دليل المدونين المصريين: المقـــالات - هل قرأ جمال مبارك تقرير الجهاز المركزى الذى يعايرنا به ؟!
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  
أعياد ميلاد  hassan omran   mohammed1997 

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     نوفمبر 2017   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    هل قرأ جمال مبارك تقرير الجهاز المركزى الذى يعايرنا به ؟!
    المهندس يحيى حسين عبد الهادي
      راسل الكاتب

    فتقرير الجهاز المركزى للمحاسبات المشار إليه يرصد عدة كوارث، أكتفى هنا بأبرزها وهو ما يتعلق بحصيلة الخصخصة، فرغم أن صحف الحكومة أبرزت أنها 50 مليار جنيه إلا أن القارئ للتفاصيل يكتشف أن هذا الرقم (رغم قلته) لا يعبر عن حصيلة بيع شركات قطاع الأعمال العام فقط
      التعليق ولوحة الحوار (1)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?1265
    هل قرأ جمال مبارك تقرير الجهاز المركزى الذى يعايرنا به ؟!
    ***


    لوَح الطالب بالشهادة قائلاً لأبويه فى ثقة "كفاكم تأنيباً لى لعدم المذاكرة فالحمد لله ظهر الحق وها هى الشهادة فى يدى لا تكذب" فلما طلب الأب أن يطَلع على الشهادة لكى يشاركه الفرحة التى تشى بها كلماته المتحدية، فوجئ بالشهادة بها عبارة واحدة باللون الأحمر "راسب فى جميع المواد" .. تذكرت هذه القصة وأنا أتابع كلمة جمال مبارك أمام مؤتمر الحزب الوطنى الديمقراطى، حيث هاجم أولئك الذين هاجموا برنامج إدارة الأصول المملوكة للدولة (أحد أسماء الدلع للخصخصة) ثم سكتوا عندما صدر تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات حول الخصخصة .. فإذا أضفت إلى هذه المقولة العجيبة جرأة التحدى الذى عبرت عنه لغة الجسد المصاحبة لكلامه (النظرات الحادة والنبرة العالية وحركات اليدين والأصابع) يُهيأ لك أن تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات الذى يتحدث عنه سيادته هو شهادة النجاح للخصخصة والإدانة لمعارضيها، وحيث إن ذلك لم يحدث بالقطع كما نعلم جميعاً  فالمرء يحتار: هل قرأ جمال مبارك هذا التقرير؟ أم أنه يتكلم عن تقرير آخر غير المتوافر لدينا ؟ وهو ما يذكرنا بتصريح فكاهي سابق له منذ حوالي عام قال فيه بالنص "إن كل الأصول العامة سيتم بيعها بكل الشفافية والوضوح مع الاحتكام لمعايير محددة في التعامل والتقييم على غرار ما تم في صفقة عمر أفندي !!!!".

    فتقرير الجهاز المركزى للمحاسبات المشار إليه يرصد عدة كوارث، أكتفى هنا بأبرزها وهو ما يتعلق بحصيلة الخصخصة، فرغم أن صحف الحكومة أبرزت أنها 50 مليار جنيه إلا أن القارئ للتفاصيل يكتشف أن هذا الرقم (رغم قلته) لا يعبر عن حصيلة بيع شركات قطاع الأعمال العام فقط وإنما يشتمل على كل عمليات البيع الأخرى التى تمت على مدار أكثر من 15 سنة مثل بيع البنوك العامة ومساهماتها فى الشركات والبنوك المشتركة وبيع جزء من أسهم المصرية للاتصالات ومساهمات شركات التأمين العامة ومشروعات الإدارة المحلية فى المحافظات، أما حصيلة بيع شركات قطاع الأعمال العام ضمن برنامج الخصخصة فهى الفضيحة الكبرى، إذ أن الجهاز قرر رسمياً أنها حوالى 24 مليار جنيه فقط حصيلة بيع 154 شركة كاملة بالإضافة لمئات من عمليات بيع أراضى وخطوط إنتاج وأصول تابعة للشركات الباقية (وهى كارثة أخرى برعت فيها المجموعة الحالية لتجريد الشركات من عناصر قوتها دون أن تٌتهم ببيعها وبحيث يفاجأ من يأتى بعدهم ب 163 شركة باقية تترنح وتحتضر ولا حل لها إلا بالذبح)، فإذا علمنا أن هذه الحصيلة المتدنية هى ثمن بيع أصول رابحة كان تقييمها المتوسط فى بدء برنامج الخصخصة قبل 15 سنة حوالى 200 مليار جنيه فذلك يعنى ضياع ال 176 ملياراً الباقية .. صحيح أن التقرير لم يخبرنا أين ذهبت هذه ال 176 مليار جنيه ولكن المؤكد طبقاً للتقرير أنها لم تدخل الخزانة العامة للدولة وإن كان مفهوماً أنها ذهبت لجيوب من اشتروا هذه الأصول بأقل من قيمتها ومن سهَل لهم ذلك من السماسرة، وهو ما يعنى أن ما حدث لم يكن مزاداً لبيع أصول مصر وإنما مناقصة ..  أما أين ذهبت هذه الحصيلة الفضائحية الهزيلة التى رصدها التقرير (أقل من 24 مليار جنيه) فتلك فضيحة أخرى، إذ أن تقرير الجهاز يرصد رسمياً أنها لم تذهب لبناء مصانع جديدة وإنما تم توزيعها كالآتى : 3.766 مليار جنيه للإصلاح الفنى والإدارى وإعادة الهيكلة للشركات التى لم تُبع بعد (تمهيدأ لبيعها !) + 2.677 مليار جنيه لإخراج العاملين إلى المعاش المبكر (أى خرابٌ مزدوج فالدولة تبيع أصولها لتزيد بثمنها طوابير البطالة!) + 17.212 مليار جنيه أضيفت لإيرادات الدولة التى دعمت بها إنفاقها العام (وهو إنفاقٌ تأكدنا من سفهه، فإذا كان بعض وزراء أمانة السياسات يدَعون أن الحصيلة استخدمت لبناء كبارٍ ومحطات مجارى، فإننا فى المقابل يمكننا القول بمنتهى الحسرة أننا بعنا أصولاً منتجة وشردنا عمالها لنشترى بثمنها آلافاً من عربات الأمن المركزى وننشئ عشرات من السجون الجديدة ونبنى جراجأً ونهدمه!).    

    هذا هو ملخص تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات الذى يصلح عريضة اتهام للنظام فى زمنٍ قادمٍ بإذن الله .. ولا أدرى من أين واتت الجرأة الأستاذ جمال مبارك ليعايرنا به بدلاً من الخجل مما فيه والتكتم عليه! إنها جرأة من لا يُسأل عما يفعل هو وشلَته من الباعة والسماسرة.

    هذا عن ماضى وحاضر الخصخصة الأسود، أما مستقبلها الذى أفصحت عنه أوراق مؤتمر ما يسمى بالحزب الوطنى فهو القارعة الكبرى الأكثر سواداً حيث سيتم بيع مالم يخطر على قلب بشر من قبل مثل قناة السويس ونهر النيل وشواطئ البحرين الأبيض والأحمر وبحيرة ناصر وهو ما يستحق حديثاً آخر بإذن الله.  
     
     ملخص تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات عن حصيلة الخصخصة فى 15 عاماً
      المتحصلات  المصروفات
    بيع البنوك العامة ومساهماتها فى الشركات والبنوك المشتركة19.409 مليار إعادة هيكلة للشركات التى لم تُبع تمهيداً لبيعها3.766 مليار
    بيع 20% من أسهم المصرية للاتصالات5.077 مليار تكلفة معاش مبكر2.677 مليار
    بيع مساهمات شركات التأمين العامة فى شركات وبنوك مشتركة1.559 مليار إنفاق عام17.212 مليار
     بيع مشروعات الإدارة المحلية فى المحافظات0.349 مليار  
     بيع 154 شركة قطاع أعمال عام كاملة بالإضافة لمئات من عمليات البيع لأصول فى الشركات التى لم تُبع بعد23.655 مليار 

     

     إجمالى50.049 مليار إجمالى 23.655
     
     
     
    المهندس/ يحيى حسين عبد الهادى

    نشرت بالدستور اليومى 10/ 11/ 2008


    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2008/11/11]

    إجمالي القــراءات: [119] حـتى تــاريخ [2017/11/21]
    التقييم: [0%] المشاركين: [0]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: هل قرأ جمال مبارك تقرير الجهاز المركزى الذى يعايرنا به ؟!
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    ©2006 - 2017 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]