دليل المدونين المصريين: المقـــالات - شيخ الأزهر وبيريز
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  
أعياد ميلاد  شفيق السعيد 

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     نوفمبر 2017   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    شيخ الأزهر وبيريز
    فهمي هويدي
      راسل الكاتب

    لقد تراجع دور مصر في العالم العربي، وها هو شيخ الأزهر يمضي على الدرب فيستمر في تقزيم الأزهر لكي يتراجع دوره أيضا في العالم الإسلامي، ولا أعرف إلى أين ستقودنا مسيرة الانحسار والتقزيم، لكن السؤال الذي يشغلني حقا هو: أما من قاع لتلك الهاوية التي نتردى فيها؟
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?1312
    شيخ الأزهر وبيريز
    ***
     

    ظللت رافضا تصديق خبر مصافحة شيخ الأزهر للرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز، حتى رأيت صور المصافحة، وقرأت تعليق مدير العلاقات العامة بالأزهر، الذي قال انه اذا كان الرئيس مبارك ذات نفسه يصافح المذكور، ويجري حوارات مع الصحافة الاسرائيلية، ومادمنا في حالة سلام مع اسرائيل، فلماذا يؤخذ على شيخ الأزهر أنه فعلها؟

    الواقعة وقعت في نيويورك أثناء مؤتمر حوار الأديان الذي دعت اليه المملكة العربية السعودية، وليس مفهوما بالضبط من الذي ورطها في تلك الفكرة الخبيثة التي ربما رفعت اسهم المملكة لدى الأميركيين لبعض الوقت، ولكنها سحبت الكثير من رصيدها في العالم العربي والاسلامي، خصوصا لدى الذين احترموا موقفها وقدروا لها اعلانها المستمر عن انها ستكون آخر المطبعين مع اسرائيل.

    وقد بدا واضحا في المؤتمر ان علماء المملكة أكثر فطنة وحذرا من شيخ الأزهر وصحبه. اذ في حين امتنع العلماء السعوديون عن المشاركة في المؤتمر الذي قيل انه حوار للاديان. أو على الأقل فإن أحدا منهم لم يظهر في الصورة لا مع بيريز أو غيره، اكتفاء بظهور العاهل السعودي، فإن الامام الأكبر وقع في الفخ وسجلت له أو عليه صورته وهو يصافح الرئيس الاسرائيلي بكلتا يديه، وقد ارتسمت على وجهه ابتسامته الشهيرة. ولا اعرف ما الذي فعله شيخ الأزهر بعد ذلك، رغم علمي بأن اليد التي صافحها ملوثة بدماء الفلسطينيين وتفوح منها رائحة جثثهم واشلائهم. لكن مبلغ علمي ان ثمة حديثا نبويا يرشد المسلمين الى انه في هذه الحالة فإنه يتعين على المسلم ان يغسل اليد الملوثة سبع مرات احداهن بالتراب!

    دعك الآن من تورط شيخ الأزهر في حضور مؤتمر لافتته أخفت حقيقته، قيل انه للحوار الديني في حين انه كان سياسيا من أوله إلى آخره، دعك ايضا من ان يكون الهدف منه ايضا تحسين صورة السعودية، فيعار شيخ الأزهر للقيام بدور في الفيلم، في حين يتوارى العلماء السعوديون، من ثم تقوم المملكة بدور البطولة وتصطف الرموز المصرية مع «الكومبارس» كما ذكرت من قبل، ذلك اننا بصدد مشكلتين لا مشكلة واحدة، الاولى تكمن في تصرف الإمام الأكبر والثانية وثيقة الصلة بتبرير ذلك التصرف.

    ففي مواقف عدة تبين ان شيخ الأزهر مستعد لان يفعل اي شيء يطلب منه وان يستجيب لأى توجيه يصدر عن الحكومة، ناسيا انه الإمام الأكبر، الذي يفترض ان مقامه وصورته يفرضان عليه ان يكون حذرا في تصرفاته وتصريحاته. ولا اعرف على وجه الدقة ما اذا كان تصرفه محكوما بتوجيهات تصدر اليه، ام انها تتم استشعارا لاتجاهات الريح ومبادرة منه إلى استرضاء أولي الأمر وترطيب جوانحهم. لكن ما أعرفه جيدا ان الرجل لم يخيب رجاء الحكومة أو أجهزة الأمن فيه، وانما لديه من «المرونة» ما يجعله رهن الاشارة دائماً، ومستعد لتقديم اي خدمة لاولياء الأمر والنعم.

    مشكلة الرجل أيضا انه يتصرف باعتباره موظفا حكوميا بدرجة إمام أكبر، ولا فرق بينه وبين اي ملازم أول او حتى فريق اول. وحين قال المتحدثون باسمه ان الرئيس مبارك يصافح بيريز وامثاله وان شيخ الأزهر حذا حذوه، فانهم لم يدركوا الفرق بين الاثنين، فالرئيس مبارك قد تكون له ضروراته باعتباره رئيس دولة وقعت اتفاقا مع اسرائيل في حين ان شيخ الأزهر له خياراته التي لا تلزمه بما يلزم الرئيس. ثم ان الرئيس مبارك رمز مصري لا تتجاوز سلطته حدود البلاد، اما شيخ الأزهر فهو رمز اسلامي يفترض ان يمتد سلطانه الروحي والادبي بامتداد العالم الاسلامي.

    لقد تراجع دور مصر في العالم العربي، وها هو شيخ الأزهر يمضي على الدرب فيستمر في تقزيم الأزهر لكي يتراجع دوره أيضا في العالم الإسلامي، ولا أعرف إلى أين ستقودنا مسيرة الانحسار والتقزيم، لكن السؤال الذي يشغلني حقا هو: أما من قاع لتلك الهاوية التي نتردى فيها؟


    فهمي هويدي

    صحيفة الدستور اليوميه الإثنين 3 ذو الحجة 1429 – 1 ديسمبر 2008

    http://fahmyhoweidy.blogspot.com/2008/12/blog-post_6459.html

    http://fahmyhoweidy.jeeran.com/archive/2008/12/740389.html

    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2008/12/01]

    إجمالي القــراءات: [105] حـتى تــاريخ [2017/11/19]
    التقييم: [100%] المشاركين: [1]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: شيخ الأزهر وبيريز
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 100%
                                                               
    المشاركين: 1
    ©2006 - 2017 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]