دليل المدونين المصريين: المقـــالات - إنقلاب
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  
أعياد ميلاد  أحمد البنا 33   ايـــــوب   حسين عادل 

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     سبتمبر 2017   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    إنقلاب
    عصام سليمان
      راسل الكاتب

    قررت الحكومة المصرية إلغاء "بورصة القطن" في خطوة يعتبرها الخبراء اعترافا بنهاية اعتماد الدولة على القطن في دعم الإنتاج القومي، بعد أن ظل القطن الملقب شعبيا بـ"الذهب الأبيض" من أهم المحاصيل الزراعية، وأهم مصادر الثروة والصادرات المصرية سابقا.
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?314
    إنقلاب
    لأول مرة فى تاريخ مصر يقوم وزير الزراعة الحالى بتحويل زراعة القطن المصرى الى زراعة الأصناف متوسطة و قصيرة التيلة بحجة أن ماكينات مصانع الغزل و النسيج الموجودة لدى مصانعنا مصممة للشغل بهذة الأصناف . طوال عمر زراعة القطن فى مصر و مصر تحافظ على أصنافها طويلة التيلة و فائقة الطول و تعمل على حمايتها من التدهور بأستبعاد زراعة أى أصناف متوسطة أو قصيرة الطول . الوزير الحالى هو أقل وزير زراعة فى تاريخ مصر شأنا بل هو لا يستحق أن يكون وزيرا للزراعة أصلا و ليس لدية حتى أدنى مؤهلات لتولى هذا المنصب الهام. وأليكم أخبار الكارثة

    القطن المصري يسقط عن عرشه الذهبي

    إلغاء بورصة القطن لقطع الطريق على سماسرة يغشون في نوعية القطن المصدر مما اساء لسمعة مصر. ميدل ايست اونلاين القاهرة - قررت الحكومة المصرية إلغاء &quot;بورصة القطن&quot; في خطوة يعتبرها الخبراء اعترافا بنهاية اعتماد الدولة على القطن في دعم الإنتاج القومي، بعد أن ظل القطن الملقب شعبيا بـ&quot;الذهب الأبيض&quot; من أهم المحاصيل الزراعية، وأهم مصادر الثروة والصادرات المصرية سابقا.

    وتسعى الحكومة المصرية بهذا القرار إلى استكمال سياسة تحرير القطن التي بدأتها عام 1994، عندما أصدرت القانون رقم 211 الخاص بإنشاء بورصة القطن، والتي تتخذ من ميناء الإسكندرية، 210 كم شمال غرب العاصمة، مقرا لها منذ تأسيسها. فقد قدم رئيس الوزراء الدكتور أحمد نظيف الأحد مشروع قانون للبرلمان لإلغاء البورصة لينظم الحلقات الوسيطة في تجارة القطن، ويحد من سلسلة الوسطاء بين المزارعين الذي وصفهم بأنهم &quot;أدخلوا ممارسات ضارة بالسوق أثرت سلبا على سمعة القطن المصري&quot;.

    ويرفض وزير الزراعة المهندس أمين أباظه التعامل مع سوق السماسرة، بعد اكتشافه تلاعب العديد منهم في مواصفات القطن المعبأ للتصدير، ووضعهم أصناف رديئة من القطن داخل أخرى جيدة بهدف زيادة الربح. ويذكر أباظة أن زراعة القطن ستركز خلال الفترة المقبلة على إنتاج القطن الذي تحتاجه المصانع المصرية، مشيرا إلى أن المزارعين يفضلون إنتاج القطن طويل التيلة، بينما آلات المصانع المحلية لا تستعمل إلا قصير ومتوسط التيلة، التي تستورد معظم احتياجاتها حاليا من سوريا والهند وباكستان.

    وأوضح مستشار وزير الزراعة الدكتور سعد نصار أن المرحلة المقبلة ستشهد تطوير خريطة زراعة الأقطان والحفاظ على المزارعين المحترفين القادرين على تحقيق إنتاجية عالية للفدان. وتتراوح الطاقة القصوى للإنتاج بالفدان الواحد حاليا ما بين 8 إلى 11 قنطار (قنطار القطن يوازي 150 كم) بينما تسعى الوزارة لرفعه إلى ما بين 11- 13 قناطر للفدان.

    وفي السياق ذاته يناقش البرلمان المصري الاثنين مشروع القانون الحكومي لإلغاء بورصة القطن، ووضع إجراءات تنظم قطاع القطن. ويعترف النظام الجديد بأن بورصة القطن الوحيدة في العالم هي بورصة نيويورك التي تتحكم في 95 في المائة من حجم تجارة القطن العالمية، وأن بورصة القطن المصرية منذ إنشائها عام 1994 لم تقم بدور فعال في تنشيط تجارة القطن، بل وأدت إلى تحميل تجارة القطن بتكاليف إضافية نتيجة وجود رسوم مقررة للسماسرة دون القيام بعمل حقيقي.

    وقد تقرر منح الضبطية القضائية لبعض العاملين بهيئة التحكيم واختبارات القطن التابعة لوزارة الزراعة لمنع خلط السماسرة لرتب القطن بعضها ببعض وتغليظ العقوبات على الممارسات الخاطئة التي تضر بالقطن المصري.

    ويشير رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس الشورى المصري الدكتور خلاف عبد الجابر خلاف إلى أن القطن المصري تحول إلى عبء على من يقوم بزراعته، مبينا تراجع المساحات المنزرعة من أكثر من مليوني فدان إلى أقل من 500 ألف فدان. وأكد خلاف تراجع الصادرات المصرية من الأقطان نتيجة لذلك من أكثر من 10 ملايين قنطار إلى ما دون 1.5 مليون قنطار حاليا. وكانت مصر قد شهدت تدهورا في أسعار القطن خلال الأعوام الثلاثة الماضية وبرزت أزمتها العام الماضي حينما رفضت وزارة الزراعة استلام الأقطان من المزارعين بسعر التكلفة الذي يوازي 900 جنيه للقنطار (حوالي 150 دولار) بينما وصل سعر القطن المستورد 370 جنيها (حوالي 55 دولار) للقنطار قصير التيلة، وحصل السماسرة على القنطار طويل التيلة من المزارعين بسعر 600 جنيه مما ألحق بالمنتجين خسائر مالية فادحة.

    وتخطط وزارة الزراعة المصرية إلى خفض مساحة الأرض المزروعة قطنا تدريجيا الى 300 ألف فدان الموسم الحالي الذي سيبدأ خلال أيام.

    عصام سليمان


    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2007/05/17]

    إجمالي القــراءات: [206] حـتى تــاريخ [2017/09/22]
    التقييم: [100%] المشاركين: [1]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: إنقلاب
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 100%
                                                               
    المشاركين: 1
    ©2006 - 2017 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]