دليل المدونين المصريين: المقـــالات - مبدأ المواطنة.. والمادة 76 من الدستور
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  
أعياد ميلاد  ali00 

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     أغسطس 2017   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4 5
6 7 8 9 10 11 12
13 14 15 16 17 18 19
20 21 22 23 24 25 26
27 28 29 30 31

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    مبدأ المواطنة.. والمادة 76 من الدستور
    الدكتور يحيى الجمل

    والسؤال الذي نريد أن نطرحه من منطلق وطني وعلمي ودستوري: هل ستؤدي هذه التعديلات المقترحة إلي تعزيز الديمقراطية وزيادة المشاركة الشعبية فعلاً أم أننا مازلنا ندور في عجلة مفرغة لا تؤدي إلي شيء مما قصد إليه السيد الرئيس وما يريده وما يستحقه الشعب المصري؟!
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?178

    مبدأ المواطنة.. والمادة 76 من الدستور

    بقلم&nbsp; د. يحيي الجمل 29/1/2007
    &nbsp;
    &nbsp;
    حسنًا فعل الرئيس مبارك عندما أعاد التأكيد علي أهمية &laquo;مبدأ المواطنة&raquo; في حزمة التعديلات الدستورية التي اقترحها علي مجلسي الشعب والشوري، التي هدف منها- كما يقول سيادته- إلي توسيع مساحة الديمقراطية وزيادة المشاركة الشعبية في الحياة السياسية.
    والسؤال الذي نريد أن نطرحه من منطلق وطني وعلمي ودستوري: هل ستؤدي هذه التعديلات المقترحة إلي تعزيز الديمقراطية وزيادة المشاركة الشعبية فعلاً أم أننا مازلنا ندور في عجلة مفرغة لا تؤدي إلي شيء مما قصد إليه السيد الرئيس وما يريده وما يستحقه الشعب المصري؟!

    مبدأ المواطنة يعني ببساطة ووضوح أن الأصل في الدولة الحديثة هو أن المواطنين بها بوصف كونهم مواطنين هم الذين يكونون &laquo;جميعًا&raquo; شعب الدولة وأنهم &laquo;جميعًا&raquo; يتمتعون بنفس الحقوق ويتحملون نفس الواجبات وقد عبرت عن ذلك بوضوح شديد المادة 40&nbsp;من الدستور،&nbsp;وهي أول مادة ترد في باب الحريات والحقوق والواجبات العامة- الباب الثالث من الدستور، الذي يعتبر هو والباب الرابع الخاص بسيادة القانون من مفاخر دستور 1971ومن أحسن مواده صياغة ومن أكثرها انحيازًا إلي مبدأ المواطنة وحريات وحقوق المواطنين.

    ونعود إلي المادة 40&nbsp;من الدستور التي تؤكد وتعبر بعمق عن مبدأ المواطنة حين تقول: &laquo;المواطنون لدي القانون سواء وهم متساوون في الحقوق والواجبات العامة لا تمييز بينهم في ذلك بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين أو العقيدة&raquo;، وقد حرصت هذه المادة في تأكيدها مبدأ المساواة بين المواطنين ألا يرد في نهايتها عبارة &laquo;وفقًا لأحكام القانون&raquo;،&nbsp;بمعني أن هذه المادة فيما قررته من حقوق دستورية أصلية غير قابلة للتقييد من المشرع العادي، بل إن ما قررته هذه المادة- مثلها في ذلك مثل صدر المادة 41 -&nbsp;هي من المبادئ الدستورية العليا الحاكمة التي لا يتصور لأي دستور في أي دولة قانونية حديثة أن يخرج علي أصولها وإلا أعتبر مرتدًا عن الدولة القانونية التي يعلو فيها حكم الدستور.

    ويرتبط بذلك كله ما قرره الدستور في المادة الثانية والستين من أنه: &laquo;للمواطن حق الانتخاب والترشيح وإبداء الرأي في الاستفتاء وفقًا لأحكام القانون ومساهمته في الحياة العامة واجب وطني&raquo;.

    هذه كلها- فيما أعلم وفيما يعلم كل الدارسين والمدرسين والمتصلين بالعلوم القانونية من الحقائق المسلمة التي لا يختلف عليها أحد ممن يقولون إنهم يؤمنون بالديمقراطية وبسيادة القانون ومبدأ المواطنة.

    والسؤال الذي نعيد طرحه هو مدي استجابة المادة 76&nbsp;بعد تعديلها لهذه المبادئ المقررة دستوريا في كل بلاد العالم المتحضر والديمقراطي.

    والمادة 76&nbsp;سواء قبل تعديلها أو بعد تعديلها تتعلق بطريقة اختيار رئيس الجمهورية.
    قبل التعديل كان رئيس الجمهورية يختار علي مرحلتين المرحلة الأولي ترشيح مجلس الشعب والمرحلة الثانية هي ما كان يقال له &laquo;الاستفتاء الشعبي&raquo;.
    ورؤي العدول عن طريقة الاستفتاء إلي طريقة الانتخاب وذلك يعني أن ينتخب الشعب رئيسه من بين مرشحين متعددين.
    وهذا في حد ذاته أمر جيد.
    والسؤال مرة ثانية هل المادة 76&nbsp;بعد تعديلها تتيح للمواطنين المصريين أن يرشحوا أنفسهم أو أن يرشح أي منهم نفسه لمنصب رئاسة الجمهورية كما تقضي بذلك المادة 40&nbsp;والمادة 62&nbsp;ومبدأ المواطنة الذي حرص السيد الرئيس أن يؤكده مرة أخري في التعديلات الدستورية التي يقترحها؟

    لنراجع معًا ما تقوله المادة 76&nbsp;بعد تعديلها.
    من المعروف أن عدد سكان مصر قد زاد أخيرًا علي الخمسة والسبعين مليونًا. ومن المعروف أيضًا أن من لهم حق الترشيح والانتخاب، أي أن من يتمتعون بحقوقهم السياسية، قد زادوا أيضًا علي ثلاثين مليونًا.
    ومن المعروف أيضًا أن المادة الخامسة والسبعين من الدستور تنص علي أنه: &laquo;يشترط فيمن ينتخب رئيسًا للجمهورية أن يكون مصريا من أبوين مصريين وأن يكون متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية وألا يقل سنه عن أربعين سنة ميلادية&raquo; وهذه هي الشروط العادية والطبيعية التي يتطلبها الدستور فيمن يصلح لأن يرشح نفسه لرئاسة الجمهورية وهؤلاء يزيد عددهم أيضًا علي عشرين مليونًا من المصريين.
    لنري مع بعض: من مِن المصريين تسمح له المادة السادسة والسبعون من الدستور بعد تعديلها أن يرشح نفسه لمنصب رئاسة الجمهورية:
    أولاً: من يؤيده خمسة وستون من أعضاء مجلس الشعب وخمسة وعشرون من أعضاء مجلس الشوري وعشرة أعضاء من كل مجلس شعبي محلي للمحافظة من أربع عشرة محافظة علي الأقل.
    ثانيا: ممثلو الأحزاب السياسية المعترف بها، والذين يستطيعون أن يحققوا الشرط الأول هم السيد الرئيس محمد حسني مبارك باعتباره رئيس الحزب الوطني الحاكم أو من يراه السيد الرئيس ويرشحه، وهؤلاء في أحسن الفروض وأكثرها اتساعًا قد يمكن أن يصلوا إلي عشرة أشخاص.
    وإلي جوار هؤلاء العشرة- المبشرين بالمنصب- الذين يختارهم مواطن مصري واحد هو رئيس الجمهورية ورئيس الحزب الجاشم- آسف- الحاكم يأتي واحد من كل حزب وافقت عليه لجنة شؤون الأحزاب وسنفترض أن في مصر أربعين حزبًا وهذا يعني إمكانية وجود أربعين آخرين يملكون حق الترشيح.
    &nbsp;
    وبهذا الحساب الدقيق فإن الذين يملكون حق الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية من بين الخمسة والسبعين مليون مصري ومن بين الثلاثين مليون مصري الذين يتمتعون بحقوقهم المدنية والسياسية، ومن بين العشرين مليون مصري الذين تنطبق عليهم المادة الخامسة والسبعون من بين هؤلاء جميعًا يقتصر هذا الحق علي الأربعين شخصًا الذين يمكن أن تخاطبهم المادة السادسة والسبعون.
    &nbsp;
    والباقون من ملايين المواطنين المصريين تقصيهم هذه المادة وتحرمهم من هذا الحق الدستوري الأصيل.
    أتوجه بالسؤال إلي السيد رئيس الجمهورية، والسادة أعضاء مجلسي الشعب والشوري، والسادة الذين يعهد إليهم بصياغة مواد الدستور وأستحلفهم جميعًا باللّه وبمصر ومستقبل مصر، هل يتفق هذا مع مبدأ المواطنة ومع نصوص الدستور ومع رغبة السيد الرئيس في زيادة مساحة الديمقراطية وتوسيع حق المشاركة الشعبية؟! أستحلفهم بذلك كله.
    &nbsp;
    وأترك بعد ذلك الحكم عليهم جميعًا للّه وللتاريخ ولشعب مصر الذي قد يتحرك قريبًا، وليس ذلك علي اللّه وعلي الشعب بمستبعد.

    &laquo;إذا الشعب يومًا أراد الحياة
    فلابد أن يستجيب القدر&raquo;
    &nbsp;


    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2007/01/30]

    إجمالي القــراءات: [122] حـتى تــاريخ [2017/08/19]
    التقييم: [0%] المشاركين: [0]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: مبدأ المواطنة.. والمادة 76 من الدستور
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    ©2006 - 2017 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]