دليل المدونين المصريين: المقـــالات - مشروع لإنشاء شركات مدنية على أساس المبادىء التعاونية
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     أكتوبر 2017   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4 5 6 7
8 9 10 11 12 13 14
15 16 17 18 19 20 21
22 23 24 25 26 27 28
29 30 31

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    مشروع لإنشاء شركات مدنية على أساس المبادىء التعاونية
    سامح سعيد عبود
      راسل الكاتب

    مشروع لإنشاء شركات مدنية على أساس المبادىء التعاونية التحرر الذاتى، هو بناء مجتمع المستقبل ، من قلب وهامش المجتمع الحالى، وذلك ببناء أساسه الاقتصادى الاجتماعى تدريجيا ، و ذلك بتكوين شبكة تعاونيات متكاملة تتحد من أسفل لأعلى،
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?29

    مشروع لإنشاء شركات مدنية&nbsp; على أساس المبادىء التعاونية التحرر الذاتى، هو بناء مجتمع المستقبل ، من قلب وهامش المجتمع الحالى، وذلك ببناء أساسه الاقتصادى الاجتماعى تدريجيا ، و ذلك بتكوين شبكة تعاونيات متكاملة تتحد من أسفل لأعلى، ومن ثم انتزاع مساحات تتسع باستمرار&nbsp;من الحرية والمساواة الفعليتين لأعداد من المجردين من&nbsp;السلطة تتزايد على نحو متصاعد ، و التعاونيات أحد أهم&nbsp;أدوات التحرر االذاتى للعمال من عبودية العمل المأجور، ومن استغلال وقهر كل من الرأسماليين والبيروقراطيين لكل&nbsp;من العمال وصغار و متوسطى المهنيين والحرفيين والفلاحيين، ومن استغلال التجار لكل من المستهلكين&nbsp;والمنتجين، ومن استغلال المقرضين للمقترضين.


    &nbsp;&nbsp; بعد دراسة كل من قوانين التعاون والقانون المدنى، ونظرا للقيود الهائلة المحيطة بالتعاونيات، فأنه يصح أن&nbsp;نصنع نموذجا قابل للنجاح فى الواقع، يمزج بين ما هو&nbsp;وجوبى فى القانون المدنى فيما يتعلق بالشركات المدنية،&nbsp;وبما يمكن الاتفاق عليه بين الشركاء من مبادىء التعاون،&nbsp;و لا يمنعه القانون المدنى فى نفس الوقت. مع ملاحظة أن&nbsp;الشركات المدنية هى أكثر المؤسسات التى تحكمها قواعد&nbsp;اختيارية يمكن أن يتفق عليها أعضاءها، و من ثم فهى أقل&nbsp;المؤسسات تعرضا لتدخل الدولة،وهذا يعطى&nbsp; مؤسسوا تلك&nbsp;الشركات فرصة لإضافة مبادىء أخرى&nbsp; عند صياغة عقودها تدعم&nbsp;نجاح الشركات التعاونية فى مواجهة قوى السوق الرأسمالى . وهو ما تحاول تلك الورقة تقديمه.


    قواعد عامة لصياغة عقد الشركة

    ** كل الشركاء فى الشركة مساهمون فيها اقتصاديا بحصص فى&nbsp;رأسالمال ، وعاملون فيها،&nbsp; و مشاركون متساوون فى&nbsp;إداراتها، وفى المسئولية عن أعمالها ونشاطها، فى نفس&nbsp;الوقت .

    ** تمارس الشركة أنشطة إنتاجية وخدمية توجه لغير&nbsp;الشركاء، وأنشطة خدمية واستهلاكية وإئتمانية وتضامنية&nbsp;لصالح دعم نشاط الشركة و تلبية احتياجات الشركاء فقط .

    ** تلتزم الشركة بعدم استخدام أى عمل مأجور دائم فى أى&nbsp;عمل من أعمال الشركة، وعلى من يريد العمل فيها على نحو&nbsp;دائم&nbsp; تقوم الشركة بمساعدته على أن يضم كشريك فى الشركة&nbsp;بعمله و بحصة يشارك بها فى رأسالمال يمكن تحصيل قيمتها&nbsp;منه بالتقسيط لزيادة رأسمال الشركة ودعم نشاطها.


    ** تلتزم الشركة بعدم بيع ما تشتريه من سلع أو ما تقدمه&nbsp;من خدمات لصالح الشركاء فيما يتعلق بنشاطها الخدمى والاستهلاكى والائتمانى والتضامنى&nbsp; المقصور على الشركاء،&nbsp;لغير الشركاء بالشركة، وعلى من يريد الاستفادة من&nbsp;خدماتها الاستهلاكية والائتمانية والتضامنية تقوم الشركة&nbsp;بمساعدته على أن يضم كشريك فى الشركة بعمله و بحصة يشارك&nbsp;بها فى رأسالمال يمكن تحصيل قيمتها منه بالتقسيط لزيادة&nbsp;رأسمال الشركة ودعم نشاطها.

    ** يضع الشركاء مدخراتهم فى صندوق الإئتمان الخاص بتمويل&nbsp; أنشطة الشركة،ويحصلون بناء على ذلك على قروض و فوائد منه&nbsp;وفق قواعد التعاون.
    ** يسدد الشركاء اشتراكات فى صندوق الضمان الاجتماعى&nbsp;بالشركة ليحصلوا على احتياجاتهم التأمينية وفق قواعد&nbsp;التعاون.

    ** يحق لكل شريك أن ينسحب من الشركة فى أى وقت، على أن&nbsp;يأخذ حصته التى دفعها فقط من رأسالمال ومدخراته ومستحقاته التأمينية مع استمرار الشركة فى عملها.

    ** لكل شريك صوت واحد عند اتخاذ القرارات التى تتخذها الشركة بصرف النظر عن حصته فى رأسالمال.

    ** تحدد سياسة الشركة وكل قرارتها الاجتماعات الدورية&nbsp;والاستثنائية لجميع الشركاء فى الشركة وذلك بالأغلبية المطلقة لأصوات الشركاء.

    ** تفوض الاجتماعات الدورية والاستثنائية للشركاء من تراه الأكفأ من بين الشركاء لأداء مهام إدارية محددة وفق التخصص المهنى والمهمة المطلوب إنجازها، فى فترات عدم انعقاد تلك الاجتماعات العمومية الدورية والاستثنائية.

    ** على الشركاء سحب التفويض من المفوضين بالإدارة أو إعادة تفويضهم ، و رفض التصديق على قراراتهم، أو الاقرار بها، ومحاسبتهم على ما أدوه خلال الفترة ما بين الاجتماعات، خلال اجتماعاتهم الدورية والاستثنائية.

    **&nbsp; يحصل المفوضون بالإدارة على مكافئات مالية تحددها الاجتماعات الدورية للشركاء لقاء عملهم الذى أدوه.


    ** يتم منح الشركاء مكافئات شهرية أو أسبوعية وفق معدلات الإنتاج التى يمكن أن تقاس بعدد ساعات العمل الفعلية التى عملوها أو القطع المنتجة خلال الشهر أو الأسبوع لصالح الشركة.

    ** يوزع الربح الناتج عن نشاط الشركة بعد استنزال جميع المصروفات والأعباء خلال السنة المالية على الترتيب التالى:

    * نسبة محدودة يتفق عليها الشركاء لتكوين الاحتياطى
    * نسبة محدودة يتفق عليها الشركاء مكافأة لرأسالمال بما لا يجاوز&nbsp; نسبة محدودة يتفق عليها الشركاء من قيمة الحصة المالية للشريك ، والحصة المالية&nbsp; التى يتمتع أصحابها بهذا الحق&nbsp; هى التى مضى على المشاركة بها سنة مالية كاملة فى نهاية السنة المالية
    * نسبة محدودة يتفق عليها الشركاء لحساب الخدمات الاجتماعية التى تقدمها الشركة لتنمية المجتمع المحلى.
    * نسبة محدودة يتفق عليها الشركاء تضاف لصندوق الضمان الاجتماعى بالشركة لصالح الشركاء وأسرهم،يوزع عائده عليهم وفق احتياجاتهم التأمينية المختلفة .


    ** يوزع الباقى من أرباح الشركة الناتج عن نشاطها الإنتاجى على الشركاء باعتباره عائدا على إنتاجهم كل وفق عدد ساعات العمل الفعلية التى أدوها أو القطع التى انتجوها خلال العام .


    ** يوزع الباقى من أرباح الشركة الناتج عن نشاطيها الإستهلاكى والائتمانى على الشركاء باعتباره عائدا على إستهلاكهم وائتمانهم وفق ما تم التعامل به من الشركاء مع هذين النشاطين .


    ** تقوم الشركة بالتعليم المستمر للشركاء والارتقاء بمهاراتهم&nbsp; المختلفة وتزويدهم بالمعلومات عبر نشاط تعليمى وثقافى واجتماعى لأعضاءها.

    ** تضع الشركة فى أولوياتها عند التعامل مع الغير، التعاون مع التعاونيات والشركات الشبيهه والجمعيات الأهلية والنقابات و إعطاءها الأولوية فى التعامل قبل مؤسسات الدولة والمؤسسات الحكومية و المؤسسات التجارية، التى يتم التعامل معها عند الضرورة، وفى أضيق الحدود، و يفضل عدم التعامل مع أى منها كلما أمكن.


    نشــرها [عزت عبد المنعم هلال] بتــاريخ: [2006/08/22]

    إجمالي القــراءات: [161] حـتى تــاريخ [2017/10/24]
    التقييم: [0%] المشاركين: [0]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: مشروع لإنشاء شركات مدنية على أساس المبادىء التعاونية
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    ©2006 - 2017 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]