دليل المدونين المصريين: المقـــالات - إلي الإخوان المسلمين: بقيت قضايا ثلاث
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  
أعياد ميلاد  السيد إبراهيم أحمد   امام سليم 

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     ديسمبر 2017   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30
31

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    إلي الإخوان المسلمين: بقيت قضايا ثلاث
    ضياء رشوان
      راسل الكاتب

    الإخوان المسلمين اليوم مطالبون بتحديد موقف واضح ورسمي من قيادة الجماعة ومستوياتها التنظيمية العليا من قضايا ثلاث رئيسية هي: قضية المواطنة وقضية الولاية الكبري وقضية الحريات العامة والخاصة.
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?129

    إلي الإخوان المسلمين: بقيت قضايا ثلاث

    &nbsp;بقلم &nbsp;ضياء رشوان
    بات &laquo;الإخوان المسلمين&raquo; في مصر والحركات والأحزاب المماثلة لهم في بلدان عربية ومسلمة كثيرة خلال السنوات الأخيرة - الموضوع الأبرز في الحوار العام سواء المتعلق بحاضر تلك البلدان أو بما سيكون عليه مستقبلها القريب والبعيد.&nbsp;وفي مصر، كغيرها من تلك البلدان، توزعت المواقف التي اتخذتها الأطراف المختلفة في النخبة السياسية والثقافية والاجتماعية تجاه الإخوان ومن هم علي شاكلتهم من الحركات الإسلامية السياسية - الاجتماعية السلمية، بين موقفين رئيسيين:
    &nbsp;الأول مؤيد للمشروع الإخواني السياسي والاجتماعي بحالته الراهنة دون السعي لإحداث أي تعديلات فيه، ويتعامل مع الجماعة بروح أقرب لروح العضو فيها أو المرشح لعضويتها أكثر من روح الآخذ مسافة نقدية منها.
    أما الموقف الثاني فهو موقف الرفض المبدئي لهذا المشروع بل لأي وجود للتيار الإسلامي السياسي السلمي أيا كان اسمه أو مشروعه في بلادنا، وينطلق من ذلك أصحاب هذا الموقف لكي يدعوا صراحة في أحيان وتلميحاً في أحيان أخري إلي &laquo;الاستئصال&raquo; الكامل لهذا التيار بصفة عامة وللإخوان بصفة خاصة.
    وفي ظل هذين الموقفين الحديين والأكثر سهولة، من ظاهرة الوجود الإسلامي السياسي السلمي في كثير من المجتمعات المسلمة - يبدو الموقف الثالث الأكثر تركيباً وإدراكاً لحقيقة تلك الظاهرة وما يجب القيام به تجاهها هو الأكثر غياباً في الحوار المصري العام. وينبع تركيب هذا الموقف الثالث المفتقد من إدراكه أولاً حقيقة كون هذا القطاع الإسلامي من الحركة الوطنية المصرية قطاعاً أصيلاً وقديماً وضرورياً في التشكيل السياسي والاجتماعي للمجتمع المصري.
    كما يدرك هذا الموقف أن موقع ذلك التيار في مجتمعنا سواء في صورته العامة أو في صورة أبرز قطاع فيه والذي يمثله &laquo;الإخوان المسلمين&raquo; قد أصبح من الأهمية والشعبية والمكانة بما لا يجوز معه استبعاده من المشاركة النشطة في الحوار العام حول مشكلات بلدنا ومستقبله.
    &nbsp;كذلك فإن هذا الموقف يقوم علي إدراك عميق للسلبيات والمثالب التي تشوب فكر وعمل هذا التيار والتمثيل الأبرز له مجسداً في جماعة الإخوان المسلمين، سواء فيما يخص الموقف من بقية القوي الوطنية المصرية أو ما يتعلق بالقضايا الكبري التي لم يحسمها بعد الإخوان بصورة تتناسب مع أهميتها وأولويتها.
    من هنا فإن ذلك الموقف الثالث يري أن الاعتراف بحقيقة وجود الإخوان وبحقهم في الشرعية السياسية والقانونية أمر يجب التأكيد عليه، في نفس الوقت الذي يجري فيه التأكيد علي نقد السلبيات التي تشوب فكرهم وحركتهم والتي يتعلق بعضها بالأسس الكبري التي يجب أن تقوم عليها الحياة السياسية في مصر بصورة صحية. وهذا الموقف المركب الداعم للحق والناقد للسلبيات إنما هو في الحقيقة لصالح هذا البلد أكثر منه لصالح الإخوان المسلمين،
    &nbsp;حيث إن تصحيح بعض ما يشوب كبري الحركات السياسية من سلبيات سيكون تأثيره الإيجابي الأول والرئيسي لصالح أبنائه جميعاً قبل أن يكون لصالح الإخوان، الذين لن يمكنهم وحدهم وفقط بفعل جدلهم الداخلي أن يعيدوا تصحيح بعض ما يؤخذ عليهم من سلبيات، فهذا هو دور المجتمع السياسي المحيط بهم قبل أن يكون دور قياداتهم وأعضائهم.
    من هنا، فإن التطبيق العملي لذلك الموقف الثالث وبالتحديد الشق النقدي منه يشير إلي أن الإخوان المسلمين اليوم مطالبون بتحديد موقف واضح ورسمي من قيادة الجماعة ومستوياتها التنظيمية العليا من قضايا ثلاث رئيسية هي: قضية المواطنة وقضية الولاية الكبري وقضية الحريات العامة والخاصة.
    &nbsp;ولاشك أن موقف معظم قيادات الجماعة بصورة فردية واضح فيما يخص القضايا الثلاث فيما يعلنونه للرأي العام بصور مختلفة، لكن الموقف الرسمي للجماعة منها لم يتخذ حتي اليوم سوي صورة الإجمال والعموم دون الدخول في التفصيل الضروري الذي تستلزمه أهمية وخطورة كل من القضايا الثلاث.
    &nbsp;من هنا فإن الإخوان خصوصاً، والمصريين عموماً، بمختلف قواهم الاجتماعية والسياسية، بحاجة اليوم إلي تحديد واضح ومفصل ورسمي من الإخوان المسلمين لموقفهم من تلك القضايا الثلاث التي سيؤدي حسمها إلي إزالة عقبات كثيرة في طريق التوافق الوطني العام حول القواعد المنظمة للحياة السياسية في البلاد، وبخاصة في المرحلة الانتقالية شديدة التعقيد التي نمر بها اليوم


    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2006/12/11]

    إجمالي القــراءات: [155] حـتى تــاريخ [2017/12/10]
    التقييم: [0%] المشاركين: [0]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: إلي الإخوان المسلمين: بقيت قضايا ثلاث
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    ©2006 - 2017 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]