دليل المدونين المصريين: المقـــالات - تحيــا القنـدرة !
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  
أعياد ميلاد  شفيق السعيد 

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     نوفمبر 2017   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    تحيــا القنـدرة !
    بسام الهلسه
      راسل الكاتب

    طوال القرنين -التاسع عشر والعشرين- كتبت الشعوب المستعمرَة تاريخ مقاومة وتصفية الاستعمار وبناء دولها المستقلة وتأكيد حقوقها في اختيار دروب الحياة.. وإذ أرادت "الولايات المتحدة" أن تمحو ما كتبته الشعوب بدمائها، فقد حصدت الثمار المرة لإرادتها الجائرة. ولم تكن
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?1344
    تحيــا القنـدرة !
    ***



    * الآن أُدرك كم كانت بصيرة الصديق الشاعر "نزيه أبو عفش" رؤيوية.. ليس بسبب قصائده ومقالاته ولوحاته التشكيلية وتعليقاته النافذة فحسب، بل أيضاً بسبب اليافطة التي شاهدتها –منذ قرابة ربع قرن- معلقة في صدر بيته أو "المرآب" الذي كان يقيم فيه في حي "القصور" بدمشق، والتي تحمل عبارة صارخة: "تحيا الصرماية!".

    و"الصرماية" هي الاسم الذي يطلقه الشوام على "الحذاء" الذي أعطى له العرب أسماء مختلفة: (الصرماية، الصرمة، الكندرة، القندرة، الجزمة، السباط، النعال، الجوتي، الوطى...) لكنهم اتفقوا على معنى واحد لقذف أحد به، أو حتى مجرد مده في وجهه: الإهانة والتحقير والإذلال. وهو المعنى الذي أراده "منتظر الزيدي" وفهمه فوراً العراقيون والعرب والعالم أجمع الذين تلقفت عيونهم وقلوبهم وتابعت المشهد العظيم الرائع.. مشهد إذلال وتحقير رئيس أقوى دولة في العالم الذي جاء بصفاقته المعهودة ليودع البلد التي دمرها باسم تحريرها فنال الوداع الذي يستحقه على يد شاب ألقى وراءه بشجاعة كل الاعتبارات واحتكم إلى ضميره فقط، فكان المعبر عن ضمير كل العراقيين والعرب وأحرار العالم الذين لم يفقدوا الإحساس الإنساني والصادق برفض القهر والظلم والزيف.


    *    *    *

    قبل قرابة شهر ورغم خسارة مرشح حزبه –الحزب الجمهوري- لانتخابات الرئاسة الأميركية، تبجح "بوش" في حوار معه بأنه يريد للتاريخ أن يذكره كمحرر لشعبين: أفغانستان والعراق! وهي "بجاحة" لم يقو "هتلر" على ادعائها.. إذ كان أعلن عند غزو قواته واحتلالها لدول العالم أنه يريد ببساطة تأمين ما أسماه "المجال الحيوي" لألمانيا التي تستحق –بل يجب حسب رأيه ورأي حزبه النازي- أن تكون فوق الجميع! فكان أن تلقى الجزاء العادل الذي أفهمه أن لا أحد فوق الجميع!

    لكن "بوش" ومن شاركوه الرؤية والقرار، لم يستوعب الدرس القاسي، فأعاد انتاج إدعاءات المستعمرين في القرون السابقة الذين ظن العالم أنهم وأنها انتهت، وبعث مجدداً مزاعمهم في الوصاية على "تحضير البشر ومَدْينَتهم" تحت مسمى برّاق:"تعميم الديمقراطية وحقوق الانسان"!  

    ومثلما اضاف السابقون لإدعاءاتهم "التحضيرية" ذريعة "الحرب على القراصنة" لتبرير شرههم إلى التوسع والاستيلاء على أراضي ومياه وموارد الشعوب، تعلل بوش بذريعة "الحرب على الإرهاب" لتغطية نوايا وخطط القيادة الأميركية، المأخوذة بنشوة انهيار الاتحاد السوفيتي، للسيطرة على العالم وإخضاعه لمشيئتها.

    وكما دمر المستعمرون القدامى مؤسسات وأبنية وثقافات المجتمعات التي غزوها في القارتين الأمريكيتين واستراليا وافريقيا وآسيا، وأهلكوا صفوة سكانها، دمرت "الولايات المتحدة" افغانستان والعراق واحلت فيهما الخراب الشامل الذي لا يعمى عنه سوى القلة المستفيدة منه في البلدين. وللسيطرة على المدخل الجنوبي للبحر الأحمر أوعزت لأثيوبيا بغزو "الصومال" عند اللحظة التي شعرت فيها بأنه أخذ يستعيد عافيته ويوحد قواه ويعيد تنظيم نفسه...

    فيما تركت لـ"إسرائيل" استكمال مهمتها في الفتك بالشعب الفلسطيني وتقويض أسس ومقومات حياته ووجوده. ولولا تنبه "روسيا" على ما يُراد بها، ومسارعتها لردع "جورجيا"، لكانت أميركا مضت موغلة وراء شهوتها الأكيدة في تمزيق روسيا.


    *    *    *

    طوال القرنين -التاسع عشر والعشرين- كتبت الشعوب المستعمرَة تاريخ مقاومة وتصفية الاستعمار وبناء دولها المستقلة وتأكيد حقوقها في اختيار دروب الحياة.. وإذ أرادت "الولايات المتحدة" أن تمحو ما كتبته الشعوب بدمائها، فقد حصدت الثمار المرة لإرادتها الجائرة. ولم تكن صفعة حذاء "منتظر الزيدي" لرئيسها الذي داوم على الكذب حتى صدّق نفسه، سوى واحدة من هذه الثمار التي ستحصد منها المزيد بعد...


    *    *    *

    لمثل هذا الاستخدام الشجاع والبليغ يقال:

    تحيــا القنـــدرة !


    بسـام الهلسـه


    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2008/12/21]

    إجمالي القــراءات: [167] حـتى تــاريخ [2017/11/19]
    التقييم: [100%] المشاركين: [1]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: تحيــا القنـدرة !
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 100%
                                                               
    المشاركين: 1
    ©2006 - 2017 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]