دليل المدونين المصريين: المقـــالات - مسؤولية الكلمة
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     نوفمبر 2017   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    مسؤولية الكلمة
    الدكتور زكي سالم
      راسل الكاتب

    ومن ثم لابد لنا من الحرص والدقة عند استخدام الحروف والألفاظ ، فهى مسؤولية كبيرة ، وبخاصة تجاه الأجيال الجديدة التى تتعلم من خلال هذه الكلمات ، وهذه المسؤولية تدعونا جميعا للتأكيد على القيم الروحية ، والأخلاقية ، فمجتمعنا فى أشد الحاجة إليها ، بالإضافة إلى
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?1309
    مسؤولية الكلمة

    فى كل يوم يقرأ كل منا ما لا يعجبه ، وما لا يوافق عليه ، وهذا يعد من طبائع الأمور ، ومن اختلاف الأفكار والعقول . لكن ما دفعنى للكتابة هنا أمر لا يتعلق بمجرد الاختلاف فى وجهات النظر ، فقد توقفت مليا أمام مقال الأستاذ محمود الكردوسى الذى نـشرته " المصرى اليوم " يوم الاثنين 10/ 11/ 2008  تحت عنوان " مصر بتتقلوظ بينا "

    وقد تبين لى أن هذا المقال بحاجة إلى تعليق واجب ، وضرورى يتعلق بمسؤولية الكتاب وأصحاب الرأى من ناحية ، ومسئولية الصحيفة أو المنبر الإعلامى عن ما تبثه من منظومة قيم وأفكار وآراء من ناحية أخرى .

    فمن القراء - وبخاصة الشباب – من ينظر إلى الكاتب كقدوة ونموذج ومثال ، ومن ثم تقع مسؤولية كبيرة على عاتق أصحاب الأقلام وكتاب الآراء .

    وعند النظر إلى ما جاء فى الجزء الأول من المقال ، إذ يخاطب الكاتب جمال مبارك قائلا : " المصريون يا أستاذ جمال مجرد فئران لتجارب الحكم . . فلتجرب ."  أهكذا تكون النصيحة ؟! وهل هذا هو الوصف اللائق بشعبنا العريق ؟!

    ويبرر نصيحته بقول : " أما المصريون أبا عن جد فلم يسبق لهم أن اختاروا أو أسقطوا حاكما . "  وهذا القول يهدم حقائق التاريخ ، ويهدر نضال شعبنا ، ويلغى كل ما قدمه من تضحيات ، وكل ما قام به من انتفاضات ، واحتجاجات ، وثورات !!  فلماذا نتحدث هكذا عن تاريخنا ؟! وما الرسالة التى يمكن أن نقدمها للأجيال الجديدة من خلال مثل هذه الكلمات ؟!

    لكن كل ما سبق كوم ، وما جاء فى المقال بعد ذلك كوم آخر ! فقد انتقل الكاتب إلى التعليق على جريمة قتل مدرس لتلميذ بالإسكندرية ، فإذا به يقول : " مش مهم إذن القانون والتعليم والحكومة والدولة وأى كلب فى البلد يطالبنى بتحكيم العقل وضبط النفس و حـسبى الله . . وما إلى ذلك من تصبير . لو كان إسلام ابنى لما فكرت لحظة : سـأفك وديعته التى أدخرتها من لحم الحى ، وأشترى بندقية آلية ، وأحشو مشطها بست وثلاثين طلقة ، وأدوس على حاضرى ومسـتقبلى بالصرمة ، وأعيش بقية عمرى باحثا عن هذا المدرس القاتل : لا لأقتله فحـسب . . بل لأنتزع قلبه وأشويه ، وآكله فى رغيف ، ثم أصفى مزاجى بكنكة شاى ثقيل . . وبعدها نتفاهم ."

    فماذا يصنع هذا الرجل المكلوم أبـو " إسـلام " – ربنا يصبره ويعينه على مصيبته - إذا قرأ مثل هذه الكلمات ؟! وماذا يصنع كل صاحب حق تعرض للظلم ، وكل من لم يتمكن من الوصول إلى حقه ؟!

    نحن جميعا نعلم ظروف مجتمعنا ومشاكله ، فملايين القضايا تتداول فى المحاكم على مدى سنوات وسنوات ، فماذا يصنع أصحاب الحقوق ؟!

    أليس دور أصحاب الأقلام أن يطالبوا الدولة بالقصاص ، وسرعة الفصل فى القضايا ؟ أليس واجبا على الكتاب والمفكرين أن يدعوا إلى تغيير نظامنا القضائى العتيق الذى يكرس الظلم حين يبطئ فى تحقيق العدل ؟  ألا يجب على كل صاحب قلم أن يقف إلى جانب نادى القضاة فى جهاده من أجل تحقيق استقلال حقيقى للسلطة القضائية ، حتى يطمئن كل مواطن تعرض للظلم أنه سيأخذ حقه إذا لجأ إلى حصن القضاء ؟

    يا أستاذ محمود ، أنا أعلم أنك إنسان صادق ، لكن ما تقوله وتدعوا إليه يحول بلدنا إلى غابة يتقاتل فيها بشر لا يعرفون معنى الدولة وقوانينها ، بينما نحن أصحاب أقدم دولة فى التاريخ !

    ومن يسأل : ألا نعيش الآن فى غابة ؟  فإجابتى أن الواجب يفرض علينا أن ندافع عن دولة القانون ، ونتابع ونرصد ونفضح أى انتهاك لسيادة القانون ، وأى اعتداء على كرامة إنسان .

    ولماذا تشتم يا صديقى من يختلف معك فى الرأى ؟! وكيف تستخف بحسبى الله ؟!

    إنها لعظيمة ، وقد ذكرتها دون مراعاة لعظم معناها ، فقد قالها الحق سبحانه لنبيه المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام .

    ومن ثم لابد لنا من الحرص والدقة عند استخدام الحروف والألفاظ ، فهى مسؤولية كبيرة ، وبخاصة تجاه الأجيال الجديدة التى تتعلم من خلال هذه الكلمات ، وهذه المسؤولية تدعونا جميعا للتأكيد على القيم الروحية ، والأخلاقية ، فمجتمعنا فى أشد الحاجة إليها ، بالإضافة إلى قيم التقدم ، والحرية ، والرقى ، والديموقراطية ، والعلم ، والحضارة ، وحقوق الإنسان .

    د. زكـى سـالم


    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2008/11/30]

    إجمالي القــراءات: [164] حـتى تــاريخ [2017/11/22]
    التقييم: [0%] المشاركين: [0]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: مسؤولية الكلمة
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    ©2006 - 2017 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]