دليل المدونين المصريين: المقـــالات - بيرسترويكا أمريكية وجورباتشوف جديد ؟
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  
أعياد ميلاد  hassan omran   mohammed1997 

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     نوفمبر 2017   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    بيرسترويكا أمريكية وجورباتشوف جديد ؟
    الدكتور أحمد الخميسي
      راسل الكاتب

    هل يتمكن الرئيس الأمريكي الجديد أوباما من اعتماد بيرسترويكا أمريكية، تمضي في الاتجاه المعاكس ، فتفسح هامشا لدور الدولة والتخطيط وتنجح في تخفيف حدة التوتر الدولي وتتمكن من تغيير أساليب – وليس أهداف – التعامل الأمريكي مع بؤر الحروب الأمريكية ؟ .
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?1278
    بيرسترويكا أمريكية وجورباتشوف جديد ؟
    *** ***

     
    عام 1986 أعلن جورباتشوف عن بيرسترويكا ( إعادة بناء ) استبعدت دور الدولة في السوق والتخطيط والخدمات الاجتماعية ، والسؤال الذي يطرحه الروس الآن هو : هل يتمكن الرئيس الأمريكي الجديد أوباما من اعتماد بيرسترويكا أمريكية، تمضي في الاتجاه المعاكس ، فتفسح هامشا لدور الدولة والتخطيط وتنجح في تخفيف حدة التوتر الدولي وتتمكن من تغيير أساليب – وليس أهداف – التعامل الأمريكي مع بؤر الحروب الأمريكية ؟ . هكذا تحوم الأحلام الكبيرة حول " أوباما " وإمكانيات التغيير كما حلقت الأحلام الكبيرة عندما أعلن جورباتشوف عن إعادة البناء فتنفس الغرب حينذاك بارتياح، كما يتنفس الشرق الآن مع فوز أوباما بارتياح. وفي هذا السياق استقبل المسلمون في روسيا صعود أوباما إلي الرئاسة بفرحة أعرب عنها مجلس الافتاء على لسان " دامير عز الدين "، أما الأوساط السياسية فقد انقسمت إلي قسمين، أحدهما فضل لو أن مرشح الجمهوريين جون مكين هو الذي فاز ، لأن كل الاتفاقيات العسكرية والسياسية التي وقعتها روسيا (الاتحاد السوفيتي ) مع أمريكا تمت في عهد الجمهوريين ، بينما فضل قسم آخر أوباما معتبرا أن العلاقات الأمريكية الروسية ستصبح أحسن في ظل حكمه . وإذا كانت الأزمة الاقتصادية الطاحنة ستتصدر اهتمامات الإدارة الأمريكية الجديدة شاءت أم أبت ، فإن مواجهة تلك الأزمة وتخطيها لن يتم بمعزل عن طبيعة علاقات أمريكا الدولية وفي مقدمتها العلاقة مع روسيا التي تشغل مكانة خاصة .

    وترتطم العلاقات الأمريكية الروسية بعدة مشكلات صعبة أولها الإصرار الأمريكي على مد  منظومة الدفاع الأمريكية المضادة للصواريخ إلي الأراضي البولندية ، مما أدى بالرئيس الروسي إلي الإعلان عن أن بلاده ستواجه تلك الخطوة بنصب صواريخ "اسكندر- م" ووسائل التشويش الإلكتروني  في منطقة كالينينجراد (غرب روسيا) وإبقاء صواريخ "ر س-18" في مواقعها قرب مدينة كوزيلسك في وسط الشطر الأوروبي من روسيا . وفي حينه اعتبر المراقبون أن هذا التصريح الروسي الأقرب للإنذار موجه للمرشح الأمريكي للرئاسة وليس للرئيس بوش الذي يستعد للرحيل . وفي حينه كتبت الصحف الغربية أن " روسيا تحيي أوباما بالصواريخ !". كيف سيكون موقف أوباما من هذه القضية؟ .

    يتساءل الروس أيضا هل سيغير أوباما من سياسة أمريكا بشأن نشر نفوذها المباشر في الدول المجاورة لروسيا وإصرارها على ضم أكرانيا وجيورجيا ودولا من البلطيق لحلف الناتو؟ وبالنسبة لجيورجيا يتساءل الروس هل سيؤدي صعود أوباما إلي عزل الرئيس الجيورجي الحالي ساكاشفيلي كما تعتقد المعارضة الجيورجية هناك؟ وهل تتفق تلك الآمال في تقليص التدخل الأمريكي مع إعلان أوباما عن مشروعه لدعم أجهزة التجسس الأمريكية بخمسة مليارات دولار؟ .

    هناك أيضا مشكلة الموقف الأمريكي من إيران التي ترتبط بها روسيا بعلاقات اقتصادية وعسكرية قوية ، وكان أوباما قد صرح بعد فوزة بمنصب الرئيس بأن على أمريكا " تكثيف جهودها لمنع إيران" من التسلح النووي . ينتظر الروس موقف أوباما من طهران ، وما إذا كان كما كتبت صحيفة واشنطن بوست " سيفتح الباب للحوار مع إيران " أم سيواصل سياسة بوش؟ .

    هناك أيضا قضية الديون الأمريكية لروسيا ، وكانت أمريكا مديونة لروسيا عام 2001 بعشرة مليارات دولار أصبحت الآن نحو 75  مليار دولار؟ ما الذي سيفعله أوباما بهذه المديونية في ظل أزمته الاقتصادية ؟ .

    الآن ينتظر الروس موقف أوباما من كل تلك القضايا بعد تسلمه الحكم معتبرين أنه من غير الممكن أخذ تصريحاته خلال الحملة الانتخابية مأخذ الجد الكامل ، وأن العبرة بموقفه بعد تسلمه الحكم فعليا ، ولهذا كله تبدي موسكو تفاؤلا حذرا بصعود أوباما ، خاصة أن المرشحين للعمل مع أوباما هم في معظمهم من " صقور " السياسة الأمريكية . ويشير المراقب السياسي الروسي " خرامتشكين" إلي اعتبار آخر قائلا : " إن الحديث لا يدور لا من قريب ولابعيد عن لون بشرة الرئيس ، ولكن عن حقيقة برنامج رئيس شاب ليست لديه أية خبرة سياسية ذات شأن " . إلا أن مراقبين سياسيين روس آخرين مثل " أندريه كورتونوف " ، و " ألكسي بيريزين " يعتقدان أن وصول أوباما إلي الحكم سيؤدي إلي تحسين العلاقات الأمريكية الروسية وإلي المزيد من التفاهم بين الدولتين لحل المشكلات العالقة بينهما.

    والآن بعد أن استمع العالم إلي أقوال أوباما المرشح ، ينتظر الجميع أفعال الرئيس أوباما .


    د. أحمد الخميسي


    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2008/11/15]

    إجمالي القــراءات: [78] حـتى تــاريخ [2017/11/21]
    التقييم: [0%] المشاركين: [0]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: بيرسترويكا أمريكية وجورباتشوف جديد ؟
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    ©2006 - 2017 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]