دليل المدونين المصريين: المقـــالات - الحكومة تتجمل بنا في بيع أراضى مصر....
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     نوفمبر 2017   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    الحكومة تتجمل بنا في بيع أراضى مصر....
    فهمي هويدي
      راسل الكاتب

    أما حل مشكلة الإسكان في مصر أو غيرها فتلك مسئولية الحكومات بالدرجة الأولى ، و من الخطأ أن يطالب مستثمر بان يضحى بأمواله لحل مشكلات الآخرين .
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?309
    الحكومة تتجمل بنا في بيع أراضى مصر....
     
    بقلم فهمي هويدي
     
    التاريخ: 29-4-1428 هـ


    لا تصدق أن بيع أراضى مصر لشركات الاستثمارات العقارية المصرية أو الخليجية سيحل مشكلة الإسكان  في البلد لان العكس بالضبط هو ما سيحدث ، و لا تصدق أن الحكومة لجأت إلى عملية البيع لمواجهة أزمة الباحثين عن سكن ، لأنها في حقيقة الأمر تسعى لحل أزمتها هي .


    لقد نشرت صحف الأحد ( 13 - 5 - 2007) أن هيئة المجتمعات العمرانية أجرت مزاداً علنياً لبيع مساحات من الاراضى بمدينة القاهرة الجديدة ، و أن ثلاث شركات مصرية و اماراتية و قطرية فازت بالقطع المعروضة للبيع ، و كانت حصيلة البيع 13.3 مليار جنيه في اليوم الأول ، و فيما فهمنا فإن تلك هي الدفعة الأولى من الاراضى المعروضة للبيع بالمزاد لان الشركات العقارية تنافست في اليوم التالي على شراء دفعة أخرى لأراض توزعت ما بين القاهرة الجديدة و 6 أكتوبر و الشيخ زايد ، و بلغت حصيلتها 17 مليار جنيه .
     
    ما يهمنا في الأمر ، أن صحف صباح الأحد ، وهى تزف إلينا الخبر ، حرصت على أن تبلغنا أن القطع الجديدة ستقام عليها مشروعات للإسكان تناسب مختلف المستويات و بخاصة الإسكان المتوسط الذي يخدم شريحة عريضة للمجتمع – كما ذكرت الأهرام – و انه بعد دراسة أوضاع السوق تم التوافق على أهمية مراعاة أسعار الوحدات السكنية لتتناسب مع القدرات المالية للمواطنين .

    و من التفاصيل المنشورة علمنا انه سيتم بناء أبراج بإرتفاعات تصل إلى 72 متراً (( حوالي 25 طابقاً )) ستخصص للوحدات الإدارية و مكاتب الشركات ، و أن المشروع سوف يستغرق ما بين خمس و سبع سنوات .
     
     
    هذا هو كلام الجرايد . أما الكلام الجد فهو غير ذلك تماماً و هو ما يسلط الضوء عليه حوار جرى بيني و بين مدير إحدى الشركات الاستثمارية الخليجية ، تصادف أن كان جالساً إلى جواري في الطائرة أثناء رحلة عودة إلى القاهرة . إذ بعد أن عرفني بنفسه و أعطاني بطاقته تطرق حديثنا إلى ما ترتب على دخول شركة ( إعمار ) الإماراتية في مناطق القاهرة الجديدة و المقطم و سيدي عبد الرحمن بالساحل الشمالي ، و مما قلته أن المشروعات الإسكانية التي تنفذها الشركات الاستثمارية تضاعف من أزمة السكن في مصر ، لأنها تعرض الوحدات السكنية بأسعار مرتفعة ، حيث تفوق قدرة المواطن المصري الذي يبحث عن سكن ، و بالتالي فإنها تقدم مساكن جديدة للطبقات الميسورة التي ليست لديها مشكلة و يتطلع أفرادها إما إلى الانتقال إلى مسكن أفخم من تلك التي يعيشون فيها ، أو إلى استثمار أموالهم في المساكن الجديدة ، و لا يقف الأمر عند هذا الحد و إنما يترتب على هذه المشروعات الاستثمارية ارتفاع قيمة الاراضى و ارتفاع الإيجارات بشكل عام ، و ضحية هذا الموقف هو المواطن المصري العادي ، الذي يعانى من مشكلة السكن ، و يفاجأ بان مشكلته قد ازدادت تعقيداً .
    أصغى إلى صاحبنا حتى انتهيت من كلامي ثم قال: من قال لك إننا جئنا إلى مصر لنحل مشكلة الإسكان فيها ؟ ، لسنا جمعية خيرية ،و إنما نحن مستثمرون نريد أن نوظف أموالنا في مشروعات تدر ربحاً معقولاً ،و قد اخترنا أن نستثمر أموالنا في بعض الدول العربية بعدما أصبحت المخاطر تهدد إيداعاتنا في البنوك الأمريكية ، خصوصاً بعد أحداث 11 سبتمبر  ، بالتالي فنحن نبحث عن الأمان و الربح بالدرجة الأولى ، و في الوقت ذاته فإننا نشارك في تنمية البلدان التي نعمل بها . أما حل مشكلة الإسكان في مصر أو غيرها فتلك مسئولية الحكومات بالدرجة الأولى ، و من الخطأ أن يطالب مستثمر بان يضحى بأمواله لحل مشكلات الآخرين .

    رويت هذه القصة لأحد وزراء الاقتصاد السابقين ، فضحك وقال أن كلام الرجل فيه منطق و هو لا يعرف أن الحكومة تبيع الاراضى لمواجهة عجز التمويل الذي تعانى منه ، بعد أن استهلكت كل ما طالته أيديها ، بما في ذلك أموال المعاشات و التأمينات .


     
     
     

    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2007/05/16]

    إجمالي القــراءات: [206] حـتى تــاريخ [2017/11/22]
    التقييم: [100%] المشاركين: [1]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: الحكومة تتجمل بنا في بيع أراضى مصر....
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 100%
                                                               
    المشاركين: 1
    ©2006 - 2017 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]