دليل المدونين المصريين: المقـــالات - مصر بيت الداء
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  
أعياد ميلاد  أحمد البنا 33   ايـــــوب   حسين عادل 

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     سبتمبر 2017   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    مصر بيت الداء
    فهمي هويدي
      راسل الكاتب

    إذا صح ذلك الاستنتاج الذي سمعت تأييداً له في أكثر من عاصمة عربية فإنه يقودنا إلي معادلة مفادها أن مصر بيت الداء في الأمة، إذا استقام أمرها اعتدل العالم العربي ودبت فيه الروح وشاعت أمارات العافية - أما إذا انكسرت وهان أمرها انكسر العالم العربي وسري الوهن في
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?1277
    مصر بيت الداء
     

    أحدث عرض لفيلم التمديد الرئاسي الديمقراطي تم في الجزائر خلال اليومين الماضيين، ذلك إنه مع اقتراب انتهاء الولاية الثانية والأخيرة - طبقاً للدستور - للرئيس عبدالعزيز بوتفليقة، كان من الطبيعي أن تثور التكهنات وتتعدد الأسئلة حول خلافته.

    ولكن الرجل أراح الجميع من عناء البحث في الموضوع، حيث أجري خلال الأشهر الماضية بعض التعديلات علي الأجهزة والمؤسسات ذات الصلة في الدولة، علي نحو ينتهي بتغيير نص الدستور «المادة 74» مما يسمح له بالترشح لولاية ثالثة، وهو ما تحقق أمس الأول «12 – 11 »، حين وافقت علي التعديل أغلبية أعضاء البرلمان، ورغم أن الانتخابات الرئاسية ستجري بعد ستة أشهر تقريباً «في أبريل من العام المقبل»، فإننا نستطيع أن نطمئن أمة العرب، خصوصاً الشعب الجزائري الشقيق الذي أفزعته الأخبار التي ترددت عن صحة الرئيس بوتفليقة، وصدمته الشائعات التي تحدثت عن احتمال تركه لمنصبه إذا ما التزم بالدستور، إلي أن تلك الغمة قد زالت ولله الحمد، وأن إرادة الشعب نجحت في هزيمة الدستور، بالتالي فإن الرئيس بوتفليقة سينتخب مرة ثالثة، بل سيحقق فوزاً ساحقاً علي كل من تسول له نفسه أن ينافسه علي المنصب، وليس ذلك مجرد تخمين، ولكنه استقراء مبني علي متابعة دقيقة لأوضاع الانتخابات الرئاسية في العالم العربي، التي تحرص فيها الأجهزة المعنية علي ترتيب أمر نتائج الانتخابات «بمنتهي الشفافية»، في وقت مبكر يسبق أجراءها تحقيقاً للاستقرار، وتجنباً لاحتمالات القفز إلي المجهول.

    يقولون إنه في مختلف بلاد الدنيا كل بلد له جيش إلا الجزائر، لأن العكس فيه هو الصحيح، حيث الجيش له البلد، بمعني أنه الذي يصنع السياسة ويصنع الرؤساء فيه، الأمر الذي يعني أن الجيش هو المنتج والمخرج الأصلي و«الحصري» لفيلم إعادة انتخاب بوتفليقة، باعتبار أن لقادته مصلحة في ذلك، ولعلمك فإن قادة الجيش في الجزائر هم أهم رجال الأعمال في البلد، وهم الذين يديرون عجلة الاقتصاد ويحتكرون استيراد سلعه الأساسية، ولكل واحد منهم إمبراطوريته الخاصة.

    ما حدث في الجزائر ليس استثناء في العالم العربي، خصوصاً في جمهورياته التي صنفت يوماً ما باعتبارها «تقدمية»، ولكن حكامها تحولوا بمضي الوقت إلي «ملوك جدد»، تشبثوا بمقاعدهم وأعدوا أبناءهم لوراثتهم فمنهم من فعلها ومنهم من ينتظر.

    وفي تونس تجري الآن حملة لانتخاب الرئيس بن علي للمرة الخامسة، بعد أن تم تعديل الدستور هناك، بحيث يتمكن الرئيس من البقاء في السلطة حتي آخر لحظة في حياته، وإذا كنت قد سمعت بهذه العبارة من قبل، فسيؤكد ذلك أننا بصدد حالة عربية لا حالة جزائرية أو تونسية أو ليبية أو يمنية.

    السؤال الذي يطرح نفسه في هذا السياق: هل كان يمكن أن تستشري تلك الحالة في العالم العربي لو أن مصر قدمت نموذجاً جيداً لاحترام الدستور والممارسة الديمقراطية؟، خبرة نصف القرن الأخير علي الأقل دلت علي أن «الريادة» المصرية إذا ما قدمت نموذجاً إيجابياً، فإن ذلك يحدث أصداء قوية مماثلة في العالم العربي.

    «هل تذكر سنوات المد القومي ورايات الكبرياء والعزة التي رفعتها مصر أثناءها؟» أما إذا قدمت نموذجاً سلبياً فإنه سرعان ما يترك بصماته السلبية علي مختلف جوانب المشهد العربي، لاحظ حالة العالم العربي بعد الانفتاح الاقتصادي والصلح مع إسرائيل والانكفاء علي الداخل في شعار مصر أولاً.

    إذا صح ذلك الاستنتاج الذي سمعت تأييداً له في أكثر من عاصمة عربية فإنه يقودنا إلي معادلة مفادها أن مصر بيت الداء في الأمة، إذا استقام أمرها اعتدل العالم العربي ودبت فيه الروح وشاعت أمارات العافية - أما إذا انكسرت وهان أمرها انكسر العالم العربي وسري الوهن في أوصاله، لا أعرف حلاً للإشكال لكنني أتمني أن نتفق علي تشخيصه أولاً.


    فهمي هويدي

    صحيفة الدستور المصريه الجمعة 16 ذو القعدة 1429 – 14 نوفمبر 2008

    http://fahmyhoweidy.blogspot.com/2008/11/blog-post_15.html

    http://fahmyhoweidy.jeeran.com/archive/2008/11/726112.html


    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2008/11/15]

    إجمالي القــراءات: [102] حـتى تــاريخ [2017/09/22]
    التقييم: [100%] المشاركين: [1]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: مصر بيت الداء
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 100%
                                                               
    المشاركين: 1
    ©2006 - 2017 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]