دليل المدونين المصريين: المقـــالات - الإخوان ومستقبل مصر
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  
أعياد ميلاد  hassan omran   mohammed1997 

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     نوفمبر 2017   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    الإخوان ومستقبل مصر
    محمد حماد
      راسل الكاتب

    مشكلة الإخوان المسلمين هى مشكلة مصر كلها، أن بعض الذين يتحكمون فيها ويحكمونها هم من جيل فقد صلاحيته السياسية، وربما لم يتعلم يوما القدرة على القيادة الرشيدة لتيار واسع يحوز جماهيرية عارمة
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?310
    مشكلة الإخوان المسلمين هى مشكلة مصر كلها، أن بعض الذين يتحكمون فيها ويحكمونها هم من جيل فقد صلاحيته السياسية، وربما لم يتعلم يوما القدرة على القيادة الرشيدة لتيار واسع يحوز جماهيرية عارمة، وما سقطة المرشد العام للإخوان المسلمين التى ذكر فيها عبد الناصر بما لا يليق برجل مثل الشيخ مهدى عاكف إلا الدليل على أن قيادة الإخوان لا تزال تلعب لعبة أحقاد الماضي، ولا تعى أهمية وضرورة الاصطفاف على الطريق إلى المستقبل.

    تصورت أن قيادة الإخوان قد شفيت من جراح كان مطلوباً أن تندمل إذا قدر لنا أن نتوجه نحو المستقبل يجمعنا مشروع إنقاذ مصر من كل ما حل بها على أيدى الذين مضوا فى غير طريق عبد الناصر.!

    والحق أن ما يعزينى شخصياً فى سقطة المرشد أن كثيرين من الأجيال الجديدة من الإسلاميين لا يوافقون قيادات الجماعة الذين شاخوا مثل حكامنا فوق مقاعدهم، فى تحميل جماعة الإخوان المسلمين أحقاداً لم تعايشها الأغلبية الساحقة من جماهير وكوادر الحركة الإسلامية، وشاء حظى أن أتعرف على من كتب لى يصف نفسه بقوله: أنا لست ناصرياً ولن أكون، وقد أكون على غضبى من عبد الناصر لما فعله نظامه مع الإسلاميين، لكن لا يمكننى أن أنكر أنه كان زعيماً عربياً شعبياً تعلقت بحبه جماهير العرب من المحيط إلى الخليج، كما لا أنكر أن أستاذ الإستراتيجية كان صاحب مشروع قومى أخلص له، وأعطاه كل عمره، ومات فقيراً مثل ملايين المصريين، وبعد موته عرفنا الفرق بين أن يحكم بلادنا زعيم بقدر مكانة مصر، وبين أن يحكمها رجل مشغول بشئون أولاده وليس بشؤون شعبه.

    ويشرفنى أن أنقل عن صديقى الدكتور أحمد خفاجى قوله أنه ضد تشويه عبد الناصر، ثم يتوجه بالسؤال إلى الإخوان المسلمين: كيف يمكن أن نقول للأجيال الجديدة تعالوا معنا نغير الواقع ونواجه القوى المعادية للأمة، وفى نفس الوقت نقول لهم أن أكبر من قالوا بذلك فى العصر الحديث لم يكن غير طاغية, كيف يمكن أن نطالب بالعدالة الاجتماعية، ونحن نسب الرجل الذى حاول أكثر من أى رئيس عربى فى العصر الحديث تحقيقها عملياً, وكيف نطالب بالوحدة ونحن نهاجم الرجل الذى أصر على التواصل الجغرافى بين شرق وغرب العالم العربى وربط أى تسويه مع إسرائيل بتحقيق هذا المطلب وبالانسحاب من صحراء النقب، بينما جاء بعده من لم يلق بالاً لهذا المطلب الإستراتيجي، وعقدوا صلحاً منفرداً كان سقفه الأعلى استرجاع طابا. !!

    بوضوح شديد جداً يقول صديقى وبصراحة علينا توظيف التجربة الناصرية لخدمة مشروع النهضة الإسلامي، ولا يمكن أن نفعل ذلك إلا بالاعتراف بما حققته من إنجازات، ويتابع صديق فيقول: نحن لسنا فى صراع مع عبد الناصر، فقد انتهى الصراع معه بموته، وبدلاً من أن نكتفى بالهجوم على عهده علينا أن نقيمه تقييماً نزيهاً ومجرداً، لأن المعارك التى خاضها مازالت مستمرة بنفس الأطراف، وبنفس الملابسات، وقد كان لعبد الناصر فضل الريادة فيها، بل وتفجيرها فى محاولة لاسترداد الكرامة العربية.

    ويذكر صديقى إخوانا فى الجماعة بأن عليهم أن يعترفوا أن الإخوان لم يخرجوا الإنجليز من مصر، بل أخرجهم عبد الناصر، وأنه هو من أعاد قناة السويس لمصر، وهو من أجهز على الملكية وأنهى حكم أسرة محمد على الذين قادوا محاولة تغريب مصر وجعلها تابعة أوروبية، وهو من دمر الإقطاع المصرى المنتمى بأفكاره وأنماط حياة أفراده للغرب وليس للحضارة الإسلامية.

    ولا يفوت صديقى الإسلامى أن يوجه كلمة إلى كل من يرفع اسم عبد الناصر كواجهة سياسية له أن يشجب ما حدث من انتهاكات فى حق الذين نالهم أذى الاعتقال والتعذيب، وكل ما من شأنه الحط من إنسانيتهم.!
    وعلى الجانب الآخر يوجه كلمة إلى الإخوان والإسلاميين يؤكد فيها أنه لا توجد فائدة من الصراع مع الناصريين، بل توجد ضرورة للتعاون معهم لخدمة مصالح الأمة، ويلفت صديقى العزيز الانتباه إلى أن العديد من قيادات الإخوان المسلمين يبدون درجة عالية من التسامح ومحاولة تخطى الجراح التى أصابتهم ويخص بالذكر ما ورد فى شهادة الأستاذ فريد عبد الخالق فى شهادته على العصر فى قناة الجزيرة.

    شكراً صديقى العزيز فقد أعدت لى الثقة فى إمكانية أن نتطلع جميعاً إلى المستقبل.


    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2007/05/16]

    إجمالي القــراءات: [173] حـتى تــاريخ [2017/11/21]
    التقييم: [100%] المشاركين: [2]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: الإخوان ومستقبل مصر
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 100%
                                                               
    المشاركين: 2
    ©2006 - 2017 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]