دليل المدونين المصريين: المقـــالات - أوباما..تحية لنضال الشعب الأفروأمريكي
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  
أعياد ميلاد  سالم نقد 

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     سبتمبر 2017   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    أوباما..تحية لنضال الشعب الأفروأمريكي
    صلاح زكي مراد
      راسل الكاتب

    إن ما يجب التوقف أمامه أن ندرس تلك التجربة ونستفيد من معاركها خاصة أن شعبنا المصري الرائع كان قد قرأ هذا الواقع الحالي حين التصقت عيناه أمام التليفزيون لمتابعة نضال السيد «كونتا كنتي» الذي حوله نجم الكوميديا فؤاد المهندس إلي عريس لإحدي بناته في مسرحية
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?1247
    أوباما..تحية لنضال الشعب الأفروأمريكي
    ******

    كنت صغيرا وعلي قدر من الإدراك والتفاعل العاطفي مع الأحداث من حولي، وكان عام 1979 مليئا بالأحداث والمتغيرات التي ساهمت في تشكيل وجداني الثقافي مع آخرين من أبناء جيلي الذي أصبح معظمهم في بداية الأربعينات من أعمارهم. كان علي رأس الأحداث الثقافية والفنية مسلسل «الجذور» الأمريكي، الذي اشتهر لدي غالبية المصريين بـ«كونتا كنتي»، وكان والدي شديد الحرص علي أن يجمعنا، نحن عائلته، للمتابعة والنقاشات السريعة عقب انتهاء كل حلقة.

    إنه شعب أمريكا الأفريقي الأصل الذي قدم أروع التضحيات طمعاً في المساواة الكاملة مع أصحاب البشرة البيضاء، وخاضوا في سبيل ذلك كل أنواع النضال، بدءاً من المواجهة المباشرة ومرورا بأساليب غاندي النضالية وانتهاء بالانخراط القوي والانصهار في المجتمع الأمريكي. الجميع يعلم حجم التضحيات التي قدمت من قِبلهم ولكن الذي ينبغي الوقوف أمامه هو التطور المستمر في أساليب الكفاح والانفتاح علي ثقافات الآخرين والاستفادة منها، فكان التنوع النضالي ابتداء من كفاحات فردية وانتهاء بحركة الحقوق المدنية والفرحة الغامرة التي كانت تغزو القلوب لحظة تحقيق اي انتصار فردي، ولعل الاحتفاء الشعبي العالمي بانتصار محمد علي كلاي وتلقيبه بـ«بطل أمريكا» شكل من أشكال الكفاح الفردي الذي سرعان ما ساهم في التأثير الإيجابي لحركة الحقوق المدنية، وحتي السيد مارتن لوثر كنج الذي ألهب العالم أجمع بخطبه- ساهم بشكل رائع في إعادة صياغة شكل المجتمع الأمريكي.

    الغريب أن نضالات الأفروأمريكان تراوحت بين التأثر بحركة اليسار العالمي وكذا التأثر بالدين الإسلامي الذي يحث علي المساواة الكاملة ويعلي مبدأ «الناس سواسية» ولعل هذا ما ساهم في انتشار الإسلام بينهم والذي اعتبره شكلاً من أشكال الانفتاح علي الاخر، الذي يخدم تحقيق الأهداف النضالية الأسمي ألا وهي المساواة الكاملة مع الجنس الأبيض. بالطبع تأتي هذه الكلمات في الوقت الذي نجح فيه أوباما في الترشيح بقوة لأعلي منصب في أمريكا- أو علي الأجدر في العالم بشكله الراهن- والعجيب أن التركيب السياسي والوجداني الظاهر لنا عن شخصية أوباما يحمل المزج بين اليسار والمسحة الإسلامية والعقيدة المسيحية التي تختلف شكلاً وموضوعاً حين يمارسها أبناء الأفارقة الذين عانوا الظلم والاضطهاد بالمقارنة بالأمريكان ذوي البشره البيضاء.

    إنه حقاً امتداد طبيعي لحركة النضال التي خاضها الأفروأمريكان والتي جنت أولي ثمار التضحية بعد الاعتراف الرسمي بحقوقهم في المساواة في أواخر الستينيات ومروراً بتقلد كولن باول منصب وزير الدفاع، ثم السيدة كوندي وزيرة الخارجية واختراق المقدمة في صفوف السياسة والفن والإعلام والرياضة حتي كدنا ننظر إلي أمريكا كما لو كانت دولة الألوان البشرية التي يمتلك زمام السيادة فيها اللونان الأبيض والأسود، ولم لا وهما من قامت علي أكتافهما هذه القوة العظمي؟!.

    بالطبع لست بصدد تأييد سياسات أو الاختلاف مع النهج الرأسمالي الذي تمثله أمريكا خاصة بالنسبة لدول العالم الثالث ولكن أعُلن شديد احترامي لنضالات وكفاحات أبناء شعب كانوا بالأمس القريب بمثابة العبيد البناءين وأصبحوا اليوم مواطنين شديدي العطاء لأوطانهم. ألا يستحق ذلك التضحية؟!.

    ألا يعني ذلك أن نجاح السيد أوباما- حال حدوثه- سيؤدي إلي مجموعة من المتغيرات في النضال الشعبي علي مستوي العالم خاصة التراث النضالي والوجداني الذي يحمله ويؤثر عليه؟! وإلا لما صرح القس جاكسون بأن نجاحه سيؤدي إلي إضعاف اللوبي الصهيوني المؤثر في السياسة الأمريكية.

    إن ما يجب التوقف أمامه أن ندرس تلك التجربة ونستفيد من معاركها خاصة أن شعبنا المصري الرائع كان قد قرأ هذا الواقع الحالي حين التصقت عيناه أمام التليفزيون لمتابعة نضال السيد «كونتا كنتي» الذي حوله نجم الكوميديا فؤاد المهندس إلي عريس لإحدي بناته في مسرحية «سُك علي بناتك» في إشارة ذكية إلي مدي تعلق المصريين بهذا البطل الأمريكي.

    ألا يجب إذا توجيه التحية والبحث عن الدورس المستفادة من نضالات إخواننا الأفروأمريكان؟!


    صلاح زكي مراد

    نشر فى جريدة البديل 31/ 10/ 2008


    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2008/11/03]

    إجمالي القــراءات: [167] حـتى تــاريخ [2017/09/23]
    التقييم: [0%] المشاركين: [0]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: أوباما..تحية لنضال الشعب الأفروأمريكي
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    ©2006 - 2017 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]