دليل المدونين المصريين: المقـــالات - غويا في بوردو
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  
أعياد ميلاد  hassan omran   mohammed1997 

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     نوفمبر 2017   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: أدب وفن
    غويا في بوردو
    رانيه عقلة حداد
      راسل الكاتب

    تغدو معالجة ساورا التي تعتمد الفنتازيا هي الشكل المناسب لتقديم شخصية ك غويا في الفيلم، ليس لحرية التنقل زمنيا فحسب، وانما لانه الاسلوب الاقرب الى شخصية غويا وعوالمه التعبيرية التي سيطرت على مراحل عمله الاخيرة حيث الشخصيات الاسطورية والكائنات الغرائبية
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?1281

    غويا في بوردو


    غويا في بوردو...

    الزمن لا ينهي كل شيء

     

     

     

    122622

     

      قبل مدة  كنت قد تناولت الفيلم الاسباني اشباح غويا انتاج 2006 للمخرج ميلوش فورمان الذي وظف شخصية الفنان الاسباني التشكيلي فرانشسكو دي غويا كخلفية ومسوغ لاحداث الفيلم التي تسخر من الواقع السياسي وتنتقد المؤسسة الدينية وعيوب المجتمع في اسبانيا انذاك، والان اتناول فيلم اسباني اخر انتج عام 1999، وحاز على 12 جائزة، تناول ذات الفنان ولكن بشكل واسلوب مغاير، انه فيلم غويا في بوردو للمخرج الاسباني كارلوس ساورا الذي سبق وان تناولت فيلمه الرائع تانغو.

     غويا في بوردو  اي غويا في مدينة بوردو الفرنسية التي قضى فيها غويا الفترة الاخيرة من حياته منفيا عن بلده اسبانيا، بسبب جرأته في نقد الواقع السياسي والديني والاجتماعي كما اسلفت.

     

     

    122622

     

     

    122622

     

     

     

     

       يبدأ الفيلم والكاميرا تستعرض رأس ثور مذبوحا على ارضية يمتزج فيها التراب بالدم مرورا بسكين وصولا لجثة الثور تجر بالحبل وتعلق من خلال رافعة؛ فيبدو معها كالجسد المصلوب، فتقترب الكاميرا اكثر من احشائه المنزوعة لتمتزج بلقطة قريبة لوجه غويا (فرانشسكو رابال) وهو يرقد على السرير محاط بالبياض يحاول بعد هذا الحلم التعرف اين هو، وعلى ضوء هذه البداية كل ما يدور بعد ذلك من الفيلم هو مزيج من تذكر وهذيان رجل على حافة الموت، وتبعا لذلك لن يخضع الزمن لاي ترتيب كورنولوجي، انما ينساب وفقا لتداعيات ذاكرته او تخيلاته وهواجسه، ولن نعرف بعدها الحد الفاصل بين الحاضر والماضي بين الواقع والمتخيل، فتتحول جدران منزله الى اغشية شفافة ورقيقة تمتزج من خلالها الازمنة مع بعضها، هناك مشاهد يجتمع فيها غويا الكهل مع غويا الشاب في لحظات مراجعة وتقيم للذات ولمسيرته الفنية، او يجتمع بشخصيات ميتة من ماضيه، وحين ينهض غويا من سريره و يتحرك في ارجاء منزله يبدو كما لو انه يتحرك في دهاليز ذاكرته وماضيه، واحيانا في حيز متخيل، واحيانا في حيز مجهول فيبدو غويا كتائه وغريب يتساءل اين هو، ينتقل الفيلم بين مراحل مهمة في حياة غويا ومؤثرة في حياته منها مرضه الذي سبب له الصمم، فيروي لابنته التي يتخيل وجودها قصة صممه ويعلمها التخيل بالاستماع الى اذنها الداخلية.

     

    الحب ... الحياة ... الموت

    122622

      الحب ...الحياة ...الموت... الزمن  ينهي كل شيء ... لا انه لا ينهي كل شيء هذه الكلمات التي كان يرددها غويا وهو يدون مذكراته، لكن ما هو الشيء الذي لا يمكن مع الزمن ان ينساه غويا، انه الحب الذي لا يغيب وان غاب من يحبهم؛ عشيقته الدوقة كاتيانا (ماريبيل فيردو) التي ماتت مسمومة والتي بقيت مصدر لالهمامه، وابنته روزاريو (دافن فيرنانديز) التي خطفها الموت باكرا وهي صغيرة حين غرقت في النهر.

       الحب هو الذي منح غويا القدرة على مواصلة الحياة، في ظل الحرب والقسوة والقمع والموت الذي كانت تغرق فيه اسبانيا فجسده في لوحاته، لذلك المعالجة الفنتازية التي وظفها ساورا في الفيلم الغت الحدود الفاصلة بين الحاضر والماضي، وسمحت ل غويا ان يستحضر الشخصيتين اللتين كان لهما تاثير في حياته؛ كاتيانا و روزاريو، ليخاطبهما كما لو انهما لا زالتا على قيد الحياة، ومنح ساورا لكل منهما موسيقى خاصة، فمع ابنته ارتبط صوت الاجراس الكنسية الحزينة التي تعبر عن شعور غويا بالفقد اتجاهها، ومع  كاتيانا موسيقى حب فلامنكو جميلة، والتي في احد المشاهد التعبيرية تتلاشى هذه الموسيقى مع خروج كاتيانا من الغرفة، بعدها تبدأ الشخصيات بالصراع مع قوى ما، ليعبر هذا المشهد في مستوى اخر من الدلالة عن فكرة مجردة وهي غياب الحب -الذي تجسده كاتيانا - يولد الصراع.

     

     

    122622

     

      في بداية الفيلم يرسم غويا شكل لولبي على زجاج نافذته معبرا فيه عن الحياة التي تبدأ من نقطة مركزية تتسع الى مالانهاية، وينتهي الفيلم عندما يرسم غويا وهو على سرير الموت ذات الشكل لكن هذه المرة في الهواء بعدها تحضر روح ابنته وظلال كاتيانا ويتلاشى بعدها جسد غويا الى العدم في مشهد جميل ومعبر عن موته.

     

    المعالجة الفنتازية

    122622

      تغدو معالجة ساورا التي تعتمد الفنتازيا هي الشكل المناسب لتقديم شخصية ك غويا في الفيلم، ليس لحرية التنقل زمنيا فحسب، وانما لانه الاسلوب الاقرب الى شخصية غويا وعوالمه التعبيرية التي سيطرت على مراحل عمله الاخيرة حيث الشخصيات الاسطورية والكائنات الغرائبية والاشباح، ولم يستطع غويا يوما ما ان يرسم اشياء مبهجة؛ كالزهور او الطبيعة الجميلة او وجوه مبتسمة، انما ووجوه حزينة تصرخ، ووحوش واجواء كابوسية وقاتمة، وهي واقع الحياة كما كان يراه، يسوده القتل، القسوة، والحرب، وبشاعة البشر، وعبر ساورا عن عوالم غويا هذه في مشاهد متنوعة وآسرة بصريا، ولا تقل قيمة تشكيليا عن لوحات غويا ومنها المشهد الكابوسي الذي يُحاصر فيه غويا من قبل الشخصيات الحزينة التي رسمها، معبرا في هذا المشهد عن مقدار العذاب الذي يعيشه غويا وحساسيته اتجاه المظلومين.

      كما ان هناك مفردات تتكرر في اغلب اعمال ساورا كالجدران المتغيرة الوظيفة؛ فتارة تتحول الى مساحة تتجسد عليها الذاكرة عبر اللوحات، وتارة تصبح شرفة على الماضي، وتارة تعكس الحالة النفسية ل غويا.

     

    رانيه عقله حداد

     


    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2008/11/16]

    إجمالي القــراءات: [152] حـتى تــاريخ [2017/11/21]
    التقييم: [0%] المشاركين: [0]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: غويا في بوردو
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    ©2006 - 2017 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]