دليل المدونين المصريين: المقـــالات - ماذا يشغل عقل المقكر الإسلامي؟
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     أغسطس 2017   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4 5
6 7 8 9 10 11 12
13 14 15 16 17 18 19
20 21 22 23 24 25 26
27 28 29 30 31

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    ماذا يشغل عقل المقكر الإسلامي؟
    عزت هلال
      راسل الكاتب

    ويستمر الأستاذ محمود الزهيري فـى التجني على المفكر الإسلامي الدكتور محمد عمارة وينكر عليه أقوالة بإيجابيات الفكر الإسلامي الذي يملك حلولا لا نظير لها في الحضارات الأخرى حيث أنها تستوعب الآخر المختلف وتحقق التوازن إلى آخر هذه المقومات التي تخلق حضارة إنسانية ...
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?247

    ماذا يشغل عقل المقكر الإسلامي؟

    سؤال مهم جدا يتعرض للإجابة عليه أخونا محمود الزهيري محللا وناقدا ويتخذ من الدكتور محمد عمارة نموذجا لهذا المفكر الإسلامي عن كلمة ألقاها في الملتقى الدولي الثاني لخريجي جامعة الأزهر.

    وأول السهام التي يطلقها محمود الزهيري كان على انشغال المفكر الإسلامي بالكم لا بالكيف.

    لا أحد ينكر أهمية الإهتمام بالكيف ولكن هل الإهتمام بالكم منكر من عمل الشيطان؟ علم الإحصاء وهو أهم أدوات متابعة أي مشروع لمعرفة مؤشرات نجاحة مبني على الكم. وهو من الأدوات التي لا يستغى عنها الغرب المتحضر فهل هو حلال لهم حرام علينا؟ كيف نقيس نجاح الدعوة،التي هي مهمة خريجي الأزهر الأولى، دون التعرض لنسبة المتحولين للإسلام من الديانات الأخرى؟ وكيف يمكن أن يكون الحديث عن زيادة أعداد المسلمين في أمريكا بعد أحداث 11 سبتمبر ضوءا أخضرا للمزيد من العمليات الإرهابية؟ هذه حقائق لا يتحدث عنها المفكرون الإسلاميون فقط فالحدث حث الناس على البحث عن كنه هذا المتهم بهذه الجريمة، فإذا كانت نتيجة هذا البحث زيادة عدد المتحولين إلى الإسلام فهذا يعني إعلان برائة الإسلام من الإرهاب وليس إدانته. وما صاحب الحدث من ظلم بين واضح للإسلام والمسلمين أدى إلى تزايد عدد المتحولين إلى الإسلام الذي يرفض الظلم ويرفع لواء الإنسانية أمام حضارة مادية تقهر الإنسان. فلا يعني حقيقة زيادة أعداد المسلمين في المجتمعات ذات الأغلبية المسيحية إلا أنه رفضا شعبيا للعدوان الأمريكي الفاجر على المستضعفين من الشعوب الإسلامية في أفغانستان والعراق وفلسطين. هذا العدوان الذي قام به بوش تحت راية المسيحية كما ادعى، كان نتيجته الفشل وأحد مؤشرات هذا الفشل هو زيادة عدد المتحولين إلى الإسلام.

    أخونا محمود الزهيري ينكر على محمد عمارة حديثه عن زيادة عدد المتحولين إلى الإسلام ويقول &quot; من المفترض أن يحث الخريجين علي الأخذ بأسباب العلم والحضارة وفتح مجالات وآفاق جديدة لهم &quot; فهل حث الدكتور عمارة خريجي الأزهر على عدم الأخذ بأسباب العلم والحضارة. أم أن المسألة هي إملاءات بالحديث عن موضوعات وترك موضوعات تسبب أرتيكاريا لفئة من الناس علا صوتها دون مبرر إلا أن تقول نحن هنا ونسنطيع أن نكمم الأفواه ونفرض العبارات التي يتفوه بها مفكرو الإسلام.

    ومرة اخرى يقع أخونا محمود الزهيري فـى استدلال خاطئ. فالحديث عن انصراف الناس عن الذهاب إلى الكنائس وامتلاء المساجد بالمصلين هو تحريض على إشعال فكرة صراع الأديان. هذه أقوال مستضعف خائف من تهديد قوي مستبد يمنع الضعيف من الحديث عن مؤشرات نجاحة وعن الحق الذي يؤمن به. فليس مفكروا الإسلام هم أصحاب فكرة صراع الحضارات وليسوا الوحيدون الذين يدعون إلى دينهم فالمسيحيون يدعون ويروجون لدينهم ولا أحد ينكر عليهم هذا الحق ويعتبر الدعوة للمسيحية والتبشير بها تحريضا على صراع الأديان. فالدعوة لإحترام الآخر والتعايش معه لا تمنع الدعوة والترويج للدين الإسلامي.

    وبستنكر الأستاذ محمود الزهيري تجاهل الدكتور عمارة لزيادة الوثنيين البوذيين فـي الصين واليابان والديانة الذرادشتية والكونفوشية وعبادة البقر واعتبر ذلك عقدة نفسية. وأتسائل هل الزيادة في هذه الديانات كان نتيجة تحول المسلمين أو المسيحيين إليها؟ وهل يقوم أصحاب هذه الديانات بالدعوة لدياناتهم في البلاد الإسلامية؟ وهل من الضروري أن يعقد محمد عمارة مقارانات مع هذه الديانات أيضا؟ ربما يكون هذا رايا صائبا؟ وهل ينتشر الإسلام بين هذه الديانات أيضا؟ وهل هناك بيانات متوفرة عن المسلمين في هذه البلاد؟

    ويستمر الأستاذ محمود الزهيري فـى التجني على المفكر الإسلامي الدكتور محمد عمارة وينكر عليه أقوالة بإيجابيات الفكر الإسلامي الذي يملك حلولا لا نظير لها في الحضارات الأخرى حيث أنها تستوعب الآخر المختلف وتحقق التوازن إلى آخر هذه المقومات التي تخلق حضارة إنسانية في مقابل الحضارة المادية السائدة. هذا الإنكار ليس سببه خطأ ما يدعية الدكتور محمد عمارة على الفكر الإسلامي ولكن بسبب لا ذنب لمحمد عمارة فيه وهو التخلف الذي يعيش فيع المجتمع المسلم. فهل شبت الحضارة الغربية الحديثة في مجتمع متحضر؟ أو شبت الحضارة الإسلامية الأولي في مجتمع متحضر؟ لقد تخلفت الشعوب المسلمة لأنها ابتعدت عن هذا الفكر وعلى المفكرين الإسلاميين أمثال محمد عمارة أن يحيي هذا الفكر وينادي به لا أن يصمت لأن حكامه مجموعة من المفسدين الذين تعاونوا مع الغرب المستعمر الذي بنى حضارته على النهب والسلب.
    لقرائة المزيد عن الدكتور محمد عمارة أنقر هنـــا

    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2007/04/06]

    إجمالي القــراءات: [496] حـتى تــاريخ [2017/08/21]
    التقييم: [13%] المشاركين: [219]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: ماذا يشغل عقل المقكر الإسلامي؟
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 13%
                                                               
    المشاركين: 219
    ©2006 - 2017 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]