفي كل مرة أتناول فيها نصا من تلك النصوص أقرأه ممتلئا بالشعور بأن أحلام وعقل وروح شخص ما أمانة بين يدي ولو للحظة قصيرة. ومن هذا المنطلق أتحدث إلي الكاتب الذي غالبا ما يفاجئني بأنه لا يتوقع سوى النجاح ، وسماع قصيدة طويلة في امتداح العمل تخلو من أية ملاحظات جدية بشأن الموضوع أو الطريقة أو اللغة. ولا شك أن كل كاتب بحاجة ماسة إلي الإطراء والمديح، أو كما قال لنا يوسف إدريس ذات مرة : الكاتب مثل المقرئ إذا لم يسمع في الصوان من يقول له : الله يا مولانا الله ، فتر صوته وباخ وصار قبيحا ! لكن الكاتب في الوقت ذاته بحاجة ماسة أيضا إلي كل كلمة صادقة. وعادة فإن الذين يتوقعون نجاحا سريعا لا يثيرون في نفسي سوى الشك في أصالة مواهبهم .


    تكفي نظرة على حياة كبار الكتاب لنعرف مدى الفشل الذي تدربوا عليه عبورا إلي الكتابة . إن ما نذكره الآن عن سرفانتس أنه كاتب عظيم فحسب ، ترك عملا خالدا هو " دون كيشوت " ، لكننا لا نتذكر طريقه الشاق إلي الكتابة ، وأنه قبل دون كيشوت كتب ونشر مجموعة من القصائد تعد من أردأ ما عرف الأدب الأسباني من شعر مكسور‍‍‌‍‍، حتى أن لوب دي فيجا وكان من كبار  كتاب المسرح أشار في خطاب له إلي أنه " ليس في أسبانيا شاعر أسوأ من سرفانتس " ! وبعد فشله في الشعر اتجه سرفانتس إلي المسرح ، فكتب أكثر من عشرين مسرحية لم يكتب لواحدة ‍‍‍منها النجاح ، وأخيرا حاول أن يكتب قصة من قصص الرعاة ، فلاقت الفشل أيضا . وحين بلغ سرفانتس عامه الثامن والخمسين كان رجلا محطما خائب الأمل ، وبدأ يكتب دون كيشوت َ‍!  لم يحظى سرفانتس بذلك النجاح السريع الذي يتوقعه بإلحاح كتابنا من الشباب ، لكنه تدرب على فشل طويل نحو الكتابة .


    أما أونوري دي بلزاك صاحب الملهاة الإنسانية وغيرها من الروائع ، فلم يسمع حين قدم أول مسرحية له إلي أحد أساتذة الأكاديمية الفرنسية سوى العبارة التالية : " قم بأي شيء في المستقبل ما عدا الكتابة الأدبية " ، وفي غضون ثلاث سنوات ألف واحدا وثلاثين كتابا من قصص المغامرات وظل مجهول الاسم ومحاطا بالديون  وهو يناهز الأربعين !


    اسكندر ديماس الأب كتب عشرات المسرحيات والقصص التي لم تر واحدة منها النور . وكان كلما رفض ناشر أن يقابله يكتفي بالابتسام للسكرتيرة قائلا : " شكرا يا آنستي لست ممن تخور عزائمهم بسهولة ، سأمر ثانية ".


    وعندما كتب الأديب الفرنسي العظيم جوستاف فلوبير روايته الرائعة " مدام بوفاري " لم يلق أي إعجاب ، وعلى العكس من ذلك وصفه النقاد في حينه بأنه خطر على المجتمع والأخلاق ، وألقت الحكومة الفرنسية القبض عليه بتهمة ترويج الأدب الخليع ، وحاكمته ، ثم حكمت ببرائته . لكن النجاح السريع لم يكن من بين أهدافه . 


    وقد تبقت من الروائي ناثانيال هوثورن رواية واحدة هي " الحرف الأحمر " التي صور فيها خطيئة الحب ضد العرف الإجتماعي ، وخطيئة العرف الإجتماعي ضد الحب ، لكنه لم يكتب تلك الرواية إلا بعد أن قطع طريقا طويلا من الفشل ، واجتياز الفشل ، نحو الكتابة ، حتى أنه عندما بلغ الثامنة والثلاثين لم يكن سوى : " شخص عديم الجدوى إلي درجة تبعث على الرثاء " .


    هذه القصص وغيرها عن معاناة الكتاب العظام ستجدها في كتاب " أعلام الفن القصصي " الصادر عن سلسلة ذاكرة الكتابة بالهيئة العامة ، ترجمه وراجعه أستاذان كبيران هما عثمان نوية ، ومحمد بدران ، وهو كتاب من الستينات يعاد طبعه . وليس القصد من كل تلك الحكايات أن النجاح السريع مستحيل ، فقد سطع نجم يوسف إدريس ماأن نشر مجموعته القصصية الأولى " أرخص ليالي " ، وهناك حالات كثيرة مماثلة ، لكن تلك تظل حالات استثنائية ، أما القاعدة العامة فهي أن الكتابة تحتاج إلي صبر وتواضع ورغبة حقيقية في التعرف إلي النواقص وإرهاف السمع إلي كل ملاحظة ، كما تحتاج إلي إنجاز أكبر قدر ممكن من الفشل ، لكي ينجح جزء ما من الكتابة ويظل مقروءا . أما تعجل الثناء وكلمات الإعجاب فإنه لا يثير سوى القلق بشأن أصالة الموهبة .

     
    أحمد الخميسي


    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2007/07/07]

    إجمالي القــراءات: [151] حـتى تــاريخ [2018/01/21]
    التقييم: [0%] المشاركين: [0]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: الطريق الشاق نحو الكتابة
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    ©2006 - 2018 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]